تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
الحارث بن هشام
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 278-280.
2023-02-07
1373
الحارث بن هشام
هو أبو عبد الرحمن الحارث ، وقيل : الحرث بن هشام ، وقيل : هاشم بن المغيرة بن عبد اللّه بن عمر بن مخزوم القرشي ، المخزومي ، المكّي ، وأمّه أمّ الجلاس بنت عثمان المخزوميّة ، أخو أبي جهل وابن عمّ خالد بن الوليد .
صحابي مكّي من المؤلّفة قلوبهم .
أسلم يوم فتح مكّة في السنة الثامنة للهجرة ، وسكن المدينة المنوّرة ، وشهد مع النبي صلّى اللّه عليه وآله واقعة حنين .
كان في الجاهلية من سادات وأشراف قومه ، شهد واقعة بدر مع المشركين وهو كافر ، ثم انهزم ، وكان من المطعمين في تلك المعركة .
يوم فتح مكة أجارته أمّ هاني بنت أبي طالب عليه السّلام ، فقال النبي صلّى اللّه عليه وآله لها : قد أجرنا من أجرت ، فنجا من سيف الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام الذي أراد قتله .
في أيام أبي بكر بن أبي قحافة ، وقيل : في أيام عمر بن الخطاب ، خرج بأهله وأمواله من مكّة إلى الشام ، وشهد بها واقعتي فحل وأجنادين ، ولم يزل بها حتى هلك في طاعون عمواس سنة 18 هـ ، وقيل : سنة 17 هـ ، وقيل : استشهد يوم اليرموك في رجب سنة 15 هـ .
في السنة الثامنة من الهجرة - لمّا افتتح النبي صلّى اللّه عليه وآله مكّة - أمر بلالا الحبشي أن يؤذّن فوق سطح الكعبة ، فلما أذّن وسمعه الناس ، قال الحارث : وا ثكلاه ! ليتني متّ قبل أن أسمع بلالا ينهق فوق الكعبة !
تزوّج عمر بن الخطاب من ابنته أم حكيم .
القرآن الكريم والحارث بن هشام
كان من جملة الذين نقضوا العهد مع النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وهمّوا بإخراجه من مكّة ، فشملته الآية 12 من سورة التوبة :{ وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ . . . }.
ونزلت فيه وفي بقية المشركين المطعمين ببدر الآية 1 من سورة محمّد صلّى اللّه عليه وآله : الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمالَهُمْ .
وفي يوم فتح مكة أمر النبي صلّى اللّه عليه وآله بلالا أن يصعد الكعبة ويؤذّن في الناس ، فلما أذن وسمعه الناس قال المؤلفة قلوبهم والذين في نفوسهم مرض عبارات تعبّر عن تفاخرهم بأنسابهم وكثرة أموالهم واحتقارهم للفقراء والمستضعفين أمثال بلال ، فمما قاله الحارث في ذلك اليوم : أما وجد محمّد صلّى اللّه عليه وآله غير هذا الغراب الأسود مؤذنا ؟ ! فنزلت فيه الآية 13 من سورة الحجرات : {يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْناكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثى . . . }.
وبعد أن أسلم هو وجماعة من المشركين يوم الفتح نزلت فيهم الآية 7 من سورة الممتحنة : {عَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً . . .} . « 1 »
_____________________
( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 195 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 198 و 331 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 1 ، ص 307 - 311 ؛ أسد الغابة ، ج 1 ، ص 351 و 352 ؛ الاشتقاق ، ص 148 و 149 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 293 و 294 ؛ الأعلام ، ج 2 ، ص 158 ؛ الأغاني ، راجع فهرسته ؛ البداية والنهاية ، راجع فهرسته ؛ البرصان والعرجان والعميان ، ص 11 و 12 ؛ تاريخ الاسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 304 و 313 و ( المغازي ) ، ص 534 و 560 و 602 و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 85 و 146 و 167 و 182 و 184 و 254 و 274 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 472 و 493 ؛ تاريخ ابن خلدون ، راجع فهرسته ؛ تاريخ خليفة بن خياط ، ج 1 ، ص 53 و 100 و 109 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 2 ، ص 258 ؛ تاريخ گزيده ، ص 246 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 59 و 63 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 111 ؛ تفسير البحر المحيط ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 183 ؛ تفسير الطبري ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 561 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، راجع فهرسته ؛ تفسير المراغي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 145 ؛ تنقيح المقال ، ج 1 ، ص 248 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 4 ، ص 8 - 13 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 2 ، ص 140 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 156 ؛ تهذيب الكمال ، ج 5 ، ص 294 - 304 ؛ توضيح الاشتباه ، ص 104 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 72 و 73 ؛ ثمار القلوب ، ص 238 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 16 ، ص 223 و 341 وج 18 ، ص 58 ؛ الجامع في الرجال ، ج 1 ، ص 440 ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 176 ؛ الجرح والتعديل ، ج 3 ، ص 92 و 93 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 145 ؛ جمهرة النسب ، ص 86 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 59 ؛ الدر المنثور ، راجع مفتاح التفاسير ؛ رجال الحلي ، ص 54 ؛ رجال ابن داود ، ص 69 ؛ رجال الطوسي ، ص 16 ؛ الروض الأنف ، ج 7 ، ص 137 ؛ الروض المعطار ، ص 415 و 418 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 4 ، ص 419 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 176 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 118 وج 3 ، ص 19 وج 4 ، ص 56 و 138 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 30 و 31 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 448 وج 8 ، ص 303 ؛ طبقات خليفة ابن خياط ، ص 299 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 5 ، ص 444 وج 7 ، ص 404 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 17 ، العقد الثمين ، ج 4 ، ص 32 ؛ العندبيل ، ج 1 ، ص 124 ؛ عيون الأخبار ، ج 1 ، ص 169 و 339 و 340 ؛ قاموس الرجال ، ج 3 ، ص 57 و 58 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 558 وراجع فهرسته ؛ الكشاف ، راجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الاسرار ، ج 2 ، ص 631 وج 9 ، ص 263 ؛ لسان العرب ، ج 4 ، ص 155 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 18 ، ص 80 و 81 ؛ مجمع البيان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ مجمع الرجال ، ج 2 ، ص 75 ؛ المحبر ، ص 139 و 176 و 453 و 473 و 501 و 502 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 75 ؛ المعارف ، ص 192 ؛ معجم البلدان ، ج 1 ، ص 103 وج 4 ، ص 158 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 4 ، ص 208 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ المفصل في تاريخ العرب ، ج 4 ، ص 105 وج 5 ، ص 38 وج 9 ، ص 714 و 786 و 863 ؛ منهج المقال ، ص 91 ؛ نسب قريش ، ص 301 و 302 ؛ نقد الرجال ، ص 81 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 11 ، ص 249 - 251 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى ، ج 1 ، ص 327 .