تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
عبد اللّه بن عمر بن الخطاب
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 623-626.
2023-03-08
1318
هو أبو عبد الرحمن عبد اللّه بن عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح ، وقيل : رياح بن قرط بن رزاح بن عدي القرشي ، العدوي ، المكّي ، المدني ، وأمه زينب بنت مظعون الجمحيّة .
صحابي ، مهاجر ، روى عن النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وروى عنه جماعة ؛ ولد بمكّة قبل المبعث النبوي الشريف بسنة ؛ أسلم بمكّة ولم يبلغ الحلم ، وهاجر إلى المدينة قبل هجرة أبيه إليها .
لم يحضر واقعة بدر لصغر سنّه ، وشهد أحدا وقيل : لم يشهدها ، وأوّل مشاهده الخندق ، ثم شهد غزوة مؤتة وواقعة اليرموك وفتح مصر وإفريقية ، وشهد غزوات في العراق والشام والبصرة وبلاد فارس .
عاش بعد النبي صلّى اللّه عليه وآله 60 سنة يفتي الناس .
بعد مقتل عثمان بن عفّان امتنع عن بيعة الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، ولم يساعده التوفيق والحظ في مناصرة الإمام عليه السّلام في حروبه ، ويقال : إنّه ندم على ترك القتال مع الإمام عليه السّلام ، وكان يقول : ما أجد في نفسي من الدنيا إلّا أنّي لم أقاتل الفئة الباغية مع علي عليه السّلام ، مع العلم أنّه يروي أحاديث كثيرة عن النبي صلّى اللّه عليه وآله في فضائل الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام وأهل بيته .
في أيّام حكومة عبد الملك بن مروان دخل الحجّاج بن يوسف الثقفي مكّة وصلب عبد اللّه بن الزبير ، فجاء المترجم له إلى الحجاج وقال : مدّ يدك لأبايعك لعبد الملك ، فقد قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله : من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية ، فأخرج الحجاج رجله وقال : خذ رجلي ، فإنّ يدي مشغولة ، فقال ابن عمر : أتستهزئ بي ؟
قال الحجاج : يا أحمق بني عدي ما بايعت عليا وتقول اليوم : من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهليّة ، أو ما كان علي عليه السّلام إمام زمانك ؟ واللّه ! ما جئت إليّ لقول النبي صلّى اللّه عليه وآله ، بل جئت مخافة تلك الشجرة التي صلب عليها ابن الزبير .
في أواخر أيّامه فقد بصره ، ولم يزل حتّى قتله الحجاج بمكّة سنة 73 هـ ، وقيل : سنة 74 هـ ، ودفن بها بذي طوى ، وقيل : بالمحصب ، وقيل : بسرف ، وقيل بفخ ، وهو ابن 86 سنة ، وقيل : 84 سنة .
القرآن المجيد وعبد اللّه بن عمر
اتفق المترجم له مع جماعة على أن يصوموا النهار ويقوموا الليل ، ولا يناموا على الفرش ، ولا يأكلوا اللّحم ، ويترهّبوا ، فبلغ ذلك النبي صلّى اللّه عليه وآله ، فجمعهم وقال لهم : إنّي لم أؤمر بذلك ، إنّ لأنفسكم عليكم حقّا ، فصوموا وافطروا وقوموا وناموا ، فإنّي أقوم وأنام وأصوم وأفطر وآكل اللحم والدسم ، ومن رغب عن سنّتي فليس منّي ، فنزلت فيهم الآية 87 من سورة المائدة : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحَرِّمُوا طَيِّباتِ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ . . . }.
كان قد صحب وصاحب بعض اليهود ، فنزلت فيه الآية 13 من سورة الممتحنة : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ . . . }.
طلّق امرأته حائضا تطليقة واحدة ، فأمره النبي صلّى اللّه عليه وآله أن يرجعها ثمّ يمسكها حتى تطهر وتحيض عنده حيضة أخرى ، ثم يمهلها حتى تطهر من حيضتها ، فإن أراد أن يطلّقها فليطلّقها حين تطهر من قبل أن يجامعها ، فنزلت الآية 1 من سورة الطلاق : { يا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذا طَلَّقْتُمُ النِّساءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ . . . }. « 1 »
____________
( 1 ) . الأخبار الطوال ، راجع فهرسته ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - آخر تفسير الجلالين - ، ص 628 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 167 و 364 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 2 ، ص 341 - 346 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 227 - 231 ؛ أشهر مشاهير الإسلام ، ج 2 ، ص 481 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 347 - 350 ؛ الأعلام ، ج 4 ، ص 108 ؛ الأغاني ، راجع فهرسته ؛ البدء والتاريخ ، ج 5 ، ص 91 و 92 ؛ البداية والنهاية ، ج 9 ، ص 5 و 6 ؛ البرصان والعرجان والعميان والحولان ، ص 118 و 119 و 452 ؛ البيان والتبيين ، ج 2 ، ص 26 وراجع فهرسته ؛ تاريخ الإسلام ( السيرة النبوية ) ، راجع فهرسته و ( المغازي ) ، راجع فهرسته و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، راجع فهرسته و ( عهد معاوية بن أبي سفيان ) ، راجع فهرسته و ( حوادث ووفيات 61 - 80 هـ ) ، ص 453 - 467 ؛ تاريخ بغداد ، ج 1 ، ص 171 - 173 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، راجع فهرسته ؛ تاريخ ابن خلدون ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الخلفاء ، ص 222 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 2 ، ص 114 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 5 ، ص 125 ؛ تاريخ گزيده ، ص 236 وراجع فهرسته ؛ تاريخ واسط ، راجع فهرسته ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، راجع فهرسته ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 325 ؛ تذكرة الحفاظ ، ج 1 ، ص 37 - 40 ؛ تفسير الطبري ، ج 28 ، ص 85 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 5 ، ص 342 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 319 و 469 و 476 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 4 ، ص 378 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 435 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 201 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 278 - 281 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 5 ، ص 287 و 288 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 96 و 97 ؛ تهذيب الكمال ، ج 15 ، ص 332 - 341 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 209 ؛ ثمار القلوب ، ص 218 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 18 ، ص 102 - 105 و 148 و 149 و 151 - 153 وراجع فهرسته ؛ جامع الأصول ، ج 9 ، ص 64 ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 498 و 499 ؛ الجرح والتعديل ، ج 5 ، ص 107 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ج 1 ، ص 238 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 152 ؛ حسن المحاضرة ، ج 1 ، ص 214 ؛ حلية الأولياء ، ج 1 ، ص 292 - 314 ؛ حياة الصحابة ، ج 1 ، ص 309 و 395 وج 2 ، ص 60 و 61 و 162 - 164 و 197 و 246 و 253 وج 4 ، ص 295 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 175 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 11 ، ص 513 و 514 ؛ دائرة المعارف فارسي ، ص 1674 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 229 وراجع مفتاح التفاسير ؛ دول الإسلام ، ص 45 ؛ ربيع الأبرار ، راجع فهرسته ؛ رجال الطوسي ، ص 22 ؛ الروض المعطار ، راجع فهرسته ؛ رياض النفوس ، ج 1 ، ص 41 و 42 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 135 و 136 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 3 ، ص 203 - 239 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، راجع فهرسته ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 3 ، ص 70 وج 4 ، ص 55 وراجع فهرسته ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 81 وراجع فهرسته ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 433 وج 3 ، ص 158 وج 6 ، ص 480 ؛ صفوة الصفوة ، ج 1 ، ص 563 - 582 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 22 و 190 ؛ طبقات الفقهاء ، للشيرازي ، ص 31 ؛ طبقات القراء ، ج 1 ، ص 437 و 438 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 4 ، ص 142 - 188 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 61 ؛ العقد الثمين ، ج 5 ، ص 215 ؛ العقد الفريد ، راجع فهرسته ؛ الغارات ، راجع فهرسته ؛ فتوح البلدان ، ص 267 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 1148 ؛ فضائل الصحابة ، ج 2 ، ص 894 و 895 ؛ فوات الوفيات ، ج 1 ، ص 201 وج 2 ، ص 33 و 174 و 402 و 451 وج 4 ، ص 143 ؛ قرب الإسناد ، ص 26 و 100 و 101 و 128 ؛ الكامل في التاريخ ، راجع فهرسته ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 1 ، ص 47 و 267 وج 4 ، ص 6 و 13 و 109 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 553 وراجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الاسرار ، راجع فهرسته ؛ الكنى والأسماء ، ج 1 ، ص 80 ؛ لسان العرب ، راجع فهرسته ؛ لغت نامه دهخدا ، ج 34 ، ص 74 ؛ مجمع البيان ، ج 10 ، ص 457 وراجع مفتاح التفاسير ؛ مجمع الرجال ، ج 4 ، ص 30 و 31 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، راجع فهرسته ؛ المحبر ، ص 24 و 442 ؛ المخلاة ، ص 116 و 121 و 539 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 154 ؛ مشاهير علماء الأمصار ، ص 12 المعارف ، ص 107 ؛ معالم الإيمان ، ج 1 ، ص 79 - 84 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 10 ، ص 267 و 268 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ منهج المقال ، ص 209 ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 192 ؛ نسب قريش ، ص 348 و 350 و 351 و 353 ؛ نقد الرجال ، ص 204 ؛ نكت الهميان ، ص 183 و 184 ؛ نمونه بينات ، ص 805 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 17 ، ص 362 - 364 ؛ الوزراء والكتاب ، ص 254 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى ، راجع فهرسته ؛ وفيات الأعيان ، ج 3 ، ص 28 - 31 ؛ الولاة والقضاة ، ص 407 .