تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
مسطح بن أثاثة
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 903-905.
2023-03-23
1671
مسطح بن أثاثة
هو أبو عبّاد ، وقيل : أبو عبد اللّه عوف ، المشهور بمسطح بن أثاثة بن عبّاد بن المطّلب ابن عبد مناف بن قصيّ القرشيّ ، المطّلبيّ ، وأمّه سلمى بنت أبي رهم بن المطلّب وهي ابنة خالة أبي بكر بن أبي قحافة .
صحابيّ مهاجر ، ومن أشراف وشجعان قومه .
شهد مع النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بدرا وأحدا وبقيّة المشاهد .
كان من الذين اتّهموا عائشة بنت أبي بكر بالفاحشة وقذفوها ، فجلده النبيّ صلّى اللّه عليه وآله .
كان فقير الحال ، وكان أبو بكر يعينه في معاشه وينفق عليه ، فلمّا صارت قضيّة الإفك أقسم أبو بكر أن يقطع عنه معونته . صحب الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، وشهد معه واقعة صفّين ، وقيل : لم يشهدها . وتوفّي قبل تلك الوقعة سنة 37 هـ ، وقيل : سنة 34 هـ ، وهو ابن 56 سنة .
القرآن المجيد ومسطح بن أثاثة
بعد أن اشترك في الإفك على عائشة نزلت فيه وفي آخرين الآية 11 من سورة النور :
إِنَّ الَّذِينَ جاؤُ بِالْإِفْكِ . . . وبعد أن أقسم أبو بكر بأن يقطع عنه معونته نزلت فيه وفي أبي بكر الآية 22 من سورة النور : { وَلا يَأْتَلِ أُولُوا الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبى وَالْمَساكِينَ وَالْمُهاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ . . }. فرجع أبو بكر إلى النفقة . « 1 »
____________
( 1 ) . أسباب النزول ، للحجتي ، ص 112 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - آخر تفسير الجلالين - ، ص 612 ؛ أسباب النزول ، لعبد الفتاح القاضي ، ص 157 و 158 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 265 ؛ الاستيعاب ، حاشية الإصابة ، ج 3 ، ص 494 و 495 ؛ أسد الغابة ، ج 4 ، ص 154 و 354 و 355 ؛ الاشتقاق ، ج 1 ، ص 86 ؛ الإصابة ، ج 3 ، ص 408 ؛ الأعلام ، ج 7 ، ص 215 ؛ أعلام قرآن ، ص 698 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 289 و 343 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 172 و 324 وج 4 ، ص 162 ، 164 وج 7 ، ص 177 ؛ تاج العروس ، ج 2 ، ص 164 ؛ تاريخ الاسلام ، ( المغازي ) ، ص 271 و 272 و 274 و 277 و 279 و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ص 424 و 425 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 335 و 558 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 420 ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 266 و 268 و 269 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 2 ، ص 41 ؛ تاريخ گزيده ، ص 147 و 243 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 53 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 7 ، ص 415 و 421 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 428 وج 2 ، ص 72 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 6 ، ص 436 و 440 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 117 و 119 ؛ تفسير الجلالين ، ص 351 و 352 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 6 ، ص 160 و 165 ؛ تفسير الطبري ، ج 18 ، ص 68 و 81 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 4 ، ص 23 و 26 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 23 ، ص 173 و 186 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 270 و 277 ؛ تفسير الماوردي ، ج 4 ، ص 79 و 84 ؛ تفسير المراغي ، المجلد السادس ، الجزء الثامن عشر ، ص 84 و 88 ؛ تفسير الميزان ، ج 15 ، ص 98 و 101 و 103 و 106 ؛ تنقيح المقال ، ج 3 ، ص 211 ؛ تنوير المقباس ، ص 292 و 293 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 89 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 22 ؛ توضيح الاشتباه ، ص 280 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 383 ؛ جامع الرواة ، ج 2 ، ص 228 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 12 ، ص 199 - 202 و 207 و 208 ؛ الجرح والتعديل ، ج 7 ، ص 425 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 73 ؛ جمهرة النسب ، ص 60 ؛ حلية الأولياء ، ج 2 ، ص 20 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 26 و 34 و 35 ؛ رجال ابن داود ، ص 188 ؛ رجال الطوسي ، ص 58 ؛ الروض الأنف ، ج 5 ، ص 254 وج 6 ، ص 411 و 415 و 420 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 187 و 188 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 3 ، ص 306 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 334 وج 3 ، ص 312 و 315 و 317 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 9 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 3 ، ص 53 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 26 ؛ العقد الثمين ، ج 6 ، ص 443 - 445 وج 7 ، ص 179 ؛ القاموس المحيط ، ج 1 ، ص 228 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 196 - 199 ؛ الكشاف ، ج 3 ، ص 222 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 464 وج 6 ، ص 500 و 502 - 504 و 506 ؛ لسان العرب ، ج 14 ، ص 40 و 41 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 44 ، ص 406 ؛ مجمع البيان ، ج 7 ، ص 205 و 210 ؛ مجمع الرجال ، ج 6 ، ص 86 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 89 ؛ مشاهير علماء الأمصار ، ص 12 ؛ المعارف ، ص 185 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 18 ، ص 133 ؛ المغازي ، ج 1 ، ص 24 و 153 وج 2 ، ص 429 و 434 ؛ منتهى الإرب ، ج 2 ، ص 556 ؛ منهج المقال ، ص 333 ؛ مواهب الجليل ، ص 458 و 460 ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 91 ؛ نسب قريش ، ص 95 ؛ نقد الرجال ، ص 343 ؛ نمونه بينات ، ص 562 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 77 .