تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
عبد اللّه بن صوريا
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 615-617.
2023-03-06
1360
عبد اللّه بن صوريا
هو عبد اللّه بن صوريا الفطيوني من بني ثعلبة بن فطيون .
أحد علماء وأحبار اليهود المعاصرين للنبي صلّى اللّه عليه وآله إبّان الدعوة الإسلاميّة . كان أعلم أهل الحجاز بالتوراة ، وكان أعور ، ويسكن فدك . كان كافرا جاحدا للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله .
روي أن النبي صلّى اللّه عليه وآله جاء يوما إلى بيت المدارس - البيت الذي كان اليهود يدرسون فيه - فقال صلّى اللّه عليه وآله : أخرجوا إليّ أعلمكم ، فقالوا : هو عبد اللّه بن صوريا ، فاستدعاه النبي صلّى اللّه عليه وآله وخلا به ، فناشده بدينه وبما أنعم اللّه عليهم ، وبإطعامهم المنّ والسلوى ، وبإظلالهم الغمام ، ثم قال صلّى اللّه عليه وآله له : أتعلم أنّي رسول اللّه ؟ فقال ابن صوريا : اللهم نعم ، وأنّ القوم ليعرفون ما أعرف ، وأنّ صفتك ونعتك لمبيّن في التوراة ، ولكن حسدوك .
فقال النبي صلّى اللّه عليه وآله : فما يمنعك أنت ؟ قال : أكره خلاف قومي ، عسى أن يتبعوك ويسلموا فأسلم .
يقال : إنّه أسلم ثم ارتدّ .
القرآن العظيم وعبد اللّه بن صوريا
شملته الآية 97 من سورة البقرة : { قُلْ مَنْ كانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقاً . . . }.
والآية 98 من نفس السورة : { مَنْ كانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكافِرِينَ }.
ونزلت فيه الآية 99 من نفس السورة : { وَلَقَدْ أَنْزَلْنا إِلَيْكَ آياتٍ بَيِّناتٍ وَما يَكْفُرُ بِها إِلَّا الْفاسِقُونَ }.
والآية 135 من السورة نفسها : { وَقالُوا كُونُوا هُوداً أَوْ نَصارى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفاً وَما كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }.
كان المترجم له وجماعة من اليهود يكثرون الجدال والعناد مع النبي صلّى اللّه عليه وآله ، فكان صلّى اللّه عليه وآله يحذّرهم غضب الباري جلّ وعلا ، فنزلت فيهم الآية 47 من سورة النساء : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ آمِنُوا بِما نَزَّلْنا مُصَدِّقاً لِما مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهاً . . . }.
ويقال : إنّه أسلم ثم ارتدّ فنزلت فيه الآية 41 من سورة المائدة : { يا أَيُّهَا الرَّسُولُ لا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قالُوا آمَنَّا بِأَفْواهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ . . . }.
وشملته الآية 49 من السورة السابقة : { وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِما أَنْزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْواءَهُمْ . . . }.
والآية 88 من سورة الإسراء : { قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ . . . }. « 1 »
____________
( 1 ) . الاحتجاج ، ص 42 - 45 ؛ أسباب النزول ، للحجتي ، ص 228 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - حاشية تفسير الجلالين - ، ص 82 و 83 و 109 و 229 و 349 و 366 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 36 ؛ البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 136 و 300 وج 3 ، ص 235 وج 6 ، ص 184 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 1 ، ص 363 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 1 ، ص 323 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 135 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 77 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 15 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 1 ، ص 133 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 151 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 1 ، ص 350 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 163 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 3 ، ص 194 وراجع فهرسته ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 134 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، ج 1 ، ص 231 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 103 وراجع مفتاح التفاسير ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 5 ، ص 244 ؛ جوامع الجامع ، ص 21 وراجع مفتاح التفاسير ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 94 وراجع مفتاح التفاسير .