EN

الرئيسية

الأخبار

صور

فيديو

صوت

أقلام

مفتاح

رشفات

مشكاة

منشور

اضاءات

قصص


المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تاريخ الفيزياء

علماء الفيزياء

الفيزياء الكلاسيكية

الميكانيك

الديناميكا الحرارية

الكهربائية والمغناطيسية

الكهربائية

المغناطيسية

الكهرومغناطيسية

علم البصريات

تاريخ علم البصريات

الضوء

مواضيع عامة في علم البصريات

الصوت

الفيزياء الحديثة

النظرية النسبية

النظرية النسبية الخاصة

النظرية النسبية العامة

مواضيع عامة في النظرية النسبية

ميكانيكا الكم

الفيزياء الذرية

الفيزياء الجزيئية

الفيزياء النووية

مواضيع عامة في الفيزياء النووية

النشاط الاشعاعي

فيزياء الحالة الصلبة

الموصلات

أشباه الموصلات

العوازل

مواضيع عامة في الفيزياء الصلبة

فيزياء الجوامد

الليزر

أنواع الليزر

بعض تطبيقات الليزر

مواضيع عامة في الليزر

علم الفلك

تاريخ وعلماء علم الفلك

الثقوب السوداء

المجموعة الشمسية

الشمس

كوكب عطارد

كوكب الزهرة

كوكب الأرض

كوكب المريخ

كوكب المشتري

كوكب زحل

كوكب أورانوس

كوكب نبتون

كوكب بلوتو

القمر

كواكب ومواضيع اخرى

مواضيع عامة في علم الفلك

النجوم

البلازما

الألكترونيات

خواص المادة

الطاقة البديلة

الطاقة الشمسية

مواضيع عامة في الطاقة البديلة

المد والجزر

فيزياء الجسيمات

الفيزياء والعلوم الأخرى

الفيزياء الكيميائية

الفيزياء الرياضية

الفيزياء الحيوية

الفيزياء العامة

مواضيع عامة في الفيزياء

تجارب فيزيائية

مصطلحات وتعاريف فيزيائية

وحدات القياس الفيزيائية

طرائف الفيزياء

مواضيع اخرى

علم الفيزياء : الفيزياء الكلاسيكية : الديناميكا الحرارية :

العلاقة بين الحرارة والحركة عند ابن رشد (القرن 6هـ/12م)

المؤلف:  سائر بصمه جي

المصدر:  تاريخ علم الحرارة

الجزء والصفحة:  ص150

2023-05-01

1037

هيمنت النظرية الأرسطية على تفسير ابن رشد في تولُّد الحرارة، فالحركة تُهيِّئ الجسم لقبول الحرارة من الهواء المحيط به؛ ومن ثَم يكتسب الجسم حرارته. والدليل على ذلك أنَّ النار تتولد من الحرارة المحيطية في الهواء، وما حركة القدح إلا وسيط مساعد.

وكذلك الحال في الأجرام السماوية؛ فالحرارة تتولد فيها بسبب حركتها في الأشياء غير الحارة، وتعمل الأجسام الحارة كوسيط مساعد. قال ابن رشد: «والمُسَخّن بالحركة هو مسخّن بالعرض أيضًا؛ إذْ كانت الحركة أيضًا ليس من شأنها أن تولد حرارة؛ إذْ ليست بحارة، وإنما الذي تفعله إعداد الموضوع لقبول الحرارة؛ فالنار التي تتولد عند القدح مثلا إنما تولدها الحرارة التي في الهواء بتوسط حركة القدح، وليس بمنكر أن تتولد حرارة أشد من حرارة أضعف ما كان فرط الاستعداد حتى إنه إذا أفرط الاستعداد ظن أن الشيء متولد من ذاته، وكذلك الحال في الأجرام السماوية إنما تولّد الحرارة بحركتها في الأشياء غير الحارة بتوسط الأجسام الحارة؛ ولذلك ليس تتقدح في الموضع الحار والهواء الحار. ولو كانت الحركة تولد الحرارة بالذات لكان الشيء قد يُوجَد من غير نوعه، وكذلك السكون هو مُبرِّد بالعرض، ولو كانت الحركة مُسَخّنة بالذات لكان السكون – الذي هو عدم الحركة – مبردًا بالذات، وذلك معلوم الاستحالة بنفسه؛ فالأجرام السماوية تسخّن بالقرب وتبرّد بالبعد، وبهذين الفعلين تنحفظ صورة الأسطقسات دائمًا، فالجرم السماوي هو حافظ للأسطقسات لا فاعل لها، كما يمكن أن يتوهم ذلك قوم، وبخاصة للنار.»53

________________________________

هوامش

53- ابن رشد، تلخيص الاثار العلوية، ص34.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي