1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : مواضيع عامة في القصص القرآنية :

أميّة بن أبي الصلت

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 153-155.

24-1-2023

1662

هو أبو عثمان ، وقيل : أبو الحكم أميّة ابن أبي الصلت ، عبد اللّه بن أبي ربيعة بن عوف بن عقدة بن عزة ، وقيل : غيرة بن عوف بن ثقيف الثقفي ، وأمّه رقيّة بنت عبد شمس بن عبد مناف .

من علماء وأدباء وشعراء العرب في الجاهلية ، ومن سادات ثقيف وفصحائهم ، وكان أشعرهم ، وقيل : كان من أكبر شعراء الجاهلية .

كان نابذا لعبادات وعادات أهل الجاهلية كعبادة الأصنام وشرب الخمر .

كان يسكن الطائف ، ويشتغل بالتجارة ، ويتنقل بتجارته بين الشام واليمن ، وكان منقطعا إلى عبد اللّه بن جدعان الغالبي ، أحد أجواد العرب في الجاهلية .

كان عالما بلغات مختلفة ، ومطّلعا على الكتب القديمة كالتوراة والإنجيل ، وكان يكثر التردّد على الكنائس والأديرة ، ويجالس القسيسين والرهبان حتى قيل : إنه مسيحيّ .

له أشعار يذكر فيها اللّه سبحانه وتعالى مما عرفه من التوراة والإنجيل وأساطير الوثنيّين ، منها :

مجّدوا اللّه فهو للمجد أهل * ربّنا في السماء أمسى كبيرا

كانت العرب في الجاهلية تنتظر نبيّا ينقذهم من الضلال ويهديهم إلى سبل الرشاد ، فكان المترجم له يرجو أن يكون هو ذلك النبيّ ، فلما بعث النبي محمّد صلّى اللّه عليه وآله قدم عليه بمكّة ، وسمع منه بعض الآيات القرآنية ، فانصرف عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ولم يسلم .

حسد النبي صلّى اللّه عليه وآله على نبوته ، وعاداه وأصبح من ألد خصومه ، وأخذ يؤلّب الناس على النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، ويحرّضهم على قتاله بأمواله وأشعاره ، ومن أشعاره في رثاء قتلى المشركين في واقعة بدر ، قوله :

ألا بكيت على الكرا * م بني الكرام أولي الممادح

ولم يزل يسكن الطائف حتى هلك كافرا في السنة السابعة للهجرة ، وقيل : في السنة الثامنة للهجرة ؛ وقيل : في السنة الخامسة للهجرة ، وقيل : في السنة التاسعة للهجرة ، وقيل : قبل الهجرة بخمس سنوات .

القرآن العظيم وأمية بن أبي الصلت

كما أسلفنا كان قد قرأ التوراة والإنجيل ، وكان يعلم بأنّ اللّه سيرسل نبيّا ، وكان يتمنّى أن تكون النبوّة فيه ، فلما بعث النبيّ الأكرم محمّد صلّى اللّه عليه وآله حسده وكفر به ، فنزلت فيه الآية 175 من سورة الأعراف : {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْناهُ آياتِنا فَانْسَلَخَ مِنْها فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطانُ فَكانَ مِنَ الْغاوِينَ }. « 1 »

________________

( 1 ) . أسباب النزول ، للواحدي ، ص 186 ؛ الاشتقاق ، ص 143 و 144 ؛ الأعلام ، ج 2 ، ص 23 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، راجع فهرسته ؛ الأغاني ، ج 3 ، ص 186 - 192 ؛ البداية والنهاية ، راجع فهرسته ؛ البيان والتبيين ، ج 1 ، ص 17 و 291 ؛ تاريخ آداب اللغة العربية ، ج 1 ، ص 132 و 133 ؛ تاريخ الأدب العربي ، لعمر فروخ ، ج 1 ، ص 216 - 219 ؛ تاريخ التراث العربي ، لسزگين ، المجلد الثاني ، الجزء الثاني ، ص 329 - 332 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 1 ، ص 128 و 642 وج 2 ، ص 407 ؛ تاريخ الخميس ، ج 1 ، ص 412 ؛ تاريخ ابن الوردي ، ج 1 ، ص 155 و 156 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 265 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 5 ، ص 31 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 4 ، ص 422 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 367 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 292 ؛ تفسير الطبري ، ج 9 ، ص 83 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 489 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 15 ، ص 54 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 265 و 266 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثالث ، الجزء التاسع ، ص 110 و 111 ؛ تفسير الميزان ، ج 8 ، ص 338 و 339 ؛ تنوير المقباس ، ص 141 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 126 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 3 ، ص 118 - 131 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 7 ، ص 320 وراجع فهرسته ؛ جمهرة أشعار العرب ، ص 106 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 257 ؛ جمهرة النسب ، ص 390 ؛ حياة الحيوان ، ج 2 ، ص 154 ؛ الحيوان ، راجع فهرسته ؛ خزانة الأدب ، ج 1 ، ص 119 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 2 ، ص 660 - 662 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 4 ، ص 425 و 426 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 146 ؛ الروض الأنف ، ج 5 ، ص 336 ؛ الروض المعطار ، ص 84 و 429 و 516 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 45 ؛ سمط اللائي ، ص 362 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، راجع فهرسته ؛ الشعر والشعراء ، ص 107 ؛ شعراء النصرانية قبل الاسلام ، ص 219 - 237 ؛ صبح الأعشى ، راجع فهرسته ؛ طبقات الشعراء لابن سلام ، ص 27 و 66 - 68 ؛ العقد الفريد ، ج 2 ، ص 271 وج 3 ، ص 56 وج 5 ، ص 56 وج 5 ، ص 169 و 223 وج 3 ، ص 80 ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 1 ، ص 70 و 343 وج 2 ، ص 24 وج 3 ، ص 361 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 788 و 789 ؛ مجمع البيان ، ج 4 ، ص 768 و 769 ؛ المحبر ، ص 138 ؛ المعارف ، ص 36 ؛ المغازي ، ج 3 ، ص 926 ؛ المفصل في تاريخ العرب ، ج 6 ، ص 478 - 500 وراجع فهارسه ؛ مواهب الجليل ، ص 221 ؛ نمونه بينات ، ص 359 ؛ نهاية الإرب ، ص 67 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 9 ، ص 395 - 400 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى ، راجع فهرسته .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي