تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
مصعب بن عمير
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 910-912.
2023-03-23
1534
مصعب بن عمير
هو أبو عبد اللّه ، وقيل : أبو محمّد مصعب بن عمير بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصيّ بن كلاب بن مرّة القرشيّ ، العبدريّ ، الداريّ ، وأمّه خناس بنت مالك بن المضرب ، وكان يعرف بمصعب الخير .
صحابيّ فاضل ، محارب شجاع .
كان من السابقين إلى الإسلام ، أسلم والنبيّ صلّى اللّه عليه وآله في دار الأرقم ، فكتم إسلامه خوفا من أمّه وقومه .
كان أبواه يحبّانه حبّا شديدا ، وكانت أمّه تكسوه أحسن الثياب ، وكان يرفل بالنعيم والثراء ، ولمّا أسلم قاطعه أهله ، وتكدّرت حاله ، وأخذ يعيش في عسر وضنك .
كان يتردّد على النبيّ صلّى اللّه عليه وآله سرّا ، فبصر به أحد المشركين وهو يصلّي فأخبر أمّه وأهله فحبسوه مدّة إلى أن هرب منهم ، فهاجر إلى الحبشة ، وبعد أن عاد من الحبشة إلى مكّة هاجر إلى المدينة المنوّرة بعد العقبة الأولى ، وأخذ يعلّم الناس القرآن والصلاة ويفقّههم في الدين ، فكان أهل المدينة يسمّونه بالمقرئ .
كان أوّل من صلّى بالناس جماعة .
شهد مع النبيّ صلّى اللّه عليه وآله واقعة بدر الكبرى ، وفي سنة 3 ه اشترك في واقعة أحد ومعه لواء النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فحارب محاربة الأبطال حتّى استشهد في الحادي عشر من شهر شوّال من نفس السنة ، وعمره يوم وفاته كان أربعين عاما ، قتله ابن قمئة الليثيّ .
القرآن المجيد ومصعب بن عمير
في معركة أحد لمّا أصيب هو وحمزة بن عبد المطّلب وشاهدا ما رزقهما اللّه من الخير قالا : ليت إخواننا يعلمون ما أصابنا من الخير كي يزدادوا في الجهاد رغبة ، فنزلت الآية 169 من سورة آل عمران : { وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْواتاً بَلْ أَحْياءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ }.
وشملته الآية 170 من نفس السورة : { فَرِحِينَ بِما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ . . }. والآية 171 من السورة نفسها : { يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ }.
ونزلت فيه وفي أصحابه من المسلمين الآية 23 من سورة الأحزاب : { مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجالٌ صَدَقُوا ما عاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ . . . }.
وبعد أن قتل أخاه عبيد بن عمير يوم أحد نزلت فيه الآية 22 من سورة المجادلة :
{ لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كانُوا آباءَهُمْ أَوْ أَبْناءَهُمْ أَوْ إِخْوانَهُمْ . . . }. « 1 »
_____________
( 1 ) . أسباب النزول ، للواحدي ، ص 110 و 349 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ج 3 ، ص 468 - 472 ؛ أسد الغابة ، ج 4 ، ص 368 - 370 ؛ الاشتقاق ، ج 1 ، ص 91 و 156 ؛ الإصابة ، ج 3 ، ص 421 و 422 ؛ الأعلام ، ج 7 ، ص 248 ؛ الأغاني ، ج 14 ، ص 15 و 19 ؛ أيام العرب في الاسلام ، ص 35 و 36 و 42 ؛ البدء والتاريخ ، ج 5 ، ص 96 و 97 ؛ البداية والنهاية ، ج 4 ، ص 33 ؛ تاريخ الاسلام ، ( السيرة النبوية ) ص 184 و 293 و 294 و 295 و 313 و 332 و ( المغازي ) ، راجع فهرسته ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، راجع فهرسته ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 434 - 437 وراجع فهرسته ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 193 و 199 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 23 و 38 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 78 ؛ تاريخ گزيده ، ص 138 و 213 و 216 ؛ تفسير البحر المحيط ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي السعود ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، راجع فهرسته ؛ تفسير ابن كثير ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير المراغي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تنقيح المقال ، ج 3 ، ص 219 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 96 و 97 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 18 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 368 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 4 ، ص 269 وج 14 ، ص 159 ؛ وراجع فهرسته ؛ الجرح والتعديل ، ج 8 ، ص 303 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 126 و 127 ؛ حلية الأولياء ، ج 1 ، ص 106 - 108 ؛ الدر المنثور ، راجع مفتاح التفاسير ؛ ربيع الأبرار ، ج 4 ، ص 282 ؛ الروض الأنف ، ج 4 ، ص 74 و 97 وج 5 ، ص 435 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 29 و 30 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 145 - 148 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، راجع فهرسته ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 180 و 505 وج 3 ، ص 39 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 344 و 347 وج 2 ، ص 4 و 264 و 336 وج 3 ، ص 70 و 77 و 129 ؛ صفوة التفاسير ، ج 4 ، ص 243 ؛ صفوة الصفوة ، ج 1 ، ص 390 - 393 ؛ طبقات القراء ، ج 2 ، ص 299 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 3 ، ص 116 - 122 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 6 ؛ العقد الثمين ، ج 7 ، ص 214 - 216 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 96 - 98 و 155 ؛ الكشاف ، ج 3 ، ص 532 وج 4 ، ص 497 ؛ كشف الأسرار ، راجع فهرسته ؛ كنز العمال ، ج 13 ، ص 482 ؛ لسان العرب ، راجع فهرسته ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 45 ، ص 572 ؛ مجمع البيان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 241 ؛ المحبر ، ص 71 و 103 و 400 و 403 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 8 ؛ المعارف ، ص 94 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ منتهى الأرب ، ج 2 ، ص 685 ؛ نسب قريش ، ص 254 ؛ نمونه بينات ، ص 162 .
------------------------------