1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : مواضيع عامة في القصص القرآنية :

أمّ شريك

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 143-144.

24-1-2023

1354

هي أم شريك غزيّة ، وقيل : غزيلة ، وقيل : غزالة بنت جابر ، وقيل : دودان بن حكم ، وقيل : عوف بن عمرو بن عامر بن رواحة بن مجير الأنصاريّة ، القرشيّة ، العامريّة ، وقيل : الدوسيّة ، وهناك أقوال أخر في اسم أبيها وأجدادها والعشيرة التي تنتمي إليها .

إحدى الصحابيّات الصالحات ، عرفت بالحسن والجمال .

كانت من النساء اللواتي وهبن أنفسهنّ للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، وكانت قبل ذلك عند أبي العكر ، وقيل : أبي العكير بن سميّ الأزديّ ، وقيل : الدوسيّ ، فولدت له شريكا فكنيّت به .

تزوّجها النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بمكّة ولم يدخل بها ؛ لأنّه كره غيرة الأنصار ، ويقال : دخل بها فرأى عليها كبرة فطلّقها .

كانت تدخل على نساء قريش سرّا فتدعوهنّ وترغّبهنّ إلى الإسلام ، فلمّا اطّلعوا عليها ألقوا القبض عليها وعذّبوها ، ولمّا رأوا منها كرامة أطلقوا سراحها ، وأسلم جماعة على يديها ، كانت صاحبة ثراء وبرّ وإحسان ، سمعت من النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وحدّثت عنه ، وروى عنها جماعة .

توفيت سنة 50 هـ .

القرآن المجيد وأمّ شريك

نزلت فيها الآية 50 من سورة الأحزاب : {وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَها لِلنَّبِيِّ . . . .} وشملتها الآية 51 من نفس السورة : {تُرْجِي مَنْ تَشاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشاءُ . . .} « 1 »

_____________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - آخر تفسير الجلالين - ص 618 ؛ أسباب النزول ، للقاضي ، ص 182 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ج 4 ، ص 372 و 373 و 464 - 468 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 513 و 514 و 594 و 595 ؛ الاشتقاق ، ج 2 ، ص 515 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 372 - 467 ؛ أعلام النساء ، ج 2 ، ص 296 وج 4 ، ص 9 ؛ أعلام النساء المؤمنات ، ص 165 - 168 ؛ أعلام الورى ، ص 141 ؛ أعيان الشيعة ، ج 3 ، ص 480 و 481 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 422 ؛ البدء والتاريخ ، ج 5 ، ص 15 ؛ البداية والنهاية ، ج 5 ، ص 255 و 259 و 260 و 262 و 263 وج 6 ، ص 107 و 108 وج 8 ، ص 47 و 48 ؛ بهجة الآمال ، ج 7 ، ص 567 و 568 ؛ تاج العروس ، ج 10 ، ص 265 ؛ تاريخ الاسلام ، ( عهد معاوية بن أبي سفيان ) ص 338 و 339 ؛ تاريخ گزيده ، ص 162 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 84 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 8 ، ص 352 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 292 و 325 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 7 ، ص 241 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 249 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 7 ، ص 109 ؛ تفسير الطبري ، ج 22 ، ص 17 ؛ تفسير أبي الفتوح ، ج 4 ، ص 338 ؛ تفسير الماوردي ، ج 4 ، ص 414 ؛ تفسير الميزان ، ج 16 ، ص 341 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 608 و 622 ؛ تنقيح المقال ، ج 3 ، ص 73 ؛ تنوير المقباس ، ص 355 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 12 ، ص 498 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 59 ؛ تهذيب الكمال ، ج 3 ، ص 1703 ؛ جامع الرواة ، ج 2 ، ص 456 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 14 ، ص 208 و 209 ؛ الجرح والتعديل ، ج 9 ، ص 464 ؛ جمهرة النسب ، ص 113 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 498 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 208 و 209 ؛ رجال الطوسي ، ص 33 ؛ رياحين الشريعة ، ج 2 ، ص 348 - 351 وج 4 ، ص 394 ؛ زنان پيغمبر اسلام ، ص 379 و 380 ؛ زوجات النبي صلّى اللّه عليه وآله وأولاده ، ص 283 - 288 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 255 و 256 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 269 و 284 و 285 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 4 ، ص 296 ؛ صفوة الصفوة ، ج 2 ، ص 53 و 54 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 335 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 8 ، ص 154 - 157 ؛ عيون الأثر ، ج 2 ، ص 310 ؛ كشف الأسرار ، ج 8 ، ص 69 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 8 ، ص 190 وج 36 ، ص 224 ؛ مجمع البيان ، ج 8 ، ص 571 ؛ مجمع الرجال ، ج 7 ، ص 181 ؛ المحبر ، ص 81 و 82 ؛ المعارف ، ص 83 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 23 ، ص 179 ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 115 ؛ المنتظم ، ج 5 ، ص 236 و 237 ؛ منهج المقال ، ص 400 ؛ نقد الرجال ، ص 412 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 2 ، ص 648 .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي