1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تاريخ الفيزياء

علماء الفيزياء

الفيزياء الكلاسيكية

الميكانيك

الديناميكا الحرارية

الكهربائية والمغناطيسية

الكهربائية

المغناطيسية

الكهرومغناطيسية

علم البصريات

تاريخ علم البصريات

الضوء

مواضيع عامة في علم البصريات

الصوت

الفيزياء الحديثة

النظرية النسبية

النظرية النسبية الخاصة

النظرية النسبية العامة

مواضيع عامة في النظرية النسبية

ميكانيكا الكم

الفيزياء الذرية

الفيزياء الجزيئية

الفيزياء النووية

مواضيع عامة في الفيزياء النووية

النشاط الاشعاعي

فيزياء الحالة الصلبة

الموصلات

أشباه الموصلات

العوازل

مواضيع عامة في الفيزياء الصلبة

فيزياء الجوامد

الليزر

أنواع الليزر

بعض تطبيقات الليزر

مواضيع عامة في الليزر

علم الفلك

تاريخ وعلماء علم الفلك

الثقوب السوداء

المجموعة الشمسية

الشمس

كوكب عطارد

كوكب الزهرة

كوكب الأرض

كوكب المريخ

كوكب المشتري

كوكب زحل

كوكب أورانوس

كوكب نبتون

كوكب بلوتو

القمر

كواكب ومواضيع اخرى

مواضيع عامة في علم الفلك

النجوم

البلازما

الألكترونيات

خواص المادة

الطاقة البديلة

الطاقة الشمسية

مواضيع عامة في الطاقة البديلة

المد والجزر

فيزياء الجسيمات

الفيزياء والعلوم الأخرى

الفيزياء الكيميائية

الفيزياء الرياضية

الفيزياء الحيوية

الفيزياء العامة

مواضيع عامة في الفيزياء

تجارب فيزيائية

مصطلحات وتعاريف فيزيائية

وحدات القياس الفيزيائية

طرائف الفيزياء

مواضيع اخرى

علم الفيزياء : الفيزياء الكلاسيكية : الديناميكا الحرارية :

مفهوم الحرارة عند أرسطو (القرن 4 ق.م.)

المؤلف:  سائر بصمه جي

المصدر:  تاريخ علم الحرارة

الجزء والصفحة:  (ص18 – ص19)

2023-04-16

862

تناول أرسطو Aristotle (تُوفي 322 ق.م.) مفهوم الحرارة في كتابه (الكون 10 والفساد) وقد عرَّفها بأنها التي تَجْمَع ما بين الجواهر المتجانسة، وتفرّق المختلفة؛ لأنَّ التفريق الذي يُقال عن النار أنَّها تفعله، إنَّما هو في حقيقته تركيب الأشياء التي هي من نوع واحد، ما دام الذي يحصل هو أنَّ النار تُخرج الجواهر القريبة وتنقّيها، والبرودة ضد ذلك تجمع وتركب على السواء الأشياء المتجانسة وغير المتجانسة. 11 هذا التعريف للحرارة سيتبناه عدد لا بأس به من العلماء العرب والمسلمين لاحقًا، وسيعتمدون عليه في تفسيراتهم العلمية في الطبيعيات عمومًا.

ويعتبر أرسطو أن الكيفيات الأخرى الثانوية هي التي تتولد عن الأولية، وتأتي الحرارة والبرودة في طليعة الكيفيات المؤثّرة الفاعلة، يقول: «وأما الكيفيات الأول وهي: الحرارة، والبرودة، والرطوبة، واليبوسة. وأما التالية لها فالمتولدة عن هذه الأربع، فالحرارة والبرودة من الكيفيات الأولى فاعلة قوية والرطوبة واليبوسة ضعيفة منفعلة بمنزلة المادة لتلك.» 12

الحار والبارد والجاف والرطب هي مصطلحات؛ فالزوج الأول منها يدلُّ ضمنًا على القدرة على التأثير والزوج الثاني على التأثُر. إن الحار هو ذاك الذي يضمُّ الأشياء من النوع نفسه (مقابل التفكيك الذي يعزوه النَّاس إلى النَّار بوصفه عملها، يكون ضم الأشياء من النوع نفسه؛ نظرًا لأنَّ تأثيره يكون إقصاء ما هو غريب)، في حين أنَّ البارد هو ذاك الذي يضم الأشياء المتجانسة وغير المتجانسة على قدم المساواة.13

_____________________________________

هوامش

10 نشير إلى أن مقصود أرسطو ومن جاء بعده بمفهوم «الكون» أي وجود الشيء وحدوثه، وليس كما نعني به اليوم المجرات والنُّجوم، وعالم الفضاء، فقد كان اليونانيون والعرب يُشيرون إلى مصطلح «العالم» ليعبر عن مصطلح «الكون» وَفْق مفهومنا اليوم له في أن مصطلح «العالم» نقصد به نحن اليوم الكرة الأرضية أو كوكب الأرض.

11 الدمرداش، أحمد سعيد، علم الفيزيقا عند العرب، بحث منشور ضمن موسوعة الحضارة العربية الإسلامية، ط 1، ج 1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1995م، ص373.

12 بدوي، عبد الرحمن، شروح على أرسطو مفقودة في اليونانية ورسائل أخرى)، دار المشرق، بيروت، 1971م، ص 163.

13Samursky, Shmuel, Physical Thought, PICA press, New York. 1975. p. 81

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي