تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
أمّ كلثوم بنت عقبة
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 145-147.
24-1-2023
1644
هي أمّ كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط أبان بن أبي عمرو ذكوان بن أميّة بن عبد شمس ابن عبد مناف بن قصيّ بن كلاب القرشيّة ، الأمويّة ، وأمّها أروى بنت كريز ، أخت عثمان بن عفّان لأمّه .
صحابيّة جليلة ، مهاجرة ، محدّثة ، عارفة بالقراءة والكتابة .
أسلمت بمكّة ، وبايعت قبل الهجرة ، وصلّت القبلتين ، وهاجرت إلى المدينة ماشية عام الحديبية سنة 7 هـ .
ولمّا وصلت المدينة وهبت نفسها للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فزوّجها من زيد بن حارثة ، فلمّا قتل تزوّجها الزبير بن العوّام ثمّ طلّقها ، فتزوّجها عبد الرحمن بن عوف ، فلمّا مات تزوّجها عمرو بن العاص ، فمكثت عنده قليلا ثمّ ماتت في المدينة ، ويقال : صحبته إلى مصر ، ثمّ ماتت في خلافة الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، ويقال : توفّيت حدود سنة 33 هـ . حدّثت عن النبي عليه السّلام أحاديث ، وروى عنها جماعة .
القرآن المجيد وأمّ كلثوم بنت عقبة
بعد أن وهبت نفسها للنبيّ عليه السّلام طلب منها أن تتزوّج من زيد بن حارثة ، فكرهت ذلك ، ثمّ وافقت بعد أن نزلت فيها الآية 36 من سورة الأحزاب : {وَما كانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالًا مُبِيناً} .
ولمّا هاجرت إلى المدينة سنة 7 هـ تبعها أخواها الوليد وعمارة ليردّاها فأبى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله أن يردّها إليهما ، فنزلت فيها الآية 10 من سورة الممتحنة :{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا جاءَكُمُ الْمُؤْمِناتُ مُهاجِراتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمانِهِنَّ }. « 1 »
_______________
( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - آخر تفسير الجلالين - ص 617 و 628 ؛ أسباب النزول ، للقاضي ، ص 226 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة ، - ج 4 ، ص 488 و 489 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 614 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 491 ؛ الأعلام ، ج 5 ، ص 231 ؛ أعلام النساء ، ج 4 ، ص 255 ؛ أعلام النساء المؤمنات ، ص 181 ؛ أعيان الشيعة ، ج 3 ، ص 483 و 484 ؛ البداية والنهاية ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الاسلام ( المغازي ) ، ص 400 ، و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 505 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 449 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 153 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 8 ، ص 343 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 333 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 7 ، ص 233 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 246 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 7 ، ص 104 ؛ تفسير الطبري ، ج 22 ، ص 10 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 4 ، ص 330 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 4 ، ص 490 ؛ تفسير الماوردي ، ج 4 ، ص 404 ؛ تفسير الميزان ، ج 16 ، ص 326 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 624 ؛ تنقيح المقال ، ج 3 ، ص 74 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 365 و 366 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 12 ، ص 504 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 61 و 62 ؛ تهذيب الكمال ، ج 35 ، ص 382 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 458 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 14 ، ص 186 وج 18 ، ص 49 و 61 ؛ جامع الرواة ، ج 2 ، ص 456 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 131 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 499 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 201 ؛ الدر المنثور في طبقات ربات الخدور ، ص 62 و 63 ؛ رجال الطوسي ، ص 33 ؛ ريحانة الأدب ، ج 8 ، ص 323 و 324 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 276 و 277 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 3 ، ص 340 ؛ صفوة الصفوة ، ج 2 ، ص 55 - 58 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 332 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 8 ، ص 230 و 231 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 206 وج 3 ، ص 72 ؛ كشف الأسرار ، ج 10 ، ص 74 ؛ لسان العرب ، ج 10 ، ص 236 وج 13 ، ص 27 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 8 ، ص 202 ؛ مجمع البيان ، ج 8 ، ص 563 ؛ مجمع الرجال ، ج 7 ، ص 182 ؛ المحبر ، ص 407 و 408 ؛ المعارف ، ص 138 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 199 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 23 ، ص 180 ؛ المغازي ، ج 2 ، ص 629 - 631 وج 3 ، ص 1126 و 1127 ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 154 ؛ منهج المقال ، ص 400 ؛ نسب قريش ، ص 145 و 266 ؛ نقد الرجال ، ص 412 ؛ نمونه بينات ، ص 637.