1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : قصص الأنبياء : قصة النبي شعيب وقومه :

صفورا بنت شعيب عليه السّلام

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 516-519.

2023-02-24

1963

صفورا بنت شعيب عليه السّلام

هي صفورا ، وقيل : صافورا ، وقيل : صفورة ، وقيل : صفراء بنت نبيّ اللّه شعيب بن نويت ، وقيل : نويل بن رعوايل بن مر بن عنقاء بن مدين بن إبراهيم خليل الرحمن عليه السّلام .

زوجة نبيّ اللّه موسى بن عمران .

لمّا هرب موسى بن عمران عليه السّلام من فرعون مصر وجاء إلى مدين وجد عند عين ماء فيها امرأتين يريدان سقي غنمهما ، فساعدهما في السقي ، وكانتا ابنتي نبيّ اللّه شعيب عليه السّلام .

لما رجعتا إلى أبيهما أخبرتاه بمساعدة موسى عليه السّلام لهما في سقي أغنامهما ، فطلب شعيب عليه السّلام من صفورا أن تذهب إليه وتستدعيه ، فذهبت إليه وقالت : إنّ أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا ، فجاء معها وهي تمشي أمامه لتدلّه على الطريق ، فجاءت ريح فرفعت ثوبها ، وظهرت عجيزتها ، فقال موسى عليه السّلام لها : امشي خلفي ، ودلّيني على الطريق ، فإنّا أهل بيت لا ننظر في أعقاب النساء .

فلمّا دخل على شعيب عليه السّلام قصّ عليه ما عاناه من فرعون وما لاقاه من التعب والجهد حتى وصل إلى ماء مدين .

بعد أن لمست فيه صفورا الخير والعفّة والشهامة اقترحت على أبيها بأن يستأجره لقوّته وأمانته ، فقال لها شعيب عليه السّلام : أمّا القوّة فنعم ، وأمّا الأمانة فما يدريك بها ؟ ! فذكرت له ما أمرها من المشي خلفه ، فلما سمع ما قالته صفورا تعلّق به وأحبّه وطلب منه البقاء عنده ، وبعد مدّة زوّجه من صفورا .

وبعد أن أقام موسى عليه السّلام عند شعيب عليه السّلام عشر سنين سار بأهله إلى مصر ، وفي الطريق وعند طور سيناء بعثه اللّه للنبوّة .

ولدت لموسى عليه السّلام جرشون واليعازر .

بعد وفاة موسى عليه السّلام خرجت على رأس مائة ألف رجل من منافقي اليهود لحرب يوشع بن نون وصيّ موسى عليه السّلام ، وهي راكبة على زرافة وتسير في مقدّمة العساكر ، ولمّا انتصر يوشع في الحرب وقعت في الأسر ، فجيء بها إلى يوشع ، فأمر بإطلاق سراحها ، وقال : قد عفوت عنك في الدنيا إلى أن نلقى نبيّ اللّه موسى عليه السّلام فأشكو ما لقيت منك ومن قومك . فقالت صفورا : وا ويلاه ! واللّه لو أبيحت لي الجنّة لاستحييت أن أرى فيها رسول اللّه موسى عليه السّلام ، وقد هتكت حجابه ، وخرجت على وصيّه بعده .

ولما جيء بها أسيرة إلى يوشع أشار عليه بعض أصحابه بما لا ينبغي فيها ، فقال : أبعد مضاجعة موسى عليه السّلام لها ؟ ! ولكن أحفظه فيها .

عن النبيّ محمد صلّى اللّه عليه وآله قال : أصدق النساء فراسة امرأتان ، كلتاهما تفرّستا في موسى عليه السّلام فأصابتا ، إحداهما : امرأة فرعون ، حين قالت : قُرَّتُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ لا تَقْتُلُوهُ . . . والأخرى : بنت شعيب حين قالت :{ يا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ }.

وسنذكر إن شاء اللّه تفاصيل أكثر عن حياتها في ترجمة حياة موسى بن عمران عليه السّلام .

القرآن الكريم وصفورا بنت شعيب عليه السّلام

تحدّثت الآية 7 من سورة النمل عن لسان موسى وهو يخاطب صفورا عند مسيرهم من مدين إلى مصر : { إِذْ قالَ مُوسى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ ناراً سَآتِيكُمْ مِنْها بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُمْ بِشِهابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ }.

وشملتها الآية 23 من سورة القصص : { وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودانِ قالَ ما خَطْبُكُما قالَتا لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعاءُ وَأَبُونا شَيْخٌ كَبِيرٌ }.

والآية 24 من نفس السورة :{ فَسَقى لَهُما ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ . . . }.

وتحدّثت الآية 25 من نفس السورة عنها : { فَجاءَتْهُ إِحْداهُما تَمْشِي عَلَى اسْتِحْياءٍ قالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ ما سَقَيْتَ لَنا . . . }.

وشملتها الآية 26 من نفس السورة : { قالَتْ إِحْداهُما يا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ }.

والآية 27 من نفس السورة : { قالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هاتَيْنِ . . . }.

والآية 29 من نفس السورة : { فَلَمَّا قَضى مُوسَى الْأَجَلَ وَسارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِنْ جانِبِ الطُّورِ ناراً قالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ ناراً لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْها بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ }. « 1 »

____________

( 1 ) . اثبات الوصيّة ، ص 52 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 389 و 599 و 691 ؛ البدء والتاريخ ، المجلد الأول ، الجزء الثالث ، ص 85 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 262 ؛ تاج العروس ، ج 3 ، ص 338 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 500 و 501 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 69 - 71 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 84 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 93 و 95 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 271 و 280 و 282 و 283 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 17 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 190 ؛ تفسير الجلالين ، ص 388 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 7 ، ص 9 - 12 ؛ تفسير شبّر ، ص 363 و 372 ؛ تفسير الصافي ، ج 4 ، ص 88 ؛ تفسير الطبري ، تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 4 ، ص 198 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 138 - 140 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 386 ؛ تنوير المقباس ، ص 325 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 1 ، ص 198 وج 13 ، ص 270 و 273 ؛ حيات القلوب ، ج 1 ، ص 161 و 162 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 10 ، ص 733 ؛ داستانهاى شگفت‌انگيز قرآن مجيد ، ص 390 - 393 و 511 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 458 - 468 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 125 ؛ رياحين الشريعة ، ج 5 ، ص 294 - 296 ؛ عرائس المجالس ، ص 154 و 155 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 1005 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 3 ، ص 2155 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 544 ؛ القاموس المحيط ، ج 2 ، ص 71 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 263 و 265 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 113 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 176 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 16 - 24 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 165 - 172 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 129 و 130 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 243 و 244 و 302 و 304 ؛ قصه‌هاى قرآن ، ص 129 و 130 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 169 و 175 - 178 ؛ الكشاف ، ج 3 ، ص 349 و 400 - 405 و 407 ؛ كشف الأسرار ، ج 6 ، ص 125 وج 7 ، ص 295 و 279 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 32 ، ص 255 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 49 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 6 ، ص 288 وج 10 ، ص 320 ؛ منتهى الإرب ، ج 2 ، ص 690 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 184 - 186 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي