تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
الحارث بن ضرار
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 273-274.
2023-02-07
1460
هو أبو مالك ، الحارث بن ضرار ، وقيل : أبي ضرار الخزاعي ، المصطلقي .
صحابي حجازي ، تزوّج النبي صلّى اللّه عليه وآله من ابنته جويرية .
كان في الجاهلية من رجالات العرب وسيّد بني المصطلق ، أسلم على يد النبي صلّى اللّه عليه وآله .
القرآن العظيم والحارث بن ضرار
بعد أن أسلم رجع إلى قومه ليدعوهم إلى الإسلام ويجمع الزكاة منهم ، فاستجاب له جماعة منهم واعتنقوا الإسلام ، فجمع منهم الزكاة ، ثم أرسل النبي صلّى اللّه عليه وآله إليه الوليد بن عقبة بن أبي معيط ليستلم ما جمعه من الزكاة ، وكانت بين الوليد وبني المصطلق عداوة قديمة ، فلما قارب الوليد أحياءهم خرج الحارث وجماعة من عشيرته الذين أسلموا لاستقباله ، فحسبهم الوليد مقاتليه ، فرجع إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله ولم يقابلهم ، فلما دخل على النبي صلّى اللّه عليه وآله قال : ارتدّ بنو المصطلق ومنعوا الزكاة وأرادوا قتلي ، فغضب النبي صلّى اللّه عليه وآله وهمّ على غزوهم ، فبلغ الأمر إلى الحارث ، فقدم على النبي صلّى اللّه عليه وآله ، فلما رآه النبي صلّى اللّه عليه وآله قال : منعت الزكاة وأردت قتل رسولي ؟ فقال الحارث :
لا ، والذي بعثك بالحق ما رأيته ولا أتاني ، فنزلت الآية 6 من سورة الحجرات : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جاءَكُمْ فاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهالَةٍ . . . }. « 1 »
_____________
( 1 ) . الاشتقاق ، ص 477 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - آخر تفسير الجلالين - ، ص 624 ؛ أسباب النزول ، لعبد الفتاح القاضي ، ص 208 و 209 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 328 و 329 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 1 ، ص 299 و 300 ؛ أسد الغابة ، ج 1 ، ص 334 و 335 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 281 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 543 ؛ البداية والنهاية ، ج 4 ، ص 158 ؛ البيان والتبين ، ج 13 ، ص 19 ؛ تاريخ الاسلام ( المغازي ) ، ص 259 و ( عهد معاوية بن أبي سفيان ) ، ص 190 ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 260 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 102 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 109 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 4 ، ص 210 ؛ تفسير الميزان ، ج 18 ، ص 318 ؛ تنقيح المقال ، ج 1 ، ص 245 ؛ توضيح الاشتباه ، ص 103 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 76 ؛ الجامع في الرجال ، ج 1 ، ص 435 ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 173 ؛ الجرح والتعديل ، ج 3 ، ص 77 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 87 و 88 ؛ رجال الطوسي ، ص 16 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 3 ، ص 308 و 309 وج 4 ، ص 295 ؛ العندبيل ، ج 1 ، ص 121 ؛ قاموس الرجال ، ج 3 ، ص 38 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 192 ؛ لغت نامه دهخدا ، ج 18 ، ص 60 ؛ مجمع الرجال ، ج 2 ، ص 72 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 266 ؛ المحبر ، ص 89 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 4 ، ص 194 ؛ المغازي ، ج 1 ، ص 404 - 406 ؛ منهج المقال ، ص 90 ؛ نقد الرجال ، ص 79 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 11 ، ص 253 .