تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
شيبة بن ربيعة
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 495-497.
2023-02-23
1426
شيبة بن ربيعة
هو شيبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب القرشيّ ، العبشمي ، وأمّه بنت المضرب من بني عامر بن لؤي .
أحد زعماء وشجعان قريش في الجاهليّة ، ومن رؤساء الشرك والكفر الذين نصبوا العداء والبغضاء للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين ، وكان يتّهم النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بالجنون والسحر والشعر والكهانة .
وقف بكل ما لديه من قوّة في وجه الإسلام ، فاشترك في واقعة بدر سنة 2 هـ ، وأنفق أمواله بها ؛ ليقضي على النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ومن آمن به ، ولكنّ اللّه خيّب ظنّه ، فقتله الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، وقيل : قتله حمزة بن عبد المطلب عليه السّلام ، وعمره المشؤم يومئذ 143 سنة .
كان من الذين دعا عليهم النبي صلّى اللّه عليه وآله ولعنهم ؛ لكثرة ما عانى منهم من الأذى والسخريّة والتّهم .
كان من جملة المشتركين الذين اجتمعوا ليلا حول دار النبي صلّى اللّه عليه وآله ليغتالوه ، تلك الليلة التي ضحّى الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام بنفسه ، حيث بات في فراش النبي صلّى اللّه عليه وآله ، ونجا النبي صلّى اللّه عليه وآله من مؤامرتهم ، وهاجر إلى المدينة .
القرآن العظيم وشيبة بن ربيعة
كان الناس أيّام الحج يقفون بعرفة إلّا المترجم له ، فنزلت فيه الآية 199 من سورة البقرة : ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفاضَ النَّاسُ . . . .
كان المترجم له ومن على شاكلته في الشرك والكفر يستمعون القرآن ولم يتأثروا به فنزلت فيهم الآية 25 من سورة الأنعام : { وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنا عَلى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ . . . }.
وشملته الآية 19 من سورة التوبة : { أَجَعَلْتُمْ سِقايَةَ الْحاجِّ وَعِمارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ . . . }.
والآية 90 من سورة الإسراء : { وَقالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ . . . }.
والآية 6 من سورة الكهف : { فَلَعَلَّكَ باخِعٌ نَفْسَكَ عَلى آثارِهِمْ . . . }.
والآية 19 من سورة الحجّ { هذانِ خَصْمانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ . . . }.
والآية 4 من سورة العنكبوت : { أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئاتِ . . . }.
والآية 5 من نفس السورة : {مَنْ كانَ يَرْجُوا لِقاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ . . . }.
والآية 28 من سورة ص : { كَالْمُفْسِدِينَ فِي الْأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ }.
في أحد الأيّام طلب المترجم له والوليد بن المغيرة من النبي صلّى اللّه عليه وآله أن يرجع إلى دين آبائه وأجداده ويترك الإسلام مع العلم بأنّ آباء النبي صلّى اللّه عليه وآله وأجداده كانوا على دين وملّة إبراهيم الخليل عليه السّلام ، فنزلت فيه وفي الوليد الآية 66 من سورة غافر :{ قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ . . . }.
وشملته الآية 22 من سورة الزخرف : { بَلْ قالُوا إِنَّا وَجَدْنا آباءَنا عَلى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلى آثارِهِمْ مُهْتَدُونَ} .
والآية 1 من سورة محمد : { الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمالَهُمْ }. « 1 »
___________
( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 148 و 608 و 610 و 621 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 175 ؛ الأعلام ، ج 3 ، ص 181 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 698 ؛ الأغاني ، ج 4 ، ص 25 و 34 ؛ البداية والنهاية ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الإسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 216 و 217 و 283 و ( المغازي ) ، ص 57 و 66 و 81 و 89 و 92 و 125 و 127 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 339 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 412 و 413 و 421 و 429 ؛ تاريخ گزيده ، ص 143 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 45 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 6 ، ص 360 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البرهان ، ج 3 ، ص 81 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير شبّر ، ص 201 ؛ تفسير الطبري ، ج 17 ، ص 99 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 3 ، ص 589 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 23 ، ص 21 وراجع فهرسته ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 213 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 247 و 248 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 12 ، ص 286 وراجع فهرسته ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 76 و 80 و 491 ؛ جمهرة النسب ، ص 56 ؛ الدر المنثور ، ج 4 ، ص 348 وراجع مفتاح التفاسير ؛ رغبة الآمل ، ج 8 ، ص 286 ؛ الروض الأنف ، ج 4 ، ص 176 وج 5 ، ص 303 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 144 و 148 و 197 و 211 و 236 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 282 و 315 وج 2 ، ص 58 و 62 و 125 و 270 و 296 و 366 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 5 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 80 ؛ الكامل في التاريخ راجع فهرسته ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 1 ، ص 356 وج 4 ، ص 120 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 13 وج 2 ، ص 256 ؛ كشف الأسرار ، ج 6 ، ص 348 و 540 وج 8 ، ص 87 و 340 وج 9 ، ص 11 وج 10 ، ص 517 وراجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 12 ، ص 41 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 41 ، ص 146 ؛ مجمع البيان ، ج 7 ، ص 124 وراجع مفتاح التفاسير ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 246 ؛ المحبر ، ص 160 و 162 و 175 و 237 و 401 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ نسب قريش ، ص 152 ؛ نمونه بينات ، ص 327 و 517 و 541 و 604 و 672 و 685 و 698 و 716 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 1 ، ص 191 و 260 وج 2 ، ص 678 و 679 .