تاريخ الفيزياء
علماء الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الميكانيك
الديناميكا الحرارية
الكهربائية والمغناطيسية
الكهربائية
المغناطيسية
الكهرومغناطيسية
علم البصريات
تاريخ علم البصريات
الضوء
مواضيع عامة في علم البصريات
الصوت
الفيزياء الحديثة
النظرية النسبية
النظرية النسبية الخاصة
النظرية النسبية العامة
مواضيع عامة في النظرية النسبية
ميكانيكا الكم
الفيزياء الذرية
الفيزياء الجزيئية
الفيزياء النووية
مواضيع عامة في الفيزياء النووية
النشاط الاشعاعي
فيزياء الحالة الصلبة
الموصلات
أشباه الموصلات
العوازل
مواضيع عامة في الفيزياء الصلبة
فيزياء الجوامد
الليزر
أنواع الليزر
بعض تطبيقات الليزر
مواضيع عامة في الليزر
علم الفلك
تاريخ وعلماء علم الفلك
الثقوب السوداء
المجموعة الشمسية
الشمس
كوكب عطارد
كوكب الزهرة
كوكب الأرض
كوكب المريخ
كوكب المشتري
كوكب زحل
كوكب أورانوس
كوكب نبتون
كوكب بلوتو
القمر
كواكب ومواضيع اخرى
مواضيع عامة في علم الفلك
النجوم
البلازما
الألكترونيات
خواص المادة
الطاقة البديلة
الطاقة الشمسية
مواضيع عامة في الطاقة البديلة
المد والجزر
فيزياء الجسيمات
الفيزياء والعلوم الأخرى
الفيزياء الكيميائية
الفيزياء الرياضية
الفيزياء الحيوية
الفيزياء العامة
مواضيع عامة في الفيزياء
تجارب فيزيائية
مصطلحات وتعاريف فيزيائية
وحدات القياس الفيزيائية
طرائف الفيزياء
مواضيع اخرى
مفهوم تأثير الحرارة على حالات المادة عند الرواقيون (القرن 4 ق.م.)
المؤلف: سائر بصمه جي
المصدر: تاريخ علم الحرارة
الجزء والصفحة: ص103
2023-04-27
930
ذهب الرواقيون Stoicism إلى أنَّ المادة مُتَجَزِّئة بالفعل بشكل لا نهائي، وهي تَفْتَقِر للوحدة في كل جسم؛ فالجسم عندهم مُرَكَّب من مبدأين هما مادةٌ ونَفَس حار Pneuma يتحد بالمادة، ويتوتّر فيُبقي على أجزائها مترابطة. ويكون هذا النَّفَسُ الحار بالنسبة للحيوان والإنسان بمثابة النَّفْسِ؛ أي مبدأ الحركة الذاتية الصادرة عن نزوع حركة تصوره؛ ولذلك فإنَّ النبات ليس له تصور ولا حركة ذاتية من هذا القبيل. والعالم عندهم حي له. نَفَسٌ حار هو نَفْسٌ عاقلة تربط أجزاءه وتؤلّف منها كلًّا مُتَماسِكًا؛ بناءً على ذلك فإنَّ الحرارة أو النَّار هي المبدأ الفاعل، والمادة مبدأً منفعل. لقد كانت النار في الخلاء اللامتناهي، ولم يكن عداها شيء، وتوتَّرَت فتحولت هواء، وتوتّر الهواء فتحوَّل ماء، وتوتر الماء فتحول ترابًا، وانتشر في الماء نَفَسٌ حارٌ ولَّد فيه «بذرة مركزية» هي قانون العالم «اللوغوس» بمعنى أنَّها تحوي جميع الأجسام وجميع بذور الأحياء كامنة بعضها في بعض، بحيث إنَّ كل حي هو «مزيج كُلي» من ذُريته جمعاء.6 ويحدث التوتر في النار أو الهواء أو الماء بسبب ظهور حركتين؛ إحداهما نحو المركز والأخرى نحو المحيط.7 إذن عند الرواقيين تحول المادة من شكل لآخر هو نتيجة عملية التوتُّر، وليس نتيجة زيادة أو نقص كمية الحرارة.
________________________________
هوامش
6- كرم، يوسف، تاريخ الفلسفة اليونانية، ص302-303.
7- مطر، أميرة حلمي، الفلسفة اليونانية، دار قباء، القاهرة، 1998م، ص380.