1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تاريخ الفيزياء

علماء الفيزياء

الفيزياء الكلاسيكية

الميكانيك

الديناميكا الحرارية

الكهربائية والمغناطيسية

الكهربائية

المغناطيسية

الكهرومغناطيسية

علم البصريات

تاريخ علم البصريات

الضوء

مواضيع عامة في علم البصريات

الصوت

الفيزياء الحديثة

النظرية النسبية

النظرية النسبية الخاصة

النظرية النسبية العامة

مواضيع عامة في النظرية النسبية

ميكانيكا الكم

الفيزياء الذرية

الفيزياء الجزيئية

الفيزياء النووية

مواضيع عامة في الفيزياء النووية

النشاط الاشعاعي

فيزياء الحالة الصلبة

الموصلات

أشباه الموصلات

العوازل

مواضيع عامة في الفيزياء الصلبة

فيزياء الجوامد

الليزر

أنواع الليزر

بعض تطبيقات الليزر

مواضيع عامة في الليزر

علم الفلك

تاريخ وعلماء علم الفلك

الثقوب السوداء

المجموعة الشمسية

الشمس

كوكب عطارد

كوكب الزهرة

كوكب الأرض

كوكب المريخ

كوكب المشتري

كوكب زحل

كوكب أورانوس

كوكب نبتون

كوكب بلوتو

القمر

كواكب ومواضيع اخرى

مواضيع عامة في علم الفلك

النجوم

البلازما

الألكترونيات

خواص المادة

الطاقة البديلة

الطاقة الشمسية

مواضيع عامة في الطاقة البديلة

المد والجزر

فيزياء الجسيمات

الفيزياء والعلوم الأخرى

الفيزياء الكيميائية

الفيزياء الرياضية

الفيزياء الحيوية

الفيزياء العامة

مواضيع عامة في الفيزياء

تجارب فيزيائية

مصطلحات وتعاريف فيزيائية

وحدات القياس الفيزيائية

طرائف الفيزياء

مواضيع اخرى

علم الفيزياء : الفيزياء الكلاسيكية : الديناميكا الحرارية :

مفهوم الحرارة عند هبة الله بن ملكا البغدادي (القرن 6هـ/12م)

المؤلف:  سائر بصمه جي

المصدر:  تاريخ علم الحرارة

الجزء والصفحة:  ص27

2023-04-17

1046

مع ابن ملكا بدأنا نشهد تغيرًا آخر في فهم ظاهرة الحرارة؛ ولذلك فإنَّه سيُقدِّم لنا تعريفا جديدًا يختلف عن التعريف الذي قدمه جابر؛ إذْ يقول إنها «حالةٌ بسيطة مُدرَكَة بحس اللمس، معروفة عند المدرك والمسمَّى من المدركات الأول التي لا تحتاج أن تُعرف بغيرها في حد ولا رسم.» 42 فقد جعل من الحرارة حالة مادية بسيطة غير مركبة من غيرها من المحسوسات، نتعرف عليها بوساطة حاسة اللمس، والتي تُعرف بشكل بديهي لا تحتاج لأي شيء يُعرِّف بها، فمتى أخبرتنا حاسة اللمس أن ثمة جسمًا حارا فهذا يعني أنَّ فيه حرارة، سواء كان هو منبع الحرارة أو أنه قد اكتسبها من منبع آخر، بالمجمل جعل ابن ملكا من مفهوم الحرارة ما يُمكن إدراكه من سخونة الجسم أو برودته، حسب ما يُقرره المنهج الذاتي في القياس.

______________________________________

هوامش

42 أبو البركات البغدادي المعتبر في الحكمة، ط1، ج2، حیدر آباد، 1358هـ، ص197.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي