1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : مواضيع عامة في القصص القرآنية :

سالم مولى أبي حذيفة

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 427-429.

2023-02-17

1280

سالم مولى أبي حذيفة

هو أبو عبد اللّه سالم بن معقل ، وقيل : عبيد بن ربيعة - مولى أبي حذيفة - ابن عتبة ابن ربيعة القرشي .

صحابي فارسي ، من أهل إصطخر ، ومن أوائل قرّاء القرآن وحفّاظه ، وأحد المهاجرين السابقين إلى المدينة المنوّرة .

كان في أوّل أمره مولى لبثينة الأنصارية - زوجة أبي حذيفة - فلما أعتقته ، تولّاه أبو حذيفة وتبنّاه .

آخى النبي صلّى اللّه عليه وآله بينه وبين معاذ بن ماعص ، وقيل : بينه وبين أبي بكر .

شهد مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وقائع بدر وأحد والخندق وما بعدها من الوقائع .

بعد وفاة النبي صلّى اللّه عليه وآله كان من جملة الذين أرسلهم أبو بكر وعمر إلى دار فاطمة الزهراء عليها السّلام لإخراج الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام إلى مسجد رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ليأخذوا البيعة منه لأبي بكر ، فآذوا الزهراء عليها السّلام وأرعبوها وأخرجوا الإمام عليه السّلام بصورة مزرية .

روى عن النبي صلّى اللّه عليه وآله بعض الأحاديث ، وحدّث عنه جماعة .

قتل يوم اليمامة سنة 12 هـ .

القرآن العزيز وسالم مولى أبي حذيفة

يقال : إنّ مالك بن الضيف اليهودي ويهوديّ آخر قالا للمترجم له ولبعض المسلمين : إنّ ديننا خير ممّا تدعوننا إليه ، ونحن خير وأفضل منكم ، فنزلت الآية 110 من سورة آل عمران : { كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ . . . }.

اجتمع هو وجماعة من المسلمين في دار عثمان بن مظعون ، وقرّروا على أن يصوموا النهار ويقوموا الليل ولا يناموا على الفرش ، ولا يأكلوا اللحم ، ويترهّبوا ، فبلغ ذلك النبي صلّى اللّه عليه وآله ، فجمعهم ووعظهم وقال لهم : إنّ لأنفسكم عليكم حقّا ، فصوموا وافطروا وقوموا وناموا ، فإنّي أقوم وأنام وأصوم وأفطر وآكل اللحم والدسم ، فمن رغب عن سنّتي فليس منّي ، فنزلت فيهم الآية 87 من سورة المائدة : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحَرِّمُوا طَيِّباتِ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ . . . }.

وشملته الآية 51 من سورة الأنعام :{ وَأَنْذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخافُونَ أَنْ يُحْشَرُوا إِلى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُمْ مِنْ دُونِهِ وَلِيٌّ وَلا شَفِيعٌ . . . }.

كان من جملة المجرمين الذين أرادوا أن يدفعوا النبي صلّى اللّه عليه وآله عن راحلته إلى الوادي بعد منصرفه من واقعة تبوك ، فنزلت فيهم الآية 74 من سورة التوبة :{ وَهَمُّوا بِما لَمْ يَنالُوا . . . }.

ويقال : شملته الآية 9 من سورة الزمر : { أَمَّنْ هُوَ قانِتٌ آناءَ اللَّيْلِ . . . }.

وفي حجة الوداع ، عندما خطب النبي صلّى اللّه عليه وآله في الناس عند غدير خم ، فلمّا رآه المترجم له رافعا يديه - وهو يقول صلّى اللّه عليه وآله : من كنت مولاه فهذا عليّ مولاه - قال وبعض المنافقين الآخرين : انظروا إلى عينيه - أي عيني النبي صلّى اللّه عليه وآله - تدوران كأنّهما عينا مجنون ، فنزلت فيه وفي أصحابه الآية 51 من سورة القلم : { وَإِنْ يَكادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ }. « 1 »

_________________

( 1 ) . الاختصاص ، ص 186 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 395 و 620 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 101 و 167 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 2 ، ص 70 - 72 ؛ أسد الغابة ،ج 2 ، ص 245 - 247 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 6 - 8 ؛ الأعلام ، ج 3 ، ص 73 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 270 ؛ البداية والنهاية ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الإسلام ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 54 - 57 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 453 و 454 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 1 ، ص 243 وج 2 ، ص 420 و 502 وج 4 ، ص 206 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 4 ، ص 107 ؛ تاريخ گزيده ، ص 227 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 203 ؛ تفسير الطبري ، ج 7 ، ص 8 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 210 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 89 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 6 و 7 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 206 و 207 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 21 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 6 ، ص 260 وراجع فهرسته ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 350 ؛ الجامع في الرجال ، ج 1 ، ص 837 ؛ الجرح والتعديل ، ج 4 ، ص 189 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 11 ؛ حلية الأولياء ، ج 1 ، ص 176 - 178 ؛ الخصال ، ص 499 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 308 وراجع مفتاح التفاسير ؛ ربيع الأبرار ، ج 2 ، ص 90 ؛ رجال الطوسي ، ص 20 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 641 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 167 - 170 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 123 و 335 ؛ صفوة الصفوة ، ج 1 ، ص 383 و 384 ؛ طبقات القراء ، ج 1 ، ص 301 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 3 ، ص 85 - 88 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 12 ؛ قاموس الرجال ، ج 4 ، ص 615 - 617 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 362 و 363 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 209 و 464 و 619 ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 268 وج 3 ، ص 132 وج 9 ، ص 105 وج 10 ، ص 178 وج 11 ، ص 526 وج 14 ، ص 91 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 28 ، ص 180 و 181 ؛ مجمع الرجال ، ج 3 ، ص 95 ؛ المحبر ، ص 71 و 72 و 288 و 418 ؛ المختصر ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 311 ؛ مشاهير علماء الأعصار ، ص 101 ؛ المعارف ، ص 155 و 156 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 8 ، ص 31 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ نمونه بينات ، ص 139 و 334 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 15 ، ص 91 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي