تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
زيد بن المهلهل
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 413-415.
2023-02-17
1355
هو أبو مكنف زيد بن المهلهل بن يزيد بن منهب بن عبد بن أقصى بن المختلس بن ثوب بن كنانة بن مالك بن نائل الطائي ، النبهاني ، الملقّب بزيد الخيل ؛ لكثرة خيله ، فاستبد له النبي صلّى اللّه عليه وآله بزيد الخير .
سيّد بني نبهان في عصره ، أسلم وصحب النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وكان من المؤلّفة قلوبهم .
كان من أبطال وأجواد وقته في الجاهلية ، وخطيبا مفوّها وشاعرا مجيدا وفارسا شجاعا .
وفد على النبي صلّى اللّه عليه وآله في وفد بني طي في السنة التاسعة من الهجرة فأسلم ، وأقطعه النبي صلّى اللّه عليه وآله أرضا في نجد .
بعد أن أسلم مكث في المدينة سبعة أيّام ، ثم أصيب بالحمّى فخرج يريد نجدا ، فنزل على ماء بنجد يقال له : فردة ، فتوفّي هناك في السنة التاسعة أو العاشرة من الهجرة ، وقيل : توفّي في أواخر حكومة عمر بن الخطاب ، ودفن عند فردة .
قال له النبي صلّى اللّه عليه وآله بعد أن أسلم : ما وصف لي أحد في الجاهليّة فرأيته في الإسلام إلّا رأيته دون الصفة غيرك .
في الجاهلية أسر عامر بن الطفيل وجذّ ناصيته ثم أعتقه ، وكانت بينه وبين كعب بن زهير مهاجاة عنيفة .
يقال : إنّ قزوين فتحت على يده ويد البراء بن عازب .
أكثر شعره في الفخر والحماسة ، ومن شعره لمّا أحسّ بالموت بفردة :
القرآن العظيم وزيد بن المهلهل
جاء هو وعدي بن حاتم الطائي إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله وقالا : يا رسول اللّه ! إنّا قوم نصيد بالكلاب والبزاة ، فإنّ كلاب آل درع وآل حويرية تأخذ البقر والحمر والظباء والضب ، فمنه ما يدرك ذكاته ، ومنه ما يقتل فلا يدرك ذكاته ، وقد حرّم اللّه الميتة ، فما ذا يحل لنا منها ؟ فنزلت جوابا لهما الآية 4 من سورة المائدة :{ يَسْئَلُونَكَ ما ذا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّباتُ وَما عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ . . . }. « 1 »
___________
( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 334 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 156 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 1 ، ص 563 و 564 ؛ أسد الغابة ، ج 2 ، ص 241 و 242 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 572 و 573 ؛ الأعلام ، ج 3 ، ص 61 ؛ الأغاني ، ج 16 ، ص 49 - 59 وراجع فهرسته ؛ امتاع الأسماء ، ج 1 ، ص 508 ؛ البداية والنهاية ، ج 5 ، ص 57 و 95 وج 7 ، ص 310 ؛ تاريخ آداب اللغة العربية ، ج 1 ، ص 127 و 128 ؛ تاريخ الأدب العربي ، لبروكلمان ، ج 1 ، ص 162 ؛ تاريخ الأدب العربي ، لعمر فروخ ، ج 1 ، ص 278 و 279 ؛ تاريخ الإسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 391 ؛ تاريخ التراث العربي ، المجلد الثاني ، الجزء الثاني ، ص 201 - 203 ؛ تاريخ گزيده ، ص 227 و 776 و 787 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 230 و 231 و 268 وج 2 ، ص 79 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 202 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 3 ، ص 427 و 428 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 103 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 16 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 6 ، ص 36 - 38 ؛ ثمار القلوب ، ص 78 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 1 ، ص 465 وج 6 ، ص 65 وج 11 ، ص 184 وج 15 ، ص 194 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 403 ؛ حسن الصحابة ، ص 284 ؛ خزانة الأدب ، ج 2 ، ص 448 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 9 ، ص 343 و 344 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 260 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 576 ؛ سمط اللائي ، ص 60 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 4 ، ص 224 ؛ الشعر والشعراء ، ص 55 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 292 و 320 و 461 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 1 ، ص 321 ؛ العقد الفريد ، ج 1 ، ص 69 و 73 وج 3 ، ص 121 ؛ قاموس الرجال ، ج 4 ، ص 546 و 547 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 145 و 299 ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 1 ، ص 209 وج 2 ، ص 96 و 99 و 117 و 125 و 200 وج 4 ، ص 89 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 32 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 27 ، ص 613 ؛ المحبر ، ص 232 و 233 ؛ معجم البلدان ، ج 4 ، ص 248 ؛ المؤتلف والمختلف ، للآمدي ، ص 131 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 297 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 15 ، ص 40 و 41 .