تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
صفيّة بنت حيي
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 519-522.
2023-02-24
1504
هي صفيّة بنت حيي بن أخطب بن شعبة ، وقيل : سعية ، وقيل : سعنة بن ثعلبة ، وقيل : عامر بن عبيد بن كعب بن الخزرج من بني النضير من ولد هارون بن عمران عليه السّلام ، وأمّها برّة بنت السموأل .
إحدى زوجات النبي صلّى اللّه عليه وآله ، عرفت بالفضل والعلم والحسن والجمال الفائق .
كانت قبل إسلامها من شريفات اليهود من بني قريظة وبني النضير في المدينة ، ومن عقلاء نساء وقتها .
سبيت في واقعة خيبر ، فأسلمت ، فاصطفاها النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، وتزوّجها سنة 7 هـ وجعل عتقها صداقها ، وعمرها يومئذ 17 سنة .
كانت قبل أن يتزوجها النبيّ صلّى اللّه عليه وآله عند كنانة بن الربيع بن أبي الحقيق النضري الذي قتل يوم خيبر .
كان زواج النبيّ صلّى اللّه عليه وآله منها سببا في دخول بني النضير في الإسلام .
كانت قبل أن تتشرف بالإسلام وتسلم رأت في المنام قمرا وقع في حجرها ، فذكرت ذلك لأبيها حيي ، وكان من ألدّ خصوم النبيّ صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين ، فضرب وجهها ضربة أثّر فيه ، وقال : إنّك لتمدين عنقك إلى أن تكوني عند ملك العرب ، فلم يزل أثر الضربة في وجهها حتّى تزوّجها النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فسألها عنه ، فأخبرته به .
في أيّام مرض النبيّ صلّى اللّه عليه وآله الذي توفي فيه اجتمع إليه نساؤه ، فقالت صفيّة : أما واللّه يا نبيّ اللّه لوددت أن الذي بك بي ، فغمزتها أزواج النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وأبصرهنّ النبي صلّى اللّه عليه وآله فقال صلّى اللّه عليه وآله : مضمضن ، فقلن : من أيّ شيء يا نبي اللّه ؟ قال صلّى اللّه عليه وآله : من تغامزكنّ بصاحبتكنّ ، واللّه إنّها لصادقة . كانت عائشة وحفصة يحسدانها كثيرا ، ويغاران منها ، ويستهزءان بها .
كانت توالي عثمان بن عفّان وتعطف عليه .
روى عنها جماعة كالإمام زين العابدين عليه السّلام .
في أحد الأيّام قالت عائشة وحفصة : نحن أكرم على رسول اللّه من صفيّة ، نحن أزواج رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وبنات عمّه ، فلمّا بلغها ذلك ذكرته للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فقال : ألا قلت وكيف تكونان خيرا منّي وزوجي محمّد صلّى اللّه عليه وآله وأبي هارون عليه السّلام وعمّي موسى عليه السّلام ؟
وأتت يوما إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله وقالت : إنّ عائشة وحفصة وغيرهنّ يعيّرنني ويقلن :
يا يهودية ابنة يهوديين ، فقال النبيّ صلّى اللّه عليه وآله : هلا قلت : إنّ أبي هارون عليه السّلام وإن عمّي موسى عليه السّلام وإنّ زوجي محمّد صلّى اللّه عليه وآله .
وقيل : لما عيّرنها باليهودية شكت ذلك إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله ، فقال لها : قولي لهنّ :
أبي إسحاق عليه السّلام وجدّي إبراهيم عليه السّلام وعمّي إسماعيل عليه السّلام وأخي يوسف عليه السّلام .
عاشت بعد النبي صلّى اللّه عليه وآله مدّة حتّى توفّيت بالمدينة في شهر رمضان سنة 50 هـ ، وقيل :
سنة 52 هـ ، وقيل : سنة 46 هـ ، ودفنت بالبقيع .
القرآن العزيز وصفيّة بنت حيي
لكثرة سخريّة وتعيير نساء النبي صلّى اللّه عليه وآله منها - وخصوصا عائشة وحفصة - نزلت فيها
الآية 11 من سورة الحجرات : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِساءٌ مِنْ نِساءٍ عَسى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ . . . }. « 1 »
___________
( 1 ) . أسباب النزول ، للواحدي ، ص 330 و 368 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 4 ، ص 346 - 349 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 490 و 491 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 346 - 348 ؛ الأعلام ، ج 3 ، ص 206 ؛ أعلام النساء ، ج 2 ، ص 333 - 336 ؛ أعلام النساء المؤمنات ، ص 459 ؛ إعلام الورى ، ص 142 ؛ الانس الجليل ، ج 1 ، ص 266 و 267 ؛ البدء والتاريخ ، المجلد الثاني ، الجزء الخامس ، ص 14 ؛ البداية والنهاية ، ج 4 ، ص 193 و 197 وبعدها ؛ بهجة الآمال ، ج 7 ، ص 585 و 586 ؛ تاريخ الإسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 593 و ( المغازي ) ، ص 421 - 425 و ( عهد معاوية بن أبي سفيان ) ، ص 67 - 70 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 379 و 425 و 428 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 349 و 453 ؛ تاريخ الخلفاء ، ص 205 ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 301 و 302 ؛ تاريخ گزيده ، ص 161 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 56 و 84 و 238 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 282 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 113 ؛ تفسير البرهان ، ج 4 ، ص 208 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 417 ؛ تفسير الجلالين ، ص 424 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 8 ، ص 121 ؛ تفسير الصافي ، ج 5 ، ص 52 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 5 ، ص 122 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 321 و 322 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 603 ؛ تنقيح المقال ، ج 3 ( قسم النساء ) ، ص 81 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 348 و 349 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 12 ، ص 458 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 57 ؛ تهذيب الكمال ، ج 35 ، ص 210 و 211 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 197 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 16 ، ص 326 وراجع فهرسته ؛ جامع الرواة ، ج 2 ، ص 458 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ج 2 ، ص 608 ؛ جوامع السيرة النبوية ، ص 28 ؛ حلية الأولياء ، ج 2 ، ص 54 و 55 ؛ حياة الصحابة ، ج 3 ، ص 149 - 152 ؛ الخصال ، ص 419 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 492 ؛ دائرة المعارف الإسلامية ، ج 14 ، ص 249 و 250 ؛ دائرة المعارف ، ص 1574 ؛ الدر المنثور في طبقات ربات الخدور ، ص 263 و 264 ؛ رجال الطوسي ، ص 32 ؛ الروض الأنف ، ج 4 ، ص 310 و 311 وج 6 ، ص 509 و 510 و 564 ؛ الروض المعطار ، ص 151 و 368 و 472 ؛ رياحين الشريعة ، ج 2 ، ص 344 - 347 ؛ زنان پيغمبر اسلام ، ص 343 - 346 ؛ زوجات النبي صلّى اللّه عليه وآله وأولاده ، ص 243 - 255 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 36 و 37 ؛ السمط الثمين ، ص 118 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 231 - 238 ؛ السيرة الحلبية ، ج 3 ، ص 322 ؛ سيرة المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ص 557 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 264 و 265 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 3 ، ص 371 و 378 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 3 ، ص 344 و 345 و 350 و 351 و 354 وج 4 ، ص 296 و 298 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 12 و 56 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 303 ؛ صفوة الصفوة ، ج 2 ، ص 51 و 52 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 343 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 8 ، ص 120 - 129 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 40 ؛ العقد الفريد ، ج 4 ، ص 83 وج 6 ، ص 99 ؛ عيون الأثر ، ج 2 ، ص 307 و 308 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 1023 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 3 ، ص 2155 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 180 ؛ قصص قرآن ، للسورآبادي ، ص 332 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 217 و 220 و 221 و 309 وج 3 ، ص 471 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 370 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 273 وج 3 ، ص 419 وج 8 ، ص 41 و 67 و 70 وج 9 ، ص 213 و 259 ؛ لسان العرب ، ج 14 ، ص 209 و 463 وراجع فهرسته ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 32 ، ص 273 ؛ مجمع الرجال ، ج 7 ، ص 176 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 254 و 262 ؛ المحبر ، ص 90 و 91 و 92 و 98 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 124 ؛ مروج الذهب ، ج 2 ، ص 296 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 6 ، ص 296 و 297 ؛ المعارف ، ص 82 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 23 ، ص 194 ؛ المغازي راجع فهرسته ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 102 ؛ منتهى الإرب ، ج 2 ، ص 692 ؛ منهج المقال ، ص 400 ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 140 ؛ نقد الرجال ، ص 413 ؛ نهاية الإرب في فنون الأدب ، ج 17 ، ص 266 - 268 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 16 ، ص 324 - 326 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 1 ، ص 57 و 312 و 313 وج 2 ، ص 647 .