1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : مواضيع عامة في القصص القرآنية :

خولة السلميّة

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  تفسير غريب القرآن

الجزء والصفحة:  ص 353-356.

2023-02-12

1337

هي أمّ شريك خولة ، وقيل : خويلة بنت حكيم بن أميّة بن الحارث بن الأوقص بن مرّة بن هلال السلميّة ، وأمّها صفيّة بنت العاص .

صحابيّة مؤمنة صالحة ، محدّثة فاضلة ، ومن السابقات إلى الإسلام ، ومن جليلات نساء وقتها ، ومن أجمل نساء قومها .

كانت تخدم النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، وتزوّجت من عثمان بن مظعون ، وبعد موته وهبت نفسها للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، ولكنّ النبيّ صلّى اللّه عليه وآله أرجأها . حدّثت عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، وحدّث عنها جماعة .

في أحد الأيّام خرج عمر بن الخطّاب ومعه المعلّى بن الجارود العبديّ ، فلقيته امرأة فقالت له : يا عمر ! فوقف عمر ، فقالت : كنّا نعرفك مدّة عميرا ، ثمّ سرت من بعد عمير عمر ، ثمّ صرت من بعد عمر أمير المؤمنين ، فاتّق اللّه يا ابن الخطّاب ، وانظر في أمور الناس ، فإنّه من خاف الوعيد قرب عليه البعيد ، ومن خالف الموت خشي الفوت ، فقال المعلّى : يا أمة اللّه فقد أبكيت أمير المؤمنين ، فقال له عمر : اسكت أتدري من هذه ؟ هذه خولة بنت حكيم التي سمع اللّه قولها من سمائه ، فعمر أحرى أن يسمع قولها ويقتدي به .

القرآن المجيد وخولة السلميّة

شملتها الآية 50 من سورة الأحزاب :

{وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَها لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَها . . . }.

وشملتها كذلك الآية 51 من نفس السورة :

{تُرْجِي مَنْ تَشاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشاءُ . . . }. « 1 »

______________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - حاشية تفسير الجلالين - ص 394 ؛ الاستيعاب حاشية الإصابة - ج 4 ، ص 289 و 290 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 444 و 445 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 291 ؛ أعلام النساء ، ج 1 ، ص 384 و 385 ؛ أعلام النساء المؤمنات ، ص 331 و 332 ؛ أيام العرب في الاسلام ، ص 112 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 130 و 131 وج 4 ، ص 349 وج 5 ، ص 259 ؛ بهجة الآمال ، ج 7 ، ص 580 ؛ تاج العروس ،  ج 7 ، ص 312 وفيه خويلة بدل خولة ؛ تاريخ الاسلام ( السيرة النبوية ) ص 280 و 281 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 308 ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 411 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 153 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 8 ، ص 352 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 264 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 7 ، ص 241 ؛ تفسير البرهان ، ج 3 ، ص 331 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 249 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 7 ، ص 109 ؛ تفسير الصافي ، ج 4 ، ص 197 ؛ تفسير الطبري ، ج 22 ، ص 17 ؛ تفسير أبي الفتوح ، ج 4 ، ص 338 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 501 ؛ تفسير الماوردي ، ج 4 ، ص 414 ؛ تفسير الميزان ، ج 16 ، ص 342 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 596 ؛ تنقيح المقال ، ج 3 ، ص 78 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 12 ، ص 443 و 444 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 59 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 115 ؛ جامع الرواة ، ج 2 ، ص 457 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 14 ، ص 168 و 169 و 208 وج 18 ، ص 87 وراجع فهرسته ؛ الخصال ، ص 419 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 490 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 208 ؛ رجال الطوسي ، ص 34 ؛ رياحين الشريعة ، ج 4 ، ص 209 ؛ ريحانة الأدب ، ج 6 ، ص 250 ؛ زنان پيغمبر اسلام ، ص 334 و 335 ؛ زوجات النبي صلّى اللّه عليه وآله وأولاده ، ص 302 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 260 و 261 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 4 ، ص 127 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 8 ، ص 158 ؛ العقد الفريد ، ج 2 ، ص 73 وج 4 ، ص 83 ؛ عيون الأثر ، ج 2 ، ص 310 ؛ فتح الباري ، ج 8 ، ص 404 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 267 و 307 ؛ الكشاف ، ج 3 ، ص 550 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 209 وج 8 ، ص 69 وج 10 ، ص 77 ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 197 ؛ مجمع البيان ، ج 8 ، ص 571 ؛ مجمع الرجال ، ج 7 ، ص 174 ؛ المحبر ، ص 407 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 3 ، ص 218 وج 4 ، ص 324 ؛ المعارف ، ص 13 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 23 ، ص 189 ؛ المغازي ، ج 3 ، ص 935 ؛ المنتظم ، ج 3 ، ص 16 ؛ منتهى المقال ، ص 369 ؛ منهج المقال ، ص 400 ؛ نقد الرجال ، ص 413 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 13 ، ص 431 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 2 ، ص 648 .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي