تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
زيد بن حارثة
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 408-411.
2023-02-15
1586
هو أبو شرحبيل ، وقيل : أبو أسامة زيد بن حارثة بن شرحبيل ، وقيل : شراحيل بن كعب بن عبد العزّى بن يزيد ، وقيل : زيد بن امرئ القيس الكلبي ، القضاعي ، وأمّه سعدى بنت ثعلبة .
من أوائل صحابة رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ، وكان يحبّه حبّا جمّا ويقدّمه على أقرانه ، فسمّاه : زيد الحب .
كان شديد الإخلاص للنبي صلّى اللّه عليه وآله ، وكان صلّى اللّه عليه وآله يعتمد عليه في الحروب والغزوات ؛ لكياسته وحصافته ، وكان من الرماة المشهورين .
ولد قبل بعثة النبي صلّى اللّه عليه وآله بثلاث وأربعين سنة تقريبا ، وكانت عشيرته تسكن بالقرب من دومة الجندل .
في حداثته اختطفه غزاة من بني القين بن جسر وباعوه في الشام ، فاشتراه حكيم بن حذام - ابن أخي السيّدة خديجة بنت خويلد عليها السّلام - وأهداه إليها ، فلما تزوّجت خديجة من النبي صلّى اللّه عليه وآله أهدته إليه ، فتبنّاه النبي صلّى اللّه عليه وآله ورعاه ، فكان الناس يسمّونه زيد بن محمد صلّى اللّه عليه وآله ، وقيل : اشتراه النبي صلّى اللّه عليه وآله من سوق عكاظ بمكّة ، قبل بعثته وبعد زواجه من خديجة .
لمّا علم أبوه - حارثة - بوجوده في مكّة ، قصدها وطلب من النبي صلّى اللّه عليه وآله تحريره مقابل فدية يدفعها للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فأطلقه النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وأعلن تحريره ، وخيّره بين البقاء عنده أو الالتحاق بأبيه ، ولكنّ زيدا قرر البقاء عند النبي صلّى اللّه عليه وآله وعدم الذهاب مع أبيه .
آخى النبي صلّى اللّه عليه وآله بينه وبين حمزة بن عبد المطلب ، وقيل : بينه وبين أسيد بن حضير .
زوّجه النبي صلّى اللّه عليه وآله من وصيفته ، أم أيمن ، ثم من ابنة عمته زينب بنت جحش القرشية ، ولم يمض طويلا على زواجه من زينب حتى طلّقها ، فتزوّجها النبي صلّى اللّه عليه وآله في السنة الخامسة من الهجرة .
شهد مع النبي صلّى اللّه عليه وآله وقائع بدر وأحد والخندق والحديبيّة ، وترأّس عدّة سرايا .
في شهر جمادى الأولى من السنة الثامنة من الهجرة ولاه النبي صلّى اللّه عليه وآله قيادة الجيش الإسلامي لحرب مؤتة ، وبعد أن أبلى فيها بلاء حسنا وحارب محاربة الأبطال استشهد على يد الروم في تلك المعركة ، وهو ابن 55 سنة .
القرآن الكريم وزيد بن حارثة
نزلت فيه الآية 4 من سورة الأحزاب : { وَما جَعَلَ أَدْعِياءَكُمْ أَبْناءَكُمْ . . .} .
والآية 5 من نفس السورة :{ ادْعُوهُمْ لِآبائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ . . . }.
وبالنسبة إلى قصّته مع زوجته زينب بنت جحش نزلت فيهما الآية 37 من نفس السورة :{ فَلَمَّا قَضى زَيْدٌ مِنْها وَطَراً . . . }.
وكذلك نوّهت عنه الآية السابقة 37 :{ وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ . . . }.
وذلك لأنّه صمّم على طلاق زوجته زينب بعد أن علم بأنّ النبيّ صلّى اللّه عليه وآله يهواها ، فكرهها وأبدى للنبي صلّى اللّه عليه وآله كرهه لها ، فأخذ النبي صلّى اللّه عليه وآله يمنعه من طلاقها ويحثّه على إبقائها عنده .
وبعد أن زعمت العرب بأنّه ابن للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله نزلت فيه الآية 40 من نفس السورة المذكورة آنفا ما كانَ مُحَمَّدٌ أَبا أَحَدٍ مِنْ رِجالِكُمْ .
اتخذ المترجم له بعض اليهود والمشركين أصحابا وأصدقاء له فنزلت فيه الآية 13 من سورة الممتحنة :{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ . . . }. « 1 »
________
( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - آخر تفسير الجلالين - ، ص 617 و 628 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 293 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 1 ، ص 544 ؛ أسد الغابة ، ج 2 ، ص 224 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 563 ؛ الأعلام ، ج 3 ، ص 57 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 333 - 337 ؛ أعيان الشيعة ، ج 7 ، ص 94 ؛ الأغاني ، ج 15 ، ص 11 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 24 و 225 وج 4 ، ص 5 و 147 و 241 ؛ تاريخ الإسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 81 و 90 و 128 و 129 و 142 و 146 و 175 و 210 و 216 و 271 و ( المغازي ) ، راجع فهرسته ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 308 و 382 و 438 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 267 و 347 و 410 و 420 و 431 و 433 و 456 و 476 ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 318 - 323 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 3 ، ص 379 ؛ تاريخ گزيده ، ص 136 و 144 و 152 و 161 و 211 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 23 و 65 و 70 و 87 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 8 ، ص 315 و 344 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 198 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 7 ، ص 211 و 235 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البرهان ، ج 3 ، ص 290 و 326 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 238 و 246 و 247 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 423 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 7 ، ص 105 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير شبّر ، ص 418 ؛ تفسير الصافي ، ج 4 ، ص 163 و 191 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 21 ، ص 75 وج 22 ، ص 10 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 4 ، ص 296 و 331 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 25 ، ص 191 و 212 وراجع فهرسته ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 122 و 134 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 172 - 175 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 467 و 492 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثاني ، الجزء الثاني والعشرون ، ص 14 - 16 ؛ تفسير الميزان ، ج 16 ، ص 280 و 281 و 326 و 327 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 4 ، ص 235 و 236 ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 273 ؛ تنقيح المقال ، ج 1 ، ص 462 ؛ تنوير المقباس ، ص 350 و 354 وبعدها ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 202 و 203 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 5 ، ص 454 - 462 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 3 ، ص 346 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 26 ؛ تهذيب الكمال ، ج 10 ، ص 35 - 47 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 134 و 135 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 14 ، ص 117 و 188 وراجع فهرسته ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 341 ؛ الجامع في الرجال ، ج 1 ، ص 209 و 818 ؛ الجرح والتعديل ، ج 3 ، ص 559 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 115 ؛ خزانة الأدب ، ج 1 ، ص 363 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 127 ؛ دائرة المعارف الإسلامية ، ج 11 ، ص 10 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 9 ، ص 342 و 343 ؛ الدرجات الرفيعة ، ص 437 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 181 و 201 وراجع مفتاح التفاسير ؛ ربيع الأبرار ، ج 3 ، ص 9 و 10 و 725 ؛ رجال ابن داود ، ص 99 ؛ رجال الطوسي ، ص 42 ؛ الروض الأنف ، ج 7 ، ص 14 و 23 و 24 و 40 وغيرها ؛ الروض المعطار ، ص 565 و 566 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 575 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 220 - 230 ؛ سيرة المصطفى ، ص 577 و 579 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 137 و 139 و 262 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 3 ، ص 480 - 483 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 264 وج 3 ، ص 53 وج 4 ، ص 15 و 29 و 30 و 266 و 284 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 12 ؛ شواهد التنزيل ، ج 1 ، ص 196 و 220 ؛ صبح الأعشى ، ج 9 ، ص 354 ؛ صفوة الصفوة ، ج 1 ، ص 378 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 6 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 1 ، ص 497 وج 2 ، ص 36 و 86 و 87 و 88 و 89 - 90 وج 4 ، ص 61 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 9 ؛ العقد الثمين ، ج 4 ، ص 459 - 473 ؛ العقد الفريد ، ج 5 ، ص 61 ؛ العندبيل ، ج 1 ، ص 304 ؛ عيون الأثر ، ج 2 ، ص 153 و 156 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 663 ؛ قاموس الرجال ، ج 4 ، ص 540 - 542 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 379 - 382 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 59 - 234 ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 1 ، ص 129 وج 4 ، ص 13 ؛ الكشاف ، ج 3 ، ص 540 - 543 ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 199 وج 4 ، ص 202 وج 8 ، ص 5 و 6 و 47 و 48 و 49 و 50 و 51 و 61 ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 290 و 759 و 760 وراجع فهرسته ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 27 ، ص 611 ؛ مجمع البحرين ، ج 3 ، ص 61 ؛ مجمع البيان ، ج 8 ، ص 528 و 563 وراجع مفتاح التفاسير ؛ مجمع الرجال ، ج 3 ، ص 77 ؛ المحبر ، ص 71 و 85 و 119 و 121 و 123 و 128 و 287 وغيرها ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 11 - 14 ؛ مروج الذهب ، ج 2 ، ص 296 ؛ مستدرك الوسائل ، ج 3 ، ص 804 ؛ مستطرفات السرائر ، ص 145 ؛ المعارف ، ص 81 و 85 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 123 - 125 ؛ معجم البلدان ، ج 5 ، ص 220 ؛ معجم الثقات ، ص 287 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 7 ، ص 338 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ منتخب التواريخ ، ص 70 ؛ منهج المقال ، ص 153 ؛ مواهب الجليل ، ص 555 وبعدها ؛ المورد ، ج 10 ، ص 200 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 937 ؛ نقد الرجال ، ص 142 ؛ نمونه بينات ، ص 621 و 622 و 638 و 639 و 805 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 15 ، ص 27 - 29 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى ، ج 1 ، ص 251 و 314 وج 2 ، ص 540 و 576 و 581 و 647 .