1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : مواضيع عامة في القصص القرآنية :

الأشعث بن قيس

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 108-112.

18-1-2023

1351

هو أبو محمد الأشعث بن قيس بن معدي كرب ، وقيل : خرزاد بن معاوية بن جبلة بن عدي بن ربيعة بن معاوية بن الحارث الكندي ، اسمه معدي كرب ، ولتلبّد شعره لقّب بالأشعث ، فغلب لقبه على اسمه ، وكان يعرف بعرف النار والأشج ، وأمّه كبشة بنت يزيد ، وكان فارسيّ الأصل ، انتسب أبوه إلى كندة ، ولم يكن منهم .

أمير كندة في الجاهلية والإسلام ، كان مقيما بحضرموت ، وفد على النبي صلّى اللّه عليه وآله في وفد كندة سنة 10 هـ ، فأسلموا ، فصحب النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وتزوّج من أمّ فروة بنت أبي بكر ، ثم انتقل بها إلى اليمن .

وبعد وفاة النبي سنة 11 هـ ، وأثناء حكومة أبي بكر بن أبي قحافة ارتدّ ، فبعث أبو بكر جيشا إلى اليمن فأسروه وأحضروه بين يدي أبي بكر ، فأمر بإطلاق سراحه ، فأقام في المدينة .

شهد واقعة اليرموك في الشام ، وفيها فقئت عينه ، ثم اشترك في حروب العراق ، كالقادسية والمدائن وجلولاء ونهاوند .

في عهد عثمان بن عفان تولّى بلاد آذربيجان ، ولم يزل عليها حتى أيّام الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، فانتقل إلى الكوفة وابتنى بها دارا ، وشهد مع الإمام عليه السّلام واقعة صفين ، ثم انقلب خارجيا منافقا ملعونا ، وصار من أعداء الإمام عليه السّلام وخصومه ، فكان من الّذين ألزموا الإمام عليه السّلام على التحكيم ، وكان قبل ذلك من الّذين كتموا الشهادة لولاية الإمام عليه السّلام عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله .

قال الإمام الصادق عليه السّلام : « إن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله لعن أقواما ، فجرى اللعن فيهم وفي أعقابهم إلى يوم القيامة » فكان الأشعث من جملة الذين لعنهم النبي صلّى اللّه عليه وآله .

نهى الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام الناس عن الصلاة في خمسة مساجد ، منها : مسجد الأشعث بن قيس بالكوفة .

قال الإمام الباقر عليه السّلام : « إنّ بالكوفة مساجد ملعونة ومساجد مباركة ، فأما المساجد الملعونة : مسجد ثقيف ومسجد الأشعث » .

وصفه الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام بابن الخمّارة ، وقال في حقه : « أيها الناس ! إنّ الأشعث لا يزن عند اللّه جناح بعوضة ، وإنّه أقلّ في دين اللّه من عفطة عنز » .

في أحد الأيّام من خلافة الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام خرج الأشعث بصحبة أحد الخوارج إلى جبانة الكوفة ، فأخذا يذمّان الإمام عليه السّلام ، فمرّ بهما ضبّ يعدو ، فناديا الضبّ : يا أبا حسل ! هلمّ نبايعك بالخلافة . فبلغ ذلك الإمام عليه السّلام ، فقال : « إنّهما يحشران يوم القيامة وإمامهما ضب » .

قال العلماء والمحققون : إنّ كلّ فساد واضطراب كان يحدث في خلافة الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام كان أصله ومسبّبه الأشعث .

في أحد الأيام اعترض على الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام في بعض الأمور ، فقال له الإمام عليه السّلام : « عليك لعنة اللّه ولعنة اللاعنين ، حائك ابن حائك ، منافق ابن كافر ، واللّه لقد أسرك الكفر مرّة والإسلام أخرى » .

تزوّج الإمام الحسن المجتبى عليه السّلام من ابنته جعدة ، فتآمرت مع أعداء الإمام عليه السّلام وسقته السم وقتلته .

والمعروف عنه وعن عشيرته بجميع أفرادها كانوا يوصفون بالغدر والخيانة ، فسجّله حافل بالمخازي والغدر والنفاق ، فكان على رأس المناوئين والمحاربين للإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، وأحد الذين أعانوا ابن ملجم المرادي على قتل الإمام عليه السّلام ، وابنته جعدة تولّت شهادة الإمام الحسن عليه السّلام بالسم ، وابنه محمّد اشترك في قتل مسلم بن عقيل عليه السّلام بالكوفة ، وكان لمحمّد هذا وأخيه قيس الدور المهمّ في قتال الحسين بن علي عليه السّلام يوم عاشوراء بكربلاء ، وبعد مقتل الإمام الحسين عليه السّلام قام قيس بسلب قطيفة الإمام عليه السّلام ولم يزل الأشعث وأولاده يعادون ويخالفون أهل بيت النبوة عليهم السّلام حتى مات بالكوفة في شهر ذي القعدة سنة 42 هـ ، وقيل : سنة 41 هـ ، وقيل : سنة 40 هـ ، عن 63 سنة ، ودفن بداره في الكوفة .

القرآن المجيد والأشعث بن قيس

كانت بينه وبين رجل من اليهود مخاصمة على أرض أو بئر فجحده الرجل ، فجاء به إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله فقال النبىّ صلّى اللّه عليه وآله للأشعث : هل لك بيّنة ؟ فقال : لا ، فقال النبي صلّى اللّه عليه وآله لليهودي : أتحلف ؟ فقال الأشعث : إذن يحلف فيذهب بمالي ، فنزلت فيه الآية 77 من سورة آل عمران : إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلًا أُولئِكَ لا خَلاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ . « 1 »

( 1 ) . الأخبار الطوال ، ص 195 و 196 وغيرها ؛ أسباب النزول ، للقاضي ، ص 49 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 94 و 95 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 1 ، ص 109 - 111 ؛ أسد الغابة ، ج 1 ،  ص 97 - 99 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 51 و 52 ؛ الأعلام ، ج 1 ، ص 332 ؛ أعيان الشيعة ، ج 3 ، ص 463 و 464 ؛ الأغاني ، ج 14 ، ص 142 و 143 وراجع فهرسته ؛ أمالي الطوسي ، ج 1 ، ص 171 و 269 ؛ الإمامة والسياسة ، ج 1 ، ص 24 ؛ البدء والتاريخ ، ج 5 ، ص 109 و 155 ؛ البداية والنهاية ، راجع فهرسته ؛ البرصان والعرجان والعميان والحولان ، ص 566 ؛ بهجة الآمال ، ج 2 ، ص 345 - 347 ؛ البيان والتبيين ، ج 2 ، ص 270 وج 3 ، ص 141 ؛ تاريخ الاسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 593 و ( المغازي ) ، ص 689 و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 431 و 608 و 609 و 621 و ( عهد معاوية بن أبي سفيان ) ، ص 9 و 39 ؛ تاريخ بغداد ، ج 1 ، ص 196 و 197 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، راجع فهرسته ؛ تاريخ ابن خلدون ، راجع فهرسته ؛ تاريخ خليفة بن خياط ، ج 1 ، ص 84 و 121 و 149 و 175 و 176 و 177 و 183 ؛ تاريخ الخميس ، ج 2 ، ص 289 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 1 ، ص 434 ؛ تاريخ گزيده ، ص 214 و 215 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، راجع فهرسته ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 2 ، ص 506 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 23 و 24 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 1 ، ص 501 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 292 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 166 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 2 ، ص 51 ؛ تفسير الطبري ، ج 3 ، ص 229 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 590 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 8 ، ص 111 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 376 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الأول ، الجزء الثالث ، ص 192 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 355 ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 80 ؛ تنقيح المقال ، ج 1 ، ص 149 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 123 و 124 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 3 ، ص 67 - 78 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 1 ، ص 313 و 314 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 50 و 51 ؛ تهذيب الكمال ، ج 3 ، ص 286 - 295 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 13 و 14 ؛ ثمار القلوب ، ص 69 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 4 ، ص 119 و 120 ؛ الجامع في الرجال ، ج 1 ، ص 278 ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 106 ؛ الجرح والتعديل ، ج 2 ، ص 276 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ج 1 ، ص 44 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 425 ؛ حياة الصحابة ، ج 2 ، ص 205 و 247 ؛ خزانة الأدب ، ج 2 ، ص 465 ؛ الخصال ، ص 219 و 382 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 33 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 2 ، ص 216 - 218 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 3 ، ص 722 و 723 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 44 ؛ دول الاسلام ، ص 25 و 26 ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 682 ؛ رجال الحلي ، ص 206 ؛ رجال ابن داود ، ص 232 ؛ رجال الطوسي ، ص 4 و 35 ؛ رجال الكشي ، ص 413 ؛ الروض الأنف ، ج 7 ، ص 409 وغيرها ؛ الروض المعطار ، ص 116 و 575 و 576 ؛ ريحانة الأدب ، ج 1 ، ص 129 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 702 و 703 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 37 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 4 ، ص 232 ؛ شذرات  الذهب ، ج 1 ، ص 49 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 328 و 377 و 378 و 416 و 448 وج 14 ، ص 82 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 71 و 133 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 2 ، ص 22 و 23 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 34 ؛ العقد الفريد ، راجع فهرسته ؛ العندبيل ، ج 1 ، ص 52 ؛ قاموس الرجال ، ج 2 ، ص 153 - 160 ؛ الكامل في التاريخ ، راجع فهرسته ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 1 ، ص 154 وج 2 ، ص 62 و 117 وج 3 ، ص 180 و 197 و 244 وج 4 ، ص 3 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 376 ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 171 ؛ الكنى والأسماء ، ج 1 ، ص 52 ؛ لسان العرب ، راجع فهرسته ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 7 ، ص 2659 ؛ مجمع البيان ، ج 2 ، ص 778 ؛ مجمع الرجال ، ج 1 ، ص 231 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 179 ؛ المحبر ، ص 94 و 95 و 244 و 251 و 261 و 291 و 302 و 452 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 107 ؛ مروج الذهب ، ج 2 ، ص 402 ؛ مشاهير علماء الأعصار ، ص 45 ؛ المعارف ، ص 187 و 188 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 3 ، ص 216 ؛ المفصل في تاريخ العرب ، راجع فهارسه ؛ منتهى المقال ، ص 61 ؛ منهج المقال ، ص 62 ؛ نقد الرجال ، ص 48 ؛ نمونه بينات ، ص 127 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 9 ، ص 274 و 275 ؛ الوجيزة ، ص 8 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي