تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
حكيم بن حزام
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 317-319.
2023-02-10
1366
هو أبو خالد ، حكيم ، وقيل : حكم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزّى بن قصي بن كلاب القرشي ، الأسدي ، المكّي ، ابن أخ السيّدة خديجة بنت خويلد عليها السّلام .
من صحابة النبي صلّى اللّه عليه وآله المؤلّفة قلوبهم ، وأحد سادات وأشراف وأجواد قريش في الجاهلية والإسلام ، وكان عالما بالأنساب ، ومن ندماء الحارث بن هشام بن المغيرة .
شهد في الجاهلية حرب الفجّار .
كان يتاجر في الرقيق ، فيأتي بهم من الشام ويبيعهم في الحجاز ، ولما أسلم أخذ يتاجر في الطعام ، فيشتري كل طعام يدخل المدينة المنوّرة ، فكان النبي صلّى اللّه عليه وآله يمرّ عليه ويقول له : يا حكيم بن حزام ! إيّاك أن تحتكر !
اشترك - وهو كافر - في واقعة بدر في السنة الثانية للهجرة ، وكان من مطعمي قريش فيها ، ثم هرب من المعركة ونجا من القتل .
وأيام كفره كان من جملة الذين اجتمعوا في دار الندوة للتآمر على النبي صلّى اللّه عليه وآله والقضاء عليه ، واشترك مع مشركي قريش في هجومهم على بيت النبي صلّى اللّه عليه وآله ومحاولتهم لاعتياله . لكنّ النبي صلّى اللّه عليه وآله خرج إلى المدينة مهاجرا ، وجعل في فراشه الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، وتخلّص من شرورهم .
كان يسكن مكّة ، فلما فتحها النبي صلّى اللّه عليه وآله في السنة الثامنة للهجرة أسلم المترجم له ، فجعل النبي صلّى اللّه عليه وآله داره من الأماكن الآمنة لمن دخلها ، وكان في ذلك اليوم يتجسس على النبي صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين ، وشهد مع النبي صلّى اللّه عليه وآله واقعتي حنين والطائف .
وبعد وفاة النبي صلّى اللّه عليه وآله لم يأخذ عطاء من أبي بكر وعمر ، واشترك في تشييع جنازة عثمان بن عفان ، وكان عثمانيّا متصلّبا ، وبعد موت عثمان تردد وتلكّأ عن بيعة الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام .
روى عن النبي صلّى اللّه عليه وآله أحاديث ، وروى عنه جماعة .
وبعد أن كفّ بصره وعمّر 120 سنة مات بالمدينة المنوّرة سنة 60 ه ، وقيل :
سنة 54 هـ ، وقيل : سنة 50 هـ ، وقيل : سنة 55 هـ ، وقيل سنة : 58 هـ .
القرآن الكريم وحكيم بن حزام
لكونه كان من جملة المطعمين في معركة بدر ومن الباذلين أموالهم فيها للقضاء على النبي صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين شملته الآية 36 من سورة الأنفال :{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَها ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً . . . }. « 1 »
_____________
( 1 ) . الارشاد ، للمفيد ، ص 136 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 193 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 1 ، ص 320 و 321 ؛ أسد الغابة ، ج 2 ، ص 40 - 42 ؛ الاشتقاق ، ص 94 و 195 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 349 ؛ الأعلام ، ج 2 ، ص 269 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 587 ؛ الأغاني ، ج 4 ، ص 21 و 24 وج 6 ، ص 97 ؛ الاكمال ، ج 4 ، ص 271 ؛ أمالي الصدوق ، ج 2 ، ص 14 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 174 و 268 وج 4 ، ص 287 و 289 و 359 وج 7 ، ص 199 وج 8 ، ص 70 و 71 ؛ البيان والتبيين ، ج 3 ، ص 196 ؛ تاريخ الاسلام ، ص 138 و 223 و 498 و ( المغازي ) و ( عهد معاوية بن أبي سفيان ) ، راجع فهرستيهما ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 337 و 516 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 391 و 459 و 597 و 601 ؛ تاريخ خليفة بن خياط ، ج 1 ، ص 155 و 211 ؛ تاريخ الخميس ، ج 2 ، ص 95 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 3 ، ص 11 ؛ تاريخ گزيده ، ص 223 و 246 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 45 و 58 و 63 و 176 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 137 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 4 ، ص 492 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 532 ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 194 ؛ تنقيح المقال ، ج 1 ، ص 361 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 166 و 167 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 4 ، ص 416 - 425 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 2 ، ص 384 و 385 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 85 ؛ تهذيب الكمال ، ج 6 ، ص 170 ؛ التوحيد ، ص 389 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 70 و 71 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، راجع فهرسته ؛ الجامع في الرجال ، ج 1 ، ص 663 ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 265 و 268 ؛ الجرح والتعديل ، ج 3 ، ص 202 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ج 1 ، ص 105 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 121 وراجع فهرسته ؛ جمهرة النسب ، ص 72 ؛ حياة الصحابة ، ج 2 ، ص 177 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 77 ؛ دول الاسلام ، ص 34 ؛ ربيع الأبرار ، راجع فهرسته ؛ رجال الطوسي ، ص 18 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 64 و 294 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 3 ، ص 44 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 161 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 264 و 379 وج 2 ، ص 125 و 269 و 274 و 320 وج 4 ، ص 42 و 135 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 60 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 448 ؛ صفوة الصفوة ، ج 1 ، ص 725 - 727 ؛ طبقات ابن خياط ، ص 13 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 43 ؛ العقد الثمين ، ج 4 ، ص 221 ؛ العقد الفريد ، ج 4 ، ص 105 ؛ العندبيل ، ج 1 ، ص 225 ؛ الغارات ، ج 1 ، ص 318 ؛ قاموس الرجال ، ج 3 ، ص 629 و 630 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 87 و 102 و 119 و 123 و 244 و 245 وج 3 ، ص 162 وج 4 ، ص 44 ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 1 ، ص 177 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 218 ؛ كشف الأسرار ، ج 4 ، ص 43 وراجع فهرسته ؛ الكنى والأسماء ، ج 1 ، ص 68 ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 139 وج 4 ، ص 99 و 235 وج 7 ، ص 406 وج 12 ، ص 500 وج 15 ، ص 255 وراجع فهرسته ؛ لسان الميزان ، ج 2 ، ص 342 و 343 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 19 ، ص 765 ؛ مجمع البيان ، ج 4 ، ص 832 وراجع مفتاح التفاسير ؛ مجمع الرجال ، ج 2 ، ص 217 ؛ المحبر ، ص 176 و 473 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 127 ؛ مشاهير علماء الأعصار ، ص 12 ؛ المعارف ، ص 175 و 176 ؛ معجم البلدان ، ج 2 ، ص 524 و 540 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 6 ، ص 165 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ المفصل في تاريخ العرب ، راجع فهارسه ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 20 ؛ منتهى الإرب ، ج 1 ، ص 265 ؛ منهج المقال ، ص 121 و 122 ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 146 ؛ نسب قريش ، ص 231 ؛ نقد الرجال ، ص 114 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 48 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 13 ، ص 130 و 131 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى ، ج 2 ، ص 700 و 706 .