تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
شمويل بن بالي
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 493-495.
2023-02-24
1695
هو شمويل ، وقيل : أشمويل ، وقيل : شموايل ، وقيل : صموئيل ، وقيل : شمعون ابن بالي ، وقيل : هلفاقا ، وقيل : القانا بن علقمة بن يرخام بن اليهو بن تهو بن صوف ابن علقمة الإسرائيليّ من أحفاد هارون بن عمران عليه السّلام ، وأمّه حَمنَة ، وشمويل كلمة عبرية يقابلها بالعربية إسماعيل .
أحد أنبياء بني إسرائيل ، ومن كبار علمائهم وقضاتهم .
لمّا انقطعت النبوة من سبط لاوي ، وبعد أن غلبت العمالقة على بني إسرائيل وقتلوا جمعا غفيرا منهم ، كانت بين الأحياء امرأة تدعى حنة ، وكانت حبلى ، وكانت مؤمنة صالحة ، فأخذت تدعو اللّه أن يرزقها ولدا ذكرا تهبه للمعبد في بيت المقدس .
ففي أحد أيّام سني القرن الثامن عشر قبل ميلاد المسيح ولدت حنة ولدا ذكرا سمّته شمويل في مدينة رمتايم صوفيحم في جبل افرايم بفلسطين .
لمّا ترعرع شمويل أخذ يتعلّم عند رجل مؤمن ، ولمّا بلغ مبلغ الرجال جاءه جبرئيل عليه السّلام وبشّره بأنّ اللّه بعثه إلى بني إسرائيل .
أخبر قومه بأنّ اللّه بعثه إليهم ، فطلبوا منه أن يعيّن لهم ملكا يقودهم إلى حرب أعدائهم ؛ ليأخذوا بثاراتهم منهم ، ويستعيدوا الأراضي التي سلبت منهم ، فاختار اللّه لهم طالوت بن قيش ملكا عليهم . فلم يلبثوا قليلا حتى شقّوا عصا الطاعة على ملكهم ، وخالفوا أوامره .
كان يستوطن الرامة بفلسطين ، ولم يزل يرشد الإسرائيليين إلى عبادة اللّه ، وينهاهم عن معصيته ويحذّرهم من سخطه وغضبه حتى توفّي سنة 1060 قبل ميلاد المسيح عليه السّلام ببيت المقدس ، ودفن بها ، وله من العمر 56 سنة .
ينسب إليه « سفر القضاة » ، و « سفر صموئيل » .
القرآن الكريم وشمويل عليه السّلام
تحدّث عنه الذكر الحكيم ضمن آيات من سورة البقرة ، وهي :
الآية 246 { أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسى إِذْ قالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنا مَلِكاً نُقاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ . . . }.
والآية 247 { وَقالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طالُوتَ مَلِكاً . . . }.
والآية 248 { وَقالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ . . . }. « 1 »
_____________
( 1 ) . البدء والتاريخ ، المجلد الأول ، الجزء الثالث ، ص 98 ؛ البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 6 و 7 و 9 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 658 - 660 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 199 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 112 - 116 و 191 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 1 ، ص 211 وج 2 ، ص 101 و 106 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 329 - 336 ؛ تاريخ گزيده ، ص 46 و 47 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 26 - 29 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 48 - 50 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 2 ، ص 254 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 130 ؛ تفسير الجلالين ، ص 40 ؛
ص 373 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 420 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 6 ، ص 182 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 301 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الأول ، الجزء الثاني ، ص 216 و 217 ؛ تنوير المقباس ، ص 34 ؛ التوراة ، ص 359 - 364 و 367 و 370 و 371 و 373 - 375 و 381 و 388 و 396 و 401 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 3 ، ص 245 و 247 و 251 ؛ جوامع الجامع ، ص 44 ؛ حياة القلوب ، ج 2 ، ص 235 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 11 ، ص 35 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 314 ؛ صبح الأعشى ، ج 13 ، ص 259 ؛ عرائس المجالس ، ص 233 - 235 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 1 ، ص 270 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 552 و 553 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 375 - 377 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 239 - 247 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 19 و 20 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 157 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 214 - 220 و 223 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 291 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 660 و 668 - 670 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 7 ، ص 2693 وج 29 ، ص 635 وج 31 ، ص 609 ؛ مجمع البيان ، ج 2 ، ص 610 و 611 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 143 و 207 و 208 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 54 ؛ المعرب ، ص 379 ؛ منتهى الإرب ، ج 2 ، ص 651 ؛ المورد ، ج 8 ، ص 199 .