تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
عكرمة بن أبي جهل
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 677-679.
2023-03-11
1288
عكرمة بن أبي جهل
هو أبو عثمان ابن - عدوّ اللّه ورسوله - أبي جهل عمرو بن هشام بن المغيرة بن عبد اللّه بن عمر بن مخزوم القرشيّ ، المخزوميّ ، المكّيّ ، وأمّه أم مجالد بنت يربوع الهلاليّة ، وقيل : هي أمّ خالد بنت مجالد الهلاليّة .
من شخصيّات قريش المشهورين في الجاهليّة والإسلام ، وأحد فرسانهم وشجعانهم المعروفين .
كان هو وأبوه من ألدّ أعداء وخصوم النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، ومن أشدّ الناس محاربة للإسلام والمسلمين .
كان يعبد اللات والعزّى ، وبعد فتح مكّة - سنة 8 هـ - بقليل أسلم وأقام بها .
بعد فتح مكّة هرب إلى اليمن ، وكانت زوجته أمّ حكيم بنت الحارث قد أسلمت ، فسارت إليه إلى اليمن بأمان من النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، وجاءت به إلى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله فأسلم ، وكان أحد الستّة الذين أباح النبيّ صلّى اللّه عليه وآله دماءهم ، وأمر الناس بقتلهم أينما وجدوهم ولو كانوا متعلّقين بأستار الكعبة .
بعد أن أسلم استعمله النبيّ صلّى اللّه عليه وآله على صدقات هوازن عام حجّة الوداع .
وبعد وفاة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ارتدّ أهل عمان على أبي بكر ، فجهّز إليهم جيشا بقيادة المترجم له لإخضاعهم ، ولنفس الغرض وجّهه أبو بكر إلى اليمن ، ثمّ توجّه مع عساكر المسلمين إلى الشام لمحاربة الكفّار من الروم ، فقتل في الشام في واقعة اليرموك سنة 15 هـ ، وقيل في واقعة أجنادين سنة 13 هـ .
وقيل : استشهد في واقعة مرج الصفر ، وعمره يومئذ 62 سنة . روى عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بعض الأحاديث .
القرآن الكريم وعكرمة بن أبي جهل
أمّا الآيات التي شملته فهي :
الأنفال 36 { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ }.
والأحزاب 1 { يا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلا تُطِعِ الْكافِرِينَ }. « 1 »
__________
( 1 ) . أسباب النزول ، للواحدي ، ص 194 و 292 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 3 ، ص 148 - 151 ؛ أسد الغابة ، ج 4 ، ص 4 - 6 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 496 ؛ الأعلام ، ج 4 ، ص 244 ؛ الأغاني ، ج 4 ، ص 30 وج 14 ، ص 12 و 15 ؛ البداية والنهاية ، ج 7 ، ص 35 ؛ بلوغ الإرب ، ج 1 ، ص 236 ؛ تاج العروس ، ج 8 ، ص 405 ؛ تاريخ الإسلام ( المغازي ) راجع فهرسته و ( تاريخ الخلفاء الراشدين ) ، ص 84 و 98 - 100 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 389 و 455 و 469 وغيرها ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ج 4 ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 593 و 596 و 597 وغيرها ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 7 ، ص 48 ؛ تاريخ گزيده ، ص 139 و 238 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 50 و 60 و 69 و 132 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 387 ؛ تفسير الطبري ، ج 9 ، ص 160 ؛ تفسير أبى الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 532 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 308 ؛ تفسير الميزان ، ج 9 ، ص 86 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 29 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 256 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 338 - 340 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 7 ، ص 27 و 258 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 35 ؛ تهذيب الكمال ، ج 2 ، ص 950 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 310 ؛ ثمار القلوب ، ص 21 و 76 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، راجع فهرسته ؛ الجرح والتعديل ، ج 7 ، ص 6 و 7 ؛ جمهرة النسب ، ص 86 ؛ خلاصة تذهيب ، ص 270 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 184 ؛ ذيل المذيل ، ص 8 و 9 و 59 و 60 ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 241 وج 2 ، ص 91 وج 3 ، ص 469 ؛ الروض الأنف ، ج 7 ، ص 116 ؛ الروض المعطار ، ص 129 و 223 و 232 و 617 ؛ الزيارات ، ص 34 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 216 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 323 و 324 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 322 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 3 ، ص 64 و 188 و 235 و 237 وغيرها ، ج 4 ، ص 49 و 53 و 60 وغيرها ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 27 و 28 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 166 وج 5 ، ص 26 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 20 و 299 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 5 ، ص 444 وج 7 ، ص 404 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 15 ؛ العقد الثمين ، ج 6 ، ص 119 - 123 ؛ عيون الأخبار ، ج 1 ، ص 339 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 1186 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 146 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، راجع فهرسته ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 2 ، ص 24 وج 3 ، ص 222 ؛ الكشاف ، ج 3 ، ص 519 ؛ كشف الأسرار ، راجع فهرسته ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 24 ، ص 392 ؛ مجمع البيان ، ج 4 ، ص 832 ؛ المحبر ، ص 95 و 116 و 305 ؛ المخلاة ، ص 169 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 70 و 71 ؛ مشاهير علماء الأمصار ، ص 33 ؛ المعارف ، ص 188 ؛ معجم البلدان ، ج 1 ، ص 103 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ منتهى الإرب ، ج 3 ، ص 866 ؛ نسب قريش ، ص 310 و 311 ؛ نمونه بينات ، ص 619 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى ، ج 2 ، ص 700 ؛ وفيات الأعيان ، ج 5 ، ص 351 وج 7 ، ص 68 .