تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
صفوان بن أميّة
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 515-516.
2023-02-24
1497
هو أبو وهب ، وقيل : أبو أمية صفوان بن أميّة بن خلف بن وهب بن حذافة بن جمح بن عمرو بن هصيص القرشيّ ، الجمحي ، المكّي . أمّه صفيّة بنت معمّر الجمحية .
أحد المؤلّفة قلوبهم من أصحاب رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ، وكان من أشراف وأجواد قريش في الجاهليّة والإسلام ، وأحد المطعمين المشهورين والفصحاء المعروفين .
كان يسكن مكّة ، فعند ما فتح النبي صلّى اللّه عليه وآله مكّة هرب صفوان إلى جدّة ، فجاء ابن عمّه عمير بن وهب إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله وطلب الأمان له ، فجيء به إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله .
ولم يزل على كفره وشركه حتّى أيّام معركة حنين ، فسار مع النبي صلّى اللّه عليه وآله إليها وشهدها معه ، ولمّا انهزم المسلمون لزم جانب النبي صلّى اللّه عليه وآله ، ولمّا كتب اللّه النصر لنبيّه صلّى اللّه عليه وآله وللمسلمين في تلك الحرب أسلم وأقام بمكّة ، ثم هاجر إلى المدينة ، وبعد مدّة رجع إلى مكة ، ولم يزل بها حتى توفّي سنة 42 هـ ، وقيل : سنة 41 هـ ، وقيل : سنة 36 هـ ، وقيل غير ذلك .
كان أبوه أميّة بن خلف من قتلى الكفّار في معركة بدر .
في أيّام حكومة أبي بكر بن أبي قحافة شهد واقعة اليرموك ، وفي أيّام خلافة الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام كان لسوء حظّه من المخالفين للإمام عليه السّلام والمحرّضين عليه ، وفي أيّام ، حرب الجمل في البصرة كان يشجّع الناس على الخروج لحرب الإمام عليه السّلام .
روى عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بعض الأحاديث ، وروى عنه جماعة .
القرآن الكريم وصفوان بن أميّة
تزوّج من امرأة أبيه فاختة بنت الأسود بن المطلب ، فنزلت فيه وفي الجماعة الذين تزوّجوا من نساء آبائهم الآية 22 من سورة النساء : { وَلا تَنْكِحُوا ما نَكَحَ آباؤُكُمْ مِنَ النِّساءِ . . . }. « 1 »
____________
( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - حاشية تفسير الجلالين - ص 197 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 123 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 2 ، ص 183 - 187 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 22 - 23 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 187 و 188 ؛ الأعلام ، ج 3 ، ص 205 ؛ الأغاني ، ج 4 ، ص 32 وج 14 ، ص 12 وراجع فهرسته ؛ امتاع الأسماع ، ص 100 و 339 و 393 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 440 ؛ البداية والنهاية ، ج 8 ، ص 24 ؛ تاريخ الإسلام ( المغازي ) ، راجع فهرسته و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، راجع فهرسته و ( عهد معاوية بن أبي سفيان ) ، ص 8 و 9 و 66 و 67 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 389 وراجع فهرسته ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 387 و 433 و 460 و 462 و 463 و 466 و 544 وج 3 ، ص 3 و 50 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 4 ، ص 304 ؛ تاريخ گزيده ، ص 246 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 56 و 63 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 266 ؛ تفسير الطبري ، ج 4 ، ص 218 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 469 ؛ تفسير الميزان ، ج 4 ، ص 260 ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 367 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 99 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 249 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 6 ، ص 429 - 434 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 4 ، ص 372 و 373 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 79 ؛ تهذيب الكمال ، ج 13 ، ص 180 - 183 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 191 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 5 ، ص 104 وج 8 ، ص 99 ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 412 ؛ الجرح والتعديل ، ج 4 ، ص 421 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ج 1 ، ص 224 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 159 ؛ جمهرة النسب ، ص 95 و 96 ؛ الخصال ، ص 193 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 174 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 10 ، ص 736 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 134 ؛ رجال الطوسي ، ص 22 ؛ الروض الانف ، ج 6 ، ص 29 وج 7 ، ص 115 و 116 ؛ الروض المعطار ، ص 189 و 223 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 37 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 562 - 567 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 322 و 323 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 3 ، ص 64 وج 4 ، ص 60 و 83 و 136 و 138 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 52 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 448 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 54 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 5 ، ص 449 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 36 ؛ العقد الثمين ، ج 5 ، ص 41 ؛ العقد الفريد ، ج 1 ، ص 151 وج 3 ، ص 67 و 70 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 424 وراجع فهرسته ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 2 ، ص 224 ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 462 وراجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 400 وج 2 ، ص 179 وج 4 ، ص 618 وج 5 ، ص 119 وج 6 ، ص 120 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 32 ، ص 253 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 43 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 246 و 286 ؛ المحبر ، ص 104 و 133 و 140 و 141 و 307 و 447 و 473 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 119 ؛ مشاهير علماء الأمصار ، ص 31 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 9 ، ص 120 ؛ المغازي راجع فهرسته ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 121 ؛ نسب قريش ، ص 166 ؛ نقد الرجال ، ص 172 ؛ نمونه بينات ، ص 188 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 16 ، ص 313 و 314 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى ، راجع فهرسته .