تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
الوليد بن المغيرة
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 1036-1041.
2023-03-28
1764
الوليد بن المغيرة
هو أبو عبد شمس الوليد بن المغيرة بن عبد اللّه بن عمرو بن مخزوم القرشيّ ، المخزوميّ ، الملقّب بالوحيد والعدل ، وابن صخرة نسبة إلى أمّه صخرة بنت الحارث ابن عبد اللّه .
هو والد خالد بن الوليد وعمّ أبي جهل .
كان من سادات وزعماء وأجواد قريش ، وأحد حكماء وقضاة وزنادقة العرب المشهورين ، ومن دهاتهم وشجعانهم .
كان حدّادا وثنيّا ملحدا كافرا ، اجتمعت فيه جميع خصال الرذالة والحقارة بالإضافة إلى كونه ابن زنى ، حيث ادّعاه أبوه بعد أن بلغ ثماني عشرة سنة .
عرف بين قومه بالثراء وكثرة الأموال ، وكان له عشرة من البنين ، وكان يخاطبهم وأقرباءه قائلا لهم : من أسلم منكم منعته رغدي .
وكان له بستان بالطائف لا ينقطع ثماره صيفا وشتاء .
كان لسوء حظّه من أشدّ أعداء النبيّ صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين ، وأكثر الناس إيذاء للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله ومتّهما إيّاه بالسحر .
ويقال : كان من الذين حرّموا الخمرة في الجاهليّة .
كان أوّل من صعد على الكعبة لهدمها عندما مررت قريش هدمها وبناءها .
وفي أحد الأيّام جاء إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وقال له : لو كانت النبوّة حقّا لكنت أولى بها منك ؛ لأنّني أكبر منك سنّا ، وأكثر منك مالا . ولم يزل معاندا للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله ولشريعته حتّى مات كافرا ، وقيل : قتله حراب بن عامر بعد الهجرة المحمّديّة بثلاثة أشهر ، وهو ابن 95 سنة ، ودفن بالحجون بمكّة .
القرآن العظيم والوليد بن المغيرة
من الآيات التي نزلت فيه :
وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّما يَضِلُّ عَلَيْها . . . الإسراء 15 .
يا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلا تُطِعِ الْكافِرِينَ وَالْمُنافِقِينَ . . . الأحزاب 1 .
أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى النجم 33 .
وَأَعْطى قَلِيلًا وَأَكْدى النجم 34 .
أَعِنْدَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرى النجم 35 .
فَلا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ القلم 8 .
وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ القلم 9 .
وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ القلم 10 .
هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ القلم 11 .
مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ القلم 12 .
عُتُلٍّ بَعْدَ ذلِكَ زَنِيمٍ القلم 13 .
أَنْ كانَ ذا مالٍ وَبَنِينَ القلم 14 .
إِذا تُتْلى عَلَيْهِ آياتُنا قالَ أَساطِيرُ الْأَوَّلِينَ القلم 15 .
سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ القلم 16 .
ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيداً * وَجَعَلْتُ لَهُ مالًا مَمْدُوداً * وَبَنِينَ شُهُوداً * وَمَهَّدْتُ لَهُ تَمْهِيداً * ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ * كَلَّا إِنَّهُ كانَ لِآياتِنا عَنِيداً * سَأُرْهِقُهُ صَعُوداً * إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ * فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ * ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ * ثُمَّ نَظَرَ * ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ * ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ * فَقالَ إِنْ هذا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ * إِنْ هذا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ * سَأُصْلِيهِ سَقَرَ المدّثر 11 - 26 .
سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشى الأعلى 10 .
وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى الأعلى 11 .
الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرى الأعلى 12 .
ثُمَّ لا يَمُوتُ فِيها وَلا يَحْيى الأعلى 13 .
إِنَّ الْإِنْسانَ لَفِي خُسْرٍ العصر 2 .
أَ رَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ الماعون 1 .
فَذلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ الماعون 2 .
وَلا يَحُضُّ عَلى طَعامِ الْمِسْكِينِ الماعون 3 .
وفي أحد الأيّام اجتمع المترجم له وجماعة من المشركين عند النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وأخذوا يستمعون إليه وهو يقرأ القرآن ، فقالوا للنضر بن الحارث : يا أبا قتيلة ! ما يقول محمّد صلّى اللّه عليه وآله ؟ فقال : والذي جعلها بينه ما أدري ما يقول ، إلّا أنّي أرى يحرّك شفتيه ويتكلّم بشيء ، وما يقول إلّا أساطير الأوّلين ، فنزلت الآية 25 من سورة الأنعام :
وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنا عَلى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ . . . .
ونزلت فيه الآية 124 من سورة الأنعام : وَإِذا جاءَتْهُمْ آيَةٌ قالُوا لَنْ نُؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتى مِثْلَ ما أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ . . . .
وسبب نزولها أنّه قال : أنا أحقّ من محمّد صلّى اللّه عليه وآله ؛ لأنّي أكبر سنّا منه ، وأموالي وثروتي أكثر منه .
قال المترجم له وأربعة من مشركي مكّة للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله : ائت بقرآن ليس فيه ترك عبادة اللات والعزّى ، فنزلت فيه الآية 15 من سورة يونس : وَإِذا تُتْلى عَلَيْهِمْ آياتُنا بَيِّناتٍ قالَ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هذا أَوْ بَدِّلْهُ . . . .
ونزلت فيه وفي جماعة من المستهزئين بالنبيّ صلّى اللّه عليه وآله الآية 94 من سورة الحجر :
فَاصْدَعْ بِما تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ .
ولنفس السبب نزلت فيه وفيهم الآية 95 من نفس السورة : إِنَّا كَفَيْناكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ .
ونزلت فيه الآية 77 من سورة مريم : أَ فَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآياتِنا وَقالَ لَأُوتَيَنَّ مالًا وَوَلَداً .
وسبب نزولها لانّه قال مستهزئا : سأدخل الجنّة مقابل مالي وولدي .
قال مرّة : فيما أخبر اللّه أنّه لا يبعث الرسل باختياره ، فنزلت فيه الآية 68 من سورة القصص : وَرَبُّكَ يَخْلُقُ ما يَشاءُ وَيَخْتارُ . . . .
جاء يوما إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بمعيّة شيبة بن ربيعة وطلبا منه أن يعبد ما كان أهل الجاهليّة يعبدونه ، فنزلت الآية 66 من سورة غافر : قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَمَّا جاءَنِي الْبَيِّناتُ مِنْ رَبِّي . . . .
ونزلت فيه وفي عمرو بن عمر الثقفيّ الآية 31 من سورة الزخرف : وَقالُوا لَوْ لا نُزِّلَ هذَا الْقُرْآنُ عَلى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ .
أمّا الآيات التي شملته فهي :
وَقالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعاً الإسراء 90 .
وَيَقُولُ الْإِنْسانُ أَ إِذا ما مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيًّا مريم 66 .
أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الْأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ
إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آياتِنا لا يَخْفَوْنَ عَلَيْنا . . . فصّلت 40 .
بَلْ قالُوا إِنَّا وَجَدْنا آباءَنا عَلى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلى آثارِهِمْ مُهْتَدُونَ الزخرف 22 .
فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِماً أَوْ كَفُوراً الإنسان 24 .
وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ * الَّذِي جَمَعَ مالًا وَعَدَّدَهُ * يَحْسَبُ أَنَّ مالَهُ أَخْلَدَهُ * كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ الهمزة 1 - 4 .
قُلْ يا أَيُّهَا الْكافِرُونَ * لا أَعْبُدُ ما تَعْبُدُونَ * وَلا أَنْتُمْ عابِدُونَ ما أَعْبُدُ * وَلا أَنا عابِدٌ ما عَبَدْتُّمْ * وَلا أَنْتُمْ عابِدُونَ ما أَعْبُدُ * لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ الكافرون 1 - 6 . « 1 »
______________
( 1 ) . أسباب النزول ، للحجتي ، ص 140 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ص 569 و 607 و 608 و 616 و 621 و 631 و 635 ؛ أسباب النزول ، للقاضي ، ص 137 و 197 و 213 و 235 ؛ وغيرها ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 175 و 216 و 240 و 256 و 280 و 281 و 336 ؛ الاشتقاق ، ج 1 ، ص 98 و 151 و 305 و 473 ؛ الأعلام ، ج 8 ، ص 122 ؛ أعلام قرآن ، ص 698 و 701 ؛ الأغاني ، ج 1 ، ص 31 وج 15 ، ص 11 ؛ أيام العرب ، في الجاهلية ، ص 329 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 59 و 60 وراجع فهرسته ؛ تاريخ الاسلام ، للذهبي ( السيرة النبوية ) ، ص 67 و 154 و 155 و 224 و ( المغازي ) ص 40 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، راجع فهرسته ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 388 و 412 و 424 وراجع فهرسته ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 117 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 258 وج 2 ، ص 24 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البحر المحيط ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البرهان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 267 و 310 و 491 و 528 و 563 و 575 و 579 و 602 و 603 ؛ تفسير أبي السعود ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير شبّر ، ص 527 ؛ تفسير الصافي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير العسكري عليه السّلام ، ص 501 و 506 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، راجع فهرسته ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 393 و 394 ؛ تفسير ابن كثير ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير المراغي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 5 ، ص 394 و 455 - 457 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، راجع فهرسته ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 147 و 148 ؛ جمهرة النسب ، ص 38 و 39 و 85 ؛ جوامع الجامع ، راجع مفتاح التفاسير ؛ الخصال ، ص 90 و 279 ؛ الدر المنثور ، راجع مفتاح التفاسير ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 689 و 690 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، راجع فهرسته ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 وج 2 ، راجع فهرستهما ؛ شواهد التنزيل ، ج 2 ، ص 114 و 115 و 129 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 428 و 435 ؛ العقد الفريد ، ج 2 ، ص 150 ؛ وج 5 ، ص 19 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 207 - 209 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 71 و 72 و 110 ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 2 ، ص 105 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 587 و 647 - 649 ؛ كشف الأسرار ، راجع فهرسته ؛ الكنى والألقاب ، ج 1 ، ص 38 و 53 ؛ لسان العرب ، ج 5 ، ص 350 وج 11 ، ص 45 وج 14 ، ص 271 و 379 ؛ وج 15 ، ص 14 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 49 ، ص 257 ؛ مجمع البيان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ المحبر ، ص 108 و 159 و 160 و 161 و 174 و 237 و 337 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 40 ؛ المنتظم ، ج 2 ، ص 324 و 325 وج 3 ، ص 84 ؛ نسب قريش ، ص 300 و 323 و 424 ؛ نمونه بينات ، ص 327 و 351 و 452 و 475 و 526 و 672 و 685 و 698 و 759 و 828 و 842 و 844 و 878 و 883 و 887 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 1 ، ص 58 و 202 و 203 و 265 و 329 و 330 .