1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تاريخ الفيزياء

علماء الفيزياء

الفيزياء الكلاسيكية

الميكانيك

الديناميكا الحرارية

الكهربائية والمغناطيسية

الكهربائية

المغناطيسية

الكهرومغناطيسية

علم البصريات

تاريخ علم البصريات

الضوء

مواضيع عامة في علم البصريات

الصوت

الفيزياء الحديثة

النظرية النسبية

النظرية النسبية الخاصة

النظرية النسبية العامة

مواضيع عامة في النظرية النسبية

ميكانيكا الكم

الفيزياء الذرية

الفيزياء الجزيئية

الفيزياء النووية

مواضيع عامة في الفيزياء النووية

النشاط الاشعاعي

فيزياء الحالة الصلبة

الموصلات

أشباه الموصلات

العوازل

مواضيع عامة في الفيزياء الصلبة

فيزياء الجوامد

الليزر

أنواع الليزر

بعض تطبيقات الليزر

مواضيع عامة في الليزر

علم الفلك

تاريخ وعلماء علم الفلك

الثقوب السوداء

المجموعة الشمسية

الشمس

كوكب عطارد

كوكب الزهرة

كوكب الأرض

كوكب المريخ

كوكب المشتري

كوكب زحل

كوكب أورانوس

كوكب نبتون

كوكب بلوتو

القمر

كواكب ومواضيع اخرى

مواضيع عامة في علم الفلك

النجوم

البلازما

الألكترونيات

خواص المادة

الطاقة البديلة

الطاقة الشمسية

مواضيع عامة في الطاقة البديلة

المد والجزر

فيزياء الجسيمات

الفيزياء والعلوم الأخرى

الفيزياء الكيميائية

الفيزياء الرياضية

الفيزياء الحيوية

الفيزياء العامة

مواضيع عامة في الفيزياء

تجارب فيزيائية

مصطلحات وتعاريف فيزيائية

وحدات القياس الفيزيائية

طرائف الفيزياء

مواضيع اخرى

علم الفيزياء : الفيزياء الكلاسيكية : الديناميكا الحرارية :

العلاقة بين الحرارة والحركة عند أفلوطين (القرن 3م)

المؤلف:  سائر بصمه جي

المصدر:  تاريخ علم الحرارة

الجزء والصفحة:  ص141

2023-04-30

973

تُعَدُّ فلسفة أفلوطين نموذجًا واضحًا للمذهب الميتافيزيقي الذي يُؤَكِّد عدم حقيقة الأشياء الجزئية التي نشاهدها في خبرتنا اليومية، فهي تؤكّد الطابع الوهمي للحركة والتغير حتى في الزمان والمكان، كما تَذهَب إلى سمو النفس وتفوقها على المادة.28 وبشكل عام تُعَدُّ فلسفة أفلوطين امتدادًا للفلسفة اليونانية، وتكملة للتيار الذي بدأه أفلاطون مرورًا بأرسطو وانتهاءً بالرُّواقية. 29 لقد اتسم عصر أفلوطين بأنَّه أبعد العصور على الإطلاق عن الأخذ بالتصور الميكانيكي للكون؛ فلا فعل أبدًا إلا لنوع من الإشعاع الذي لا تُعيقه مسافة، وكل نقل ميكانيكي للقوى يتم تجاهله أو تجنُّبه؛ فالوسط المادي الذي بين العين والموضوع المنظور لا يفيد – حسب أفلوطين – في نقل الضوء، بل هو مُعِيق لتأثيره، ولم يُسَلِّم بالنقل الميكانيكي للإحساس من عضو الحس إلى مقر النفس، ورَدَّ جازمًا دعوى من شبه الفعل الطبيعي بفعل العتلة. 30

_____________________________________

هوامش

28- عبد الرحمن، سامية، الميتافيزيقا بين الرفض والتأييد، ص99.

29- مطر، أميرة حلمي، الفلسفة اليونانية، ط 2، ص406.

30- برهييه تاريخ الفلسفة ط 2، ج 2، ص 265.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي