تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
خوات الأوسي
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة: ص 353-354.
2023-02-12
1351
خوات الأوسي
هو أبو عبد اللّه ، وقيل : أبو صالح خوات بن جبير بن النعمان بن أميّة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن عمرو بن عوف الأنصاري ، الأوسي ، الخزرجي . صحابي من الأنصار ، شاعر ، فارس شجاع .
شهد مع النبي صلّى اللّه عليه وآله واقعة بدر ، وقيل : لم يشهدها ، بل خرج مع النبي صلّى اللّه عليه وآله إلى بدر ثم رجع لعذر ، فضرب النبي صلّى اللّه عليه وآله بسهمه .
شهد مع النبي صلّى اللّه عليه وآله واقعتي أحد والخندق وبقية المشاهد .
وروى عن النبي صلّى اللّه عليه وآله والإمام أمير المؤمنين عليه السّلام أحاديث ، وروى عنه جماعة .
بعد وفاة النبي صلّى اللّه عليه وآله صحب الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ولازمه ، وشهد معه واقعة صفّين .
كان صاحب المرأة المعروفة بذات النحيين من بني تيم اللّه ، وكانت تبيع السمن في الجاهلية ، وكانت العرب تضرب المثل بها فتقول : أشغل من ذات النحيين .
توفّي بعد أن كفّ بصره بالمدينة المنورة سنة 40 هـ ، وقيل : سنة 42 هـ ، عن 74 سنة ، وقيل : عمّر 71 سنة ، وقيل : 94 سنة .
القرآن المجيد وخوات الأوسي
نزلت فيه الآية 187 من سورة البقرة : {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ . . . }. « 1 »
____________
( 1 ) . الاستيعاب - حاشية الإصابة ، ج 1 ، ص 442 - 448 ؛ أسد الغابة ، ج 2 ، ص 125 و 126 ؛ الاشتقاق ، ص 442 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 457 و 458 ؛ أعيان الشيعة ، ج 6 ، ص 359 و 360 ؛ الأغاني ، راجع فهرسته ؛ الاكمال ، ج 2 ، ص 169 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 241 و 289 ؛ البدء والتاريخ ، ج 5 ، ص 119 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 318 و 327 وج 4 ، ص 105 وج 7 ، ص 94 ؛ تاج العروس ، ج 1 ، ص 543 ؛ تاريخ الاسلام ( المغازي ) ، ص 288 و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 545 و 618 - 620 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 575 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 441 وج 3 ، ص 239 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 3 ، ص 216 و 217 ؛ تاريخ گزيده ، ص 225 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 163 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 163 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 186 ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 206 ؛ تفسير العياشي ، ج 1 ، ص 83 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 185 ؛ تفسير الميزان ، ج 2 ، ص 49 و 50 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 172 و 173 ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 229 ؛ تنقيح المقال ، ج 1 ، ص 403 و 404 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 178 و 179 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 3 ، ص 147 و 148 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 66 ؛ تهذيب الكمال ، ج 8 ، ص 347 - 350 ؛ توضيح الاشتباه ، ص 148 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 109 و 110 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، راجع فهرسته ؛ الجامع في الرجال ، ج 1 ، ص 732 ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 299 ؛ الجرح والتعديل ، ج 3 ، ص 392 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ج 1 ، ص 129 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 336 ؛ جمهرة النسب ، ص 631 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 92 ؛ ربيع الأبرار ، ج 4 ، ص 333 ؛ رجال الحلي ، ص 66 ؛ رجال ابن داود ، ص 89 ؛ رجال الطوسي ، ص 40 ؛ الروض الأنف ، ج 5 ، ص 293 ؛ الروض المعطار ، ص 417 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 431 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 329 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 346 وج 3 ، ص 232 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 48 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 86 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 3 ، ص 477 و 478 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 33 ؛ العندبيل ، ج 1 ، ص 255 ؛ قاموس الرجال ، ج 4 ، ص 208 و 209 ؛ القاموس المحيط ، ج 1 ، ص 147 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 137 وج 3 ، ص 403 ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 295 و 659 وج 3 ، ص 146 ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 32 وج 3 ، ص 237 وج 4 ، ص 134 وج 11 ، ص 510 و 665 وج 15 ، ص 312 ؛ مجمع الأمثال ، ج 1 ، ص 376 ؛ مجمع الرجال ، ج 2 ، ص 274 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 107 ؛ مشاهير علماء الأعصار ، ص 18 ؛ المعارف ، ص 184 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 7 ، ص 77 و 78 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ المفصل في تاريخ العرب ، ج 4 ، ص 632 ، ج 4 ، ص 632 وج 7 ، ص 149 ؛ منتهى الإرب ، ج 1 ، ص 346 ؛ منهج المقال ، ص 133 ؛ نقد الرجال ، ص 126 ؛ نمونه بينات ، ص 57 و 58 و 473 و 606 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 185 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 13 ، ص 425 - 427 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى ، ج 2 ، ص 446 و 447 .