تاريخ الفيزياء
علماء الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الميكانيك
الديناميكا الحرارية
الكهربائية والمغناطيسية
الكهربائية
المغناطيسية
الكهرومغناطيسية
علم البصريات
تاريخ علم البصريات
الضوء
مواضيع عامة في علم البصريات
الصوت
الفيزياء الحديثة
النظرية النسبية
النظرية النسبية الخاصة
النظرية النسبية العامة
مواضيع عامة في النظرية النسبية
ميكانيكا الكم
الفيزياء الذرية
الفيزياء الجزيئية
الفيزياء النووية
مواضيع عامة في الفيزياء النووية
النشاط الاشعاعي
فيزياء الحالة الصلبة
الموصلات
أشباه الموصلات
العوازل
مواضيع عامة في الفيزياء الصلبة
فيزياء الجوامد
الليزر
أنواع الليزر
بعض تطبيقات الليزر
مواضيع عامة في الليزر
علم الفلك
تاريخ وعلماء علم الفلك
الثقوب السوداء
المجموعة الشمسية
الشمس
كوكب عطارد
كوكب الزهرة
كوكب الأرض
كوكب المريخ
كوكب المشتري
كوكب زحل
كوكب أورانوس
كوكب نبتون
كوكب بلوتو
القمر
كواكب ومواضيع اخرى
مواضيع عامة في علم الفلك
النجوم
البلازما
الألكترونيات
خواص المادة
الطاقة البديلة
الطاقة الشمسية
مواضيع عامة في الطاقة البديلة
المد والجزر
فيزياء الجسيمات
الفيزياء والعلوم الأخرى
الفيزياء الكيميائية
الفيزياء الرياضية
الفيزياء الحيوية
الفيزياء العامة
مواضيع عامة في الفيزياء
تجارب فيزيائية
مصطلحات وتعاريف فيزيائية
وحدات القياس الفيزيائية
طرائف الفيزياء
مواضيع اخرى
مفهوم انتقال الحرارة بالحمل الحراري عند أبو علي مسكويه (القرن 5هـ/11م)
المؤلف: سائر بصمه جي
المصدر: تاريخ علم الحرارة
الجزء والصفحة: ص61
2023-04-20
1029
وجد أبو علي مسكويه (تُوفّي 421هـ / (1030م) أنَّ استمرار تدفق انتقال الحرارة في بعض الأجسام مرهون باستمرار عمل المنبع سواء كان هذا الانتقال بالتوصيل أو بالحمل، يقول مسكويه في ذلك: إنَّ «الحرارة تبقى في بعض الأجسام إذا كان لها مدد من حرارة أخرى زمانًا أطول من بقائها إذا لم يكن لها مدد .... وهذه سبيل الحديدة المحماة إذا أُخرجت من النار، بل هذه حال الماء الذي هو ضد النار، فإنه يتحرَّك بمجاورة النار حركة الغليان التي تُشبه نبض القلب.»33 وكما نلاحظ فقد شَبَّه مسكويه حركة غليان الماء بدقات القلب التي تكون عادةً متناوبةً بين انقباض وانبساط عضلة القلب، وليست على وتيرة واحدة، قد لا يكون مُوَفَّقًا كثيرًا في مماثلته بين حركة الغليان وحركة القلب، إلا أنه تصور حدوث حركة من نوع تخفق الماء بعد تعرُّضه لحرارة النار مثل خفقان القلب.
_____________________
هوامش
33- مسكويه، رسالة في النفس والعقل دراسات ونصوص في الفلسفة والعلوم عند العرب، عبد الرحمن بدوي ط1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1981م، ص 68-69.