تاريخ الفيزياء
علماء الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الميكانيك
الديناميكا الحرارية
الكهربائية والمغناطيسية
الكهربائية
المغناطيسية
الكهرومغناطيسية
علم البصريات
تاريخ علم البصريات
الضوء
مواضيع عامة في علم البصريات
الصوت
الفيزياء الحديثة
النظرية النسبية
النظرية النسبية الخاصة
النظرية النسبية العامة
مواضيع عامة في النظرية النسبية
ميكانيكا الكم
الفيزياء الذرية
الفيزياء الجزيئية
الفيزياء النووية
مواضيع عامة في الفيزياء النووية
النشاط الاشعاعي
فيزياء الحالة الصلبة
الموصلات
أشباه الموصلات
العوازل
مواضيع عامة في الفيزياء الصلبة
فيزياء الجوامد
الليزر
أنواع الليزر
بعض تطبيقات الليزر
مواضيع عامة في الليزر
علم الفلك
تاريخ وعلماء علم الفلك
الثقوب السوداء
المجموعة الشمسية
الشمس
كوكب عطارد
كوكب الزهرة
كوكب الأرض
كوكب المريخ
كوكب المشتري
كوكب زحل
كوكب أورانوس
كوكب نبتون
كوكب بلوتو
القمر
كواكب ومواضيع اخرى
مواضيع عامة في علم الفلك
النجوم
البلازما
الألكترونيات
خواص المادة
الطاقة البديلة
الطاقة الشمسية
مواضيع عامة في الطاقة البديلة
المد والجزر
فيزياء الجسيمات
الفيزياء والعلوم الأخرى
الفيزياء الكيميائية
الفيزياء الرياضية
الفيزياء الحيوية
الفيزياء العامة
مواضيع عامة في الفيزياء
تجارب فيزيائية
مصطلحات وتعاريف فيزيائية
وحدات القياس الفيزيائية
طرائف الفيزياء
مواضيع اخرى
مفهوم الحرارة عند نصير الدين الطوسي (القرن 7هـ/ 13م)
المؤلف: سائر بصمه جي
المصدر: تاريخ علم الحرارة
الجزء والصفحة: (ص29 – ص30)
2023-04-17
1070
أيضًا نصير الدين الطوسي كان متأثرًا بتعريف أرسطو للحرارة «فالحَرَارة جامعة للمُتشاكلات، مُفرِّقة للمختلفات، والبرودة بالعكس.» وقد علق شارح كتاب «تجريد الاعتقاد» العلامة ابن المطهر الحِلِّي (تُوفي (726هـ / 1325م) على كلام أستاذه الطوسي بأن: «الحَرَارة من شأنها إحداث الخفة والميل الصاعد، ويحصل بسبب ذلك الحركة، فإذا وردت الحرارة على المركب وسخَّنَته طلب الألطف الصعود قبل غيره لسرعة انفعاله، فاقتضى ذلك تفريق أجزاء المركَّب المختلفة، فإذا صَعِد الألطف جامع مُشاكله، فمن ها هنا قيل: إنَّها تقتضي جمع المتشاكلات وتفريق المختلفات، وأما البرودة فإنها بالعكس من ذلك.» 49
وبرأي الطوسي أن مفهوم الحرارة يُطلق على معانٍ أُخْرى مخالفة للكيفية المحسوسة باللمس، والتي سبق وأن وقف عندها ابن ملكا البغدادي، فشرح ذلك الحلّي بقوله: «أقول: لفظة الحرارة تُطلق على معان؛ أحدها : الكيفية المحسوسة من حرارة النار، والثاني: الحرارة المناسبة للحياة وهي شرط فيها وتُسمَّى الحرارة الغريزية، وهي مخالفة لتلك في الحقيقة لأنَّ تلك مضادة للحياة والثانية شرط فيها، والثالث: حرارة الكواكب النيرة وهي مخالفة لما تقدم.»50 أي إن الطوسي اعتبر حرارة الكواكب النيرة (كالشمس مثلًا) تختلفُ عن حرارة النار وليست من طبيعة واحدة، كما اعتبرها البعض، بل تختلف عنها، وكلٌّ منهما يختلف عن الحرارة المتولدة في الجسم الحي.
____________________
هوامش
49 الطوسي، نصير الدين، كشف المراد في شرح تجريد الاعتقاد، شرح جمال الدين الحسن بن يوسف بن علي بن المطهر المشتهر بالعلامة الحلي، تحقيق: آية الله حسن زاده الآملي، منشورات مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت، 1996م، ص311.
50 المرجع السابق نفسه، ص312.