تاريخ الفيزياء
علماء الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الميكانيك
الديناميكا الحرارية
الكهربائية والمغناطيسية
الكهربائية
المغناطيسية
الكهرومغناطيسية
علم البصريات
تاريخ علم البصريات
الضوء
مواضيع عامة في علم البصريات
الصوت
الفيزياء الحديثة
النظرية النسبية
النظرية النسبية الخاصة
النظرية النسبية العامة
مواضيع عامة في النظرية النسبية
ميكانيكا الكم
الفيزياء الذرية
الفيزياء الجزيئية
الفيزياء النووية
مواضيع عامة في الفيزياء النووية
النشاط الاشعاعي
فيزياء الحالة الصلبة
الموصلات
أشباه الموصلات
العوازل
مواضيع عامة في الفيزياء الصلبة
فيزياء الجوامد
الليزر
أنواع الليزر
بعض تطبيقات الليزر
مواضيع عامة في الليزر
علم الفلك
تاريخ وعلماء علم الفلك
الثقوب السوداء
المجموعة الشمسية
الشمس
كوكب عطارد
كوكب الزهرة
كوكب الأرض
كوكب المريخ
كوكب المشتري
كوكب زحل
كوكب أورانوس
كوكب نبتون
كوكب بلوتو
القمر
كواكب ومواضيع اخرى
مواضيع عامة في علم الفلك
النجوم
البلازما
الألكترونيات
خواص المادة
الطاقة البديلة
الطاقة الشمسية
مواضيع عامة في الطاقة البديلة
المد والجزر
فيزياء الجسيمات
الفيزياء والعلوم الأخرى
الفيزياء الكيميائية
الفيزياء الرياضية
الفيزياء الحيوية
الفيزياء العامة
مواضيع عامة في الفيزياء
تجارب فيزيائية
مصطلحات وتعاريف فيزيائية
وحدات القياس الفيزيائية
طرائف الفيزياء
مواضيع اخرى
مفهوم الحرارة عند ابن سينا (القرن 5هـ/11م)
المؤلف: سائر بصمه جي
المصدر: تاريخ علم الحرارة
الجزء والصفحة: (ص26 – ص27)
2023-04-17
1013
نجد في البداية أن ابن سينا يُعَرِّف الحرارة أنها «كيفية فعلية محركة لما تكون فيه إلى فوق لإحداثها الخِفَّة فيعرض أن تجمع المتجانسات وتفرّق المختلفات، وتُحدث تخلخُلا من باب الكيف في الكيف، وتكاثفًا من باب الوضع فيه لتحليله وتصعيده اللطيف».40 وهو كما نلاحظ لا يُعدُّ أكثر من تعريف موسع عن تعريف أرسطو. لكنه في موقع آخر يضع رأيًا آخر في هذا التعريف، فقد يكون للقول السابق حالات استثنائية لم يناقشها أرسطو، ويضرب على ذلك بعض الأمثلة: «إنَّ الحرارة ليست إنما تفرق المختلفات، بل قد تفرّق المتشاكلة، كما تفعل بالماء، فإنها تفرّقه تصعيدًا، وأيضًا فإن النار قد تجمع المختلفة، فإنها تزيد بياض البيض وصفرتها تلازمًا، ثم بالحقيقة، ولا أحد الفعلين لها فعل أول؛ وذلك لأن فعلها الأول تسييل الجامد من الرطوبات بالبرد وتحليله، ثم تصعيده وتبخيره.»41
________________________
هوامش
40 الأعسم، عبد الأمير المصطلح الفلسفي عند العرب، ص256.
41 ابن سينا، الشفاء، الكون والفساد، تحقيق: محمود سالم دار الكاتب العربي، القاهرة، 1969م. ص160.