1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : مواضيع عامة في القصص القرآنية :

عيّاش بن أبي ربيعة

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 746-748.

2023-03-16

1326

عيّاش بن أبي ربيعة

 

هو أبو عبد الرحمن ، وقيل : أبو عبد اللّه عيّاش بن أبي ربيعة عمرو بن المغيرة بن عبد اللّه بن عمر بن مخزوم القرشيّ ، المخزوميّ ، وأمّه أسماء بنت سلامة بن مخرمة ، أخو أبي جهل لأمّه .

صحابيّ من أهل مكّة ، هاجر إلى الحبشة والمدينة المنوّرة .

روى عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بعض الأحاديث ، وروى عنه جماعة .

قتل يوم اليرموك سنة 15 هـ ، وقيل : قتل باليمامة ، وقيل : توفّي بمكّة ، وقيل بالشام .

القرآن الكريم وعيّاش بن أبي ربيعة

كان الحارث بن يزيد الغامديّ يعذّب المترجم له ، ويغضبه بكلمات نابية ، فتوعّده عيّاش وحلف إن ظفر به ليقتله ، فلمّا أسلم عيّاش وهاجر إلى المدينة ، وأسلم الحارث ودخل المدينة ، ولم يعلم عيّاش بإسلام الحارث ، ففي أحد الأيّام التقيا عند قبا ، وقيل :

عند الحرّة ، فهمّ على الحارث وقتله ، فوبّخه الناس على قتله الحارث الذي أسلم ، فجاء عيّاش إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وذكر له ما أقدم عليه ، فنزلت فيه الآية 92 من سورة النساء :

{ وَما كانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلَّا خَطَأً . . . }.

لمّا أسلم المترجم له خاف أن يظهر إسلامه ، فهرب إلى المدينة وتحصّن بها ، فلمّا توارى عن أهله وعشيرته جزعت عليه أمّه ، وكانت كافرة ، وقالت لا بنيها الكافرين أبي جهل والحارث بن هشام وهما إخوته لأمّه : لا أذوق طعاما ولا شرابا ولا يظلّني سقف بيت حتى يرجع إليّ عيّاش ، فخرجا في طلبه ، وخرج معهم الحارث بن زيد حتّى دخلوا المدينة وعثروا عليه ، فقالا له : إنّ أمّك لا يؤوها سقف بيت ، وحلفت لا تأكل طعاما ولا تشرب شرابا حتّى ترجع إليها ، وأعطوه المواثيق على عدم إكراهه وإيذائه لاعتناقه الإسلام ، فصدّقهم وتبعهم ، ولمّا خرجوا من المدينة أوثقوه وكتّفوه وجلده كلّ واحد منهم مائة جلدة ، ثمّ أدخلوه على أمّه ، فلمّا شاهدته طلبت منه أن يرجع عن الإسلام ، فارتدّ عن الإسلام فنزلت فيه الآية 10 من سورة العنكبوت :

{ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذابِ اللَّهِ . . . }.

وكذلك نزلت فيه الآية 11 من السورة نفسها : { وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنافِقِينَ }.

كان هو وبعض أهل مكّة يقولون : إنّ محمّدا صلّى اللّه عليه وآله يزعم بأنّ من عبد الأوثان وقتل النفس التي حرّم اللّه لم يغفر له ، فكيف نسلم ونهاجر وقد عبدنا مع اللّه إلها آخر ، وقتلنا النفس التي حرّم اللّه ؟ فنزلت فيهم الآية 53 من سورة الزّمر : { قُلْ يا عِبادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً . . . }.

ونزلت فيه وفي جماعة الآية 25 من سورة الفتح : { وَلَوْ لا رِجالٌ مُؤْمِنُونَ وَنِساءٌ مُؤْمِناتٌ لَمْ تَعْلَمُوهُمْ . . . }. « 1 »

___________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 257 ؛ أسباب النزول ، لعبد الفتاح القاضي ، ص 76 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 139 و 140 و 307 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 3 ، ص 122 و 123 ؛ أسد الغابة ، ج 4 ، ص 161 ؛ الإصابة ، ج 3 ، ص 47 ؛ الأغاني ، ج 1 ، ص 31 وج 7 ، ص 29 وج 8 ، ص 50 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 197 و 208 - 210 و 220 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 35 و 66 و 89 و 170 و 171 ؛ البيان والتبيين ، ج 1 ، ص 264 ؛ تاج العروس ، ج 4 ، ص 328 ؛ تاريخ الاسلام ( السيرة النبويّة ) ، ص 139 و 313 و 314 و ( المغازي ) ، ص 401 و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 142 و 153 و 154 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 420 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 7 ، ص 46 ؛ تاريخ گزيده ، ص 213 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 3 ، ص 290 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 430 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 3 ، ص 319 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 230 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 2 ، ص 215 ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 446 و 447 ؛ تفسير الطبري ، ج 5 ، ص 128 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 22 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 10 ، ص 227 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 535 ؛ تفسير الميزان ، ج 5 ، ص 42 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 530 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 95 ؛ تنوير المقباس ، ص 77 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 42 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 8 ، ص 176 ؛ تهذيب الكمال ، ج 22 ، ص 554 و 555 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 309 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 5 ، ص 313 وراجع فهرسته ؛ الجرح والتعديل ، 7 ، ص 5 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 230 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 300 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 192 ؛ الروض الأنف ، ج 4 ، ص 170 و 171 و 172 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 301 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 143 و 176 و 273 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 273 و 350 وج 2 ، ص 6 و 118 و 120 وج 3 ، ص 336 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 28 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 21 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 4 ، ص 129 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 15 ؛ العقد الفريد ، ج 1 ، ص 195 وج 3 ، ص 69 ؛ عيون الأثر ، ج 1 ، ص 117 ؛ عيون الأخبار ، ج 1 ، ص 307 و 339 و 340 ؛ الغارات ، ج 2 ، ص 497 ؛ القاموس المحيط ، ج 2 ، ص 280 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 101 و 414 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 548 و 549 وج 4 ، ص 135 ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 269 و 631 و 632 وج 7 ، ص 370 وج 8 ، ص 430 ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 524 وج 4 ، ص 544 وج 9 ، ص 133 وج 10 ، ص 452 وج 11 ، ص 589 وج 12 ، ص 59 و 286 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 3 ، ص 603 وج 35 ، ص 451 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 138 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 70 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 7 ، ص 515 ؛ مشاهير علماء الأمصار ، ص 36 ؛ المغازي ، ج 1 ، ص 46 و 350 وج 2 ، ص 603 وج 3 ، ص 1118 ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 57 و 58 ؛ منتهى الإرب ، ج 3 ، ص 900 ؛ نسب قريش ، ص 302 ؛ نمونه بينات ، ص 229 و 606 و 680 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي