1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : مواضيع عامة في القصص القرآنية :

ثوبان مولى النبي صلّى اللّه عليه وآله

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 229-230.

2023-02-04

1683

 

هو أبو عبد اللّه ، وقيل : أبو عبد الرحمن ثوبان بن بجدد ، وقيل : يجدد ، وقيل :

جحدر ، وقيل : بحدر ، أصله من السراة - موضع بين مكة واليمن - وقيل : كان من حمير اليمن ، وقيل : أصله من مذحج ، وقيل : حكمي من حكم بن سعد العشيرة .

أحد موالي النبي صلّى اللّه عليه وآله ، سمع النبي صلّى اللّه عليه وآله وروى عنه ، وروى عنه جماعة . أصابه سباء ، فاشتراه النبي صلّى اللّه عليه وآله ثم اعتقه وخيّره بين الرحيل إلى من يشاء أو البقاء عند النبي صلّى اللّه عليه وآله ، ففضّل البقاء ، ولم يزل في خدمة النبي صلّى اللّه عليه وآله حتى قبض .

وبعد وفاة النبي صلّى اللّه عليه وآله خرج إلى الشام وسكن الرملة ، وابتنى بها دارا ، ثمّ انتقل إلى مصر وابتنى بها دارا أخرى ، ثم انتقل إلى حمص واستوطنها واتّخذ بها دارا لسكناه ، ولم يزل بها حتى توفّي سنة 57 هـ ، وقيل : سنة 54 هـ ، وقيل : سنة 53 هـ ، وقيل :

سنة 45 هـ ، وقيل : توفّي بمصر ، وكان من الذين شهدوا فتحها مع عمرو بن العاص .

القرآن المجيد وثوبان

كان شديد الحب للنبي صلّى اللّه عليه وآله ، ولا يصبر على فراقه ، فأتى النبي صلّى اللّه عليه وآله يوما وقد تغيّر لونه ، ونحل جسمه ، وكئب وجهه ، فقال له النبي صلّى اللّه عليه وآله : يا ثوبان ما غيّر لونك ؟ فقال :

يا رسول اللّه ! ما لي من ضر ولا وجع ، غير أنّي إذا لم أرك اشتقت إليك ، واستوحشت وحشة شديدة حتى ألقاك ، ثم ذكرت الآخرة وأخاف أن لا أراك هناك ؛ لأنّي أعرف أنّك ترفع مع النبيّين ، وأنّي وإن دخلت الجنّة كنت في درجة أدنى من منزلتك ، وإن لم أدخل الجنّة فذاك أحرى أن لا أراك أبدا ، فأنزل اللّه سبحانه الآية 69 من سورة النساء جوابا له : { وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَداءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولئِكَ رَفِيقاً }. « 1 »

___________

( 1 ) . أسباب النزول ، للواحدي ، ص 136 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 1 ، ص 209 ؛ أسد الغابة ، ج 1 ، ص 249 و 250 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 204 ؛ الاعلام ، ج 2 ، ص 102 ؛ الاكمال ، ج 1 ، ص 210 ؛ البداية والنهاية ، ج 8 ، ص 70 وفيه اسم أبيه مجدد ؛ تاج العروس ، ج 1 ، ص 170 ؛ تاريخ الاسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 402 و 404 و ( عهد معاوية بن أبي سفيان ) ، ص 157 و 182 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 438 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 1 ، ص 388 ؛ تاريخ خليفة بن خياط ، ج 1 ، ص 211 ؛ تاريخ الخميس ، ج 2 ، ص 178 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 5 ، ص 181 ؛ تاريخ گزيده ، ص 221 ؛ تاريخ ابن الوردي ، ج 1 ، ص 184 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 87 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 3 ، ص 70 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 1 ، ص 286 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 223 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 2 ، ص 198 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 10 ، ص 170 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثاني ، الجزء الخامس ، ص 85 ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 120 ؛ تنقيح المقال ، ج 1 ، ص 197 ؛ تنوير المقباس ، ص 73 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 140 و 141 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 3 ، ص 381 - 383 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 2 ، ص 28 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 82 ؛ تهذيب الكمال ، ج 1 ، ص 207 وج 4 ، ص 413 - 416 ؛ توضيح الاشتباه ، ص 87 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 48 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 5 ، ص 271 ، وراجع فهرسته ؛ الجامع في الرجال ، ج 1 ، ص 347 ؛ جامع الرواة ، ج 1 ؛ ص 141 ، الجرح والتعديل ، ج 2 ، ص 469 و 470 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ج 1 ، ص 68 ؛ حسن المحاضرة ، ج 1 ، ص 180 ؛ حلية الأولياء ، ج 1 ، ص 180 ، حياة الصحابة ، ج 1 ، ص 200 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 50 ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 532 وج 2 ، ص 623 وج 4 ، ص 189 و 203 ؛ رجال الطوسي ، ص 11 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 138 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 3 ، ص 15 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 63 ؛ صفوة الصفوة ، ج 1 ، ص 149 و 670 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 7 و 291 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 1 ، ص 498 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 42 ؛ العندبيل ، ج 1 ، ص 87 ؛ عيون الأثر ، ج 2 ، ص 314 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 2 ، ص 1044 ؛ قاموس الرجال ، ج 2 ، ص 496 و 497 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 311 وج 3 ، ص 500 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 531 ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 575 ؛ الكنى والأسماء ، ج 1 ، ص 81 ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 602 و 688 وج 2 ، ص 63 و 334 وج 9 ، ص 64 وج 14 ، ص 262 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 15 ، ص 51 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 110 ؛ مجمع الرجال ، ج 1 ، ص 302 ؛ المحبر ، ص 128 ؛ المختصر ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 411 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 126 و 127 ؛ مشاهير علماء الأعصار ، ص 50 ؛ المعارف ، ص 86 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 3 ، ص 413 ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 50 ؛ منتهى الإرب ، ج 1 ، ص 149 ؛ منهج المقال ، ص 76 ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 145 ؛ نقد الرجال ، ص 64 ؛ نمونه بينات ، ص 218 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 11 ، ص 21 و 22 ؛ الوجيزة ، ص 10 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي