تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
مسيلمة الكذّاب
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 906-909.
2023-03-23
2049
مسيلمة الكذّاب
هو أبو ثمامة ، وقيل : أبو ثمالة مسيلمة ، وقيل : مسلمة بن ثمامة بن كبير ، وقيل :
كثير بن حبيب بن الحارث بن عبد الحارث الحنفيّ نسبة إلى بني حنيفة بن لجيم ، الوائليّ ، المعروف برحمان اليمامة ، وأمّه كبشة بنت الحارث بن كريز ، وقيل : اسمه هارون ، ومسيلمة لقب له . أحد دجّالي التأريخ ، وكان داعية كذّابا كافرا ، عاصر النبيّ الأكرم صلّى اللّه عليه وآله ؛ ادّعى باليمامة أنّ اللّه بعثه نبيّا وأوحى إليه ، وكانت زوجته سجاح بنت الحارث بن سويد ادّعت النبوّة أيضا .
كان يقوم بأعمال خارقة كإدخال البيضة في قارورة ، وإرجاع الريش المنتوف من بدن الطيور إليها ، وطيرانها في الجوّ .
كان يتكهّن ويسجع الجمل والعبارات مضاهيا للقرآن .
ولد ونشأ باليمامة في قرية بوادي حنيفة ، وكانت في الجاهليّة تعرف بالرحمن .
في أواخر سنة 10 هـ قدم على النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وفد بني حنيفة وفيهم المترجم له ، وهو شيخ كبير ، فاجتمع برسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ثمّ رجع إلى اليمامة وادّعى النبوّة ، وادّعى أنّه شريك النبيّ صلّى اللّه عليه وآله في نبوّته ، فبايعه بنو حنيفة وصدّقوا نبوّته ، فلقّبه النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بالكذّاب .
ثمّ كتب رسالة إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله جاء فيها : من مسيلمة رسول اللّه إلى محمّد رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ، أمّا بعد ، فإنّي قد أشركت معك في الأمر ، وإنّ لنا نصف الأرض ولقريش نصفها ، ولكنّ قريشا قوم يعتدون .
فأجابه النبيّ صلّى اللّه عليه وآله : « بسم اللّه الرحمن الرحيم ، من محمّد رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله إلى مسيلمة الكذّاب ، أمّا بعد ، فالسلام على من اتّبع الهدى ، فإنّ الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتّقين » .
بعد وفاة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله أعلن عن دعوته باليمامة ، واستفحل أمره ، ففي سنة 11 هـ ، وقيل : سنة 12 هـ بعث أبو بكر بن أبي قحافة جيشا بقيادة خالد بن الوليد إلى اليمامة لمحاربة مسيلمة الذي كان يقود جيشا قوامه أكثر من أربعين ألف مقاتل ، وبعد معارك عديدة تمكّن أحد قادة جيش خالد المدعوّ البراء بن مالك ، وقيل : وحشيّ بن حرب ، وقيل غيرهما من قتل مسيلمة بعقرباء - منزل من أرض اليمامة - وإيقاع الهزيمة بجيشه ، ويوم هلاكه كان عمره 150 سنة .
ومن كلامه الذي كان يدّعي أنّه يوحى إليه : يا ضفدع بنت ضفدعة نقّي ما تنقّين ، أعلاك في الماء وأسفلك في الطين ، لا الشارب تمنعين ، ولا الماء تكدّرين .
ومن الوحي الذي كان يدّعي أنّه يوحى إليه : والمبديات زرعا ، والحاصلات حصدا ، والذاريات قمحا ، والطاحنات طحنا ، والخابزات خبزا ، والثاردات ثردا ، واللاقمات لقما ، إهالة وسمنا ، لقد فضّلتم على أهل الوبر ، وما سبقكم أهل المدر .
قال له أحدهم : أمرر يديك على أولاد قومك من بني حنيفة كما يفعل محمّد صلّى اللّه عليه وآله ، ففعل مسيلمة ذلك ، وأمرّ يده على رؤوسهم وحنّكهم ، فقرع كلّ صبيّ مسح رأسه ، ولثغ كلّ صبيّ حنّكه .
لمّا تنبّأ وادّعى نزول الوحي عليه أرفق بقومه الذين صدّقوه ، فوضع عنهم الصلاة ، وأحلّ لهم الخمر والزنى وغيرها من المحرّمات والموبقات .
القرآن العظيم ومسيلمة
نزلت فيه بعد أن كذّب على اللّه ورسوله وادّعى أنّه يوحى إليه الآية 93 من سورة الأنعام : { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً . . . }.
ولنفس الأسباب السابقة نزلت فيه الآية 222 من سورة الشعراء : { تَنَزَّلُ عَلى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ }. « 1 »
________________
( 1 ) . الآثار الباقية ، ص 274 و 551 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ص 416 ؛ أسباب النزول ، لعبد الفتاح القاضي ، ص 102 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 179 ؛ الأعلام ، ج 7 ، ص 226 ؛ أعلام قرآن ، ص 694 ؛ الأغاني ، ج 8 ، ص 100 وج 14 ، ص 66 وراجع فهرسته ؛ أيام العرب في الاسلام راجع فهرسته ؛ البدء والتاريخ ، ج 5 ، ص 122 و 160 - 163 ؛ البداية والنهاية ، راجع فهرسته ؛ بلوغ الإرب ، ج 1 ، ص 196 و 197 و 211 وج 2 ، ص 62 وج 3 ، ص 274 ؛ البيان والتبيين ، ج 1 ، ص 359 ؛ تاريخ الاسلام ، و ( المغازي ) ص 182 و 682 - 684 و 686 و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ص 38 و 39 و 53 و 73 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 451 و 453 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 501 و 503 ؛ تاريخ الخلفاء ، ص 76 ؛ تاريخ الخميس ، ج 1 ، ص 480 وج 2 ، ص 157 ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 393 و 394 و 504 - 515 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 2 ، ص 65 ؛ تاريخ گزيده ، ص 154 و 155 و 169 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 95 و 99 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 80 و 129 و 130 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 4 ، ص 202 ؛ تجارب الأمم ، ج 1 ، ص 252 ؛ تجارب السلف ، ص 19 و 20 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 4 ، ص 180 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 542 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 311 ؛ تفسير الجلالين ، ص 139 و 276 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 163 ؛ تفسير شبّر ، ص 159 ؛ تفسير الطبري ، ج 7 ، ص 181 ؛ تفسير العسكري عليه السّلام ، ص 89 و 91 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 309 وج 4 ، ص 142 ؛ تفسير الفخر الرازي ، 13 ، ص 83 وراجع فهرسته ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 210 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 158 ؛ تفسير الماوردي ، ج 2 ، ص 143 و 144 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثالث ، الجزء السابع ، ص 193 ؛ تفسير الميزان ، ج 7 ، ص 283 و 305 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 745 ؛ تنوير المقباس ، ص 115 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 95 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 7 ، ص 39 وراجع فهرسته ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 310 وراجع فهرسته ؛ جمهرة النسب ، -
------------------------------
اعلام القرآن، عبد الحسين الشبستري، ص ٩٠٩
- ص 154 و 221 ؛ جوامع الجامع ، ص 131 ؛ الحيوان ، ج 4 ، ص 89 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 30 ؛ ربيع الأبرار ، ج 2 ، ص 74 وج 3 ، ص 447 وج 4 ، ص 441 ؛ الروض الأنف ، ج 7 ، ص 442 و 444 ؛ الروض المعطار ، ص 419 و 420 و 620 و 621 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 652 ؛ السيرة الحلبية ، ج 3 ، ص 223 و 224 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 4 ، ص 94 و 95 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 109 و 110 وج 4 ، ص 222 و 223 و 246 و 247 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 23 ؛ صبح الأعشى ، راجع فهرسته ؛ العبر ، ج 1 ، ص 11 ؛ العقد الفريد ، ج 2 ، ص 189 وج 3 ، ص 108 و 120 ؛ عيون الأثر ، ج 1 ، ص 235 و 236 ؛ فتوح البلدان ، ص 97 - 103 ؛ فرهنگ معين ، ج 6 ، ص 1979 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 5 ، ص 3329 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 400 - 407 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 298 و 300 و 342 و 360 - 364 ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 3 ، ص 26 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 45 ؛ كشف الأسرار ، راجع فهرسته ؛ الكنى والألقاب ، ج 1 ، ص 62 ؛ لسان العرب ، راجع فهرسته ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 44 ، ص 455 ؛ مجمع البيان ، ج 4 ، ص 518 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 255 و 256 و 266 ؛ المحبر ، ص 440 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 63 ؛ مروج الذهب ، ج 2 ، ص 310 ؛ المعارف ، ص 59 و 229 ؛ معجم البلدان ، ج 4 ، ص 135 وج 5 ، ص 442 ؛ المغازي ، ج 1 ، ص 82 و 269 و 286 و 287 وج 2 ، ص 863 ؛ المقالات والفرق ، ص 4 و 122 و 124 ؛ منتهى الإرب ، ج 2 ، ص 579 ؛ مواهب الجليل ، ص 177 ؛ المورد ، ج 7 ، ص 84 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 1704 ؛ نسب قريش ، ص 20 و 321 ؛ نمونه بينات ، ص 342 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 73 و 74 و 223 و 224 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 1 ، ص 349 وج 2 ، ص 757 و 758 و 763 .
------------------------------