تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
قدامة بن مظعون
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 809-810.
2023-03-18
1279
قدامة بن مظعون
هو أبو عمرو ، وقيل : أبو عمر قدامة بن مظعون بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح بن عمرو بن هصيص القرشيّ ، الجمحيّ ، وأمّه غزية بنت الحويرث الجمحيّة ، وزوجته صفيّة بنت الخطّاب أخت عمر بن الخطّاب .
أحد صحابة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، ومن السابقين إلى الإسلام ، مهاجر .
أسلم وهاجر إلى الحبشة ، وشهد مع النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بدرا وأحدا وسائر المشاهد .
ولّاه عمر بن الخطّاب أيّام حكومته على البحرين ، ولشربه الخمر وإدمانه عليه عزله وأمر بإجراء الحدّ عليه في المدينة المنوّرة سنة 20 هـ ، فكان البدريّ الوحيد الذي يحدّ في الخمر .
كان لسوء حظّه من المنحرفين عن الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، ومن الممتنعين عن مبايعته للخلافة .
مات سنة 36 هـ ، وقيل : سنة 56 ، وهو ابن 68 سنة .
القرآن المجيد وقدامة بن مظعون
كان المترجم له وبعض أصحاب النبيّ صلّى اللّه عليه وآله يلقون من المشركين أذى كثيرا ، ويقولون :
يا رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ائذن لنا في قتال هؤلاء ، فكان النبيّ صلّى اللّه عليه وآله يقول لهم : « كفّوا أيديكم عنهم ، فإنّي لم أؤمر بقتالهم » . فلمّا هاجر النبيّ صلّى اللّه عليه وآله إلى المدينة وأمرهم اللّه سبحانه بقتال المشركين كرهه بعضهم ، وشقّ عليهم ذلك ، وكان المترجم له من ضمنهم ، فنزلت فيهم الآية 77 من سورة النساء : { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتالُ إِذا فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ . . . }.
ولمّا كان يتيما في حجر أميّة بن خلف نزلت فيه الآية 17 من سورة الفجر : { كَلَّا بَلْ لا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ }. « 1 »
_______________
( 1 ) . الارشاد ، للمفيد ، ص 108 و 109 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 137 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 3 ، ص 258 - 262 ؛ أسد الغابة ، ج 4 ، ص 198 - 200 ؛ الإصابة ، ج 3 ، ص 228 ؛ الأعلام ، ج 5 ، ص 191 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 213 و 426 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 وج 7 ، راجع فهرسته ؛ تاج العروس ، ج 9 ، ص 21 ؛ تاريخ الاسلام ( السيرة النبويّة ) ص 104 و 138 و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 532 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 425 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 1 ، ص 267 وج 2 ، ص 387 و 415 و 548 و 603 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 7 ، ص 178 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 13 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 2 ، ص 203 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 10 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 10 ، ص 184 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ( قسم القاف ) ، ص 28 ؛ تنوير المقباس ، ص 74 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 60 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 20 ؛ توضيح الاشتباه ، ص 251 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 343 ؛ جامع الرواة ، ج 2 ، ص 24 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 6 ، ص 297 - 299 وج 12 ، ص 162 وج 20 ، ص 52 ؛ الجرح والتعديل ، ج 7 ، ص 127 ؛ حياة الصحابة ، ج 2 ، ص 391 و 392 ؛ رجال الطوسي ، ص 26 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 161 و 162 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 143 و 177 و 225 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 350 وج 2 ، ص 341 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 25 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 3 ، ص 401 ؛ العقد الثمين ، ج 7 ، ص 72 - 74 ؛ فتوح البلدان ، ص 92 و 93 ؛ القاموس المحيط ، ج 4 ، ص 162 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 538 و 569 وج 3 ، ص 192 و 287 ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 588 وج 3 ، ص 227 وج 10 ، ص 487 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 38 ، ص 173 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 119 ؛ مجمع الرجال ، ج 5 ، ص 57 ؛ المحبر ، ص 173 ؛ المختصر ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 413 ؛ مروج الذهب ، ج 2 ، ص 361 ؛ مشاهير علماء الأمصار ، ص 22 ؛ معجم البلدان ، ج 1 ، ص 348 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 14 ، ص 80 و 81 ؛ المغازي ، ج 1 ، ص 24 و 84 و 156 وج 2 ، ص 475 ؛ منهج المقال ، ص 265 ؛ نسب قريش ، ص 394 ؛ نقد الرجال ، ص 273 .
------------------------------