1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تاريخ الفيزياء

علماء الفيزياء

الفيزياء الكلاسيكية

الميكانيك

الديناميكا الحرارية

الكهربائية والمغناطيسية

الكهربائية

المغناطيسية

الكهرومغناطيسية

علم البصريات

تاريخ علم البصريات

الضوء

مواضيع عامة في علم البصريات

الصوت

الفيزياء الحديثة

النظرية النسبية

النظرية النسبية الخاصة

النظرية النسبية العامة

مواضيع عامة في النظرية النسبية

ميكانيكا الكم

الفيزياء الذرية

الفيزياء الجزيئية

الفيزياء النووية

مواضيع عامة في الفيزياء النووية

النشاط الاشعاعي

فيزياء الحالة الصلبة

الموصلات

أشباه الموصلات

العوازل

مواضيع عامة في الفيزياء الصلبة

فيزياء الجوامد

الليزر

أنواع الليزر

بعض تطبيقات الليزر

مواضيع عامة في الليزر

علم الفلك

تاريخ وعلماء علم الفلك

الثقوب السوداء

المجموعة الشمسية

الشمس

كوكب عطارد

كوكب الزهرة

كوكب الأرض

كوكب المريخ

كوكب المشتري

كوكب زحل

كوكب أورانوس

كوكب نبتون

كوكب بلوتو

القمر

كواكب ومواضيع اخرى

مواضيع عامة في علم الفلك

النجوم

البلازما

الألكترونيات

خواص المادة

الطاقة البديلة

الطاقة الشمسية

مواضيع عامة في الطاقة البديلة

المد والجزر

فيزياء الجسيمات

الفيزياء والعلوم الأخرى

الفيزياء الكيميائية

الفيزياء الرياضية

الفيزياء الحيوية

الفيزياء العامة

مواضيع عامة في الفيزياء

تجارب فيزيائية

مصطلحات وتعاريف فيزيائية

وحدات القياس الفيزيائية

طرائف الفيزياء

مواضيع اخرى

علم الفيزياء : الفيزياء الكلاسيكية : الديناميكا الحرارية :

العلاقة بين الحرارة والحركة عند عضد الدين الإيجي (القرن 8هـ/14م)

المؤلف:  سائر بصمه جي

المصدر:  تاريخ علم الحرارة

الجزء والصفحة:  ص 154–155

2023-05-01

1006

لا يتفق الإيجي مع الكندي والمجريطي وأبو البركات البغدادي وغيرهم ممن قالوا إنَّ الحرارة تتولد نتيجة لحركة الأفلاك، والتي تؤثر حرارتها على الهواء المحيط بالأرض، أو حتى على سطح الأرض. والسبب في ذلك أنَّ مادة الأفلاك مُغايرة تماما للمواد التي نتعامل معها على الأرض؛ لذلك لا يمكن أن يحدث توصيل حراري بينها.

قال الإيجي: «الحركة تُحدث الحرارة والتجربة تُحقِّقه، قيل فيجب أن تسخن الأفلاك ويتسخن بمجاورتها العناصر فتصير كلها بالتدريج نارًا. والجواب أنَّ مواد الأفلاك لا تقبل السخونة ولا بد مع المقتضى من وجود القابل فلا تسخن، فلا تتسخن بالمجاورة، والعناصر لملاسة سطوحها لا تتحرك بحركة الأفلاك فتتسخَّن، ولهم كلام مناقض لهذا فسيأتيك أنهم قالوا النار تتحرك بتبعية الفلك، وليس التحريك يتعين أن يكون بالتشبث فيمنعها ملاسة السطوح.»57

ثم عاد الإيجي وأكَّد على العلاقة بين الحرارة والحركة وقَدَّم شرحًا أكثر تفصيلا، وهو الفهم الذي لم يتمكن من الوصول إليه، أولئك المعارضون لتفسيره؛ حيث إنَّ المدار المقعر للقمر، وهو الأقرب لمدار الأرض، والمدار المُحَدَّب للنار في السماء أملسان تمامًا؛ كونهما يتواضعان على كراتٍ متداخلة مع بعضها بعضًا، حسب النموذج البطلميوسي الفلكي، ولا يمكن لحركة أحدهما أن تؤثر أو تسبب حركة الآخر، وعليه لا يُشترط حدوث تسخن بسبب حركاتهما.

قال الإيجي: «والجواب أنَّ مواد الأفلاك لا تقبل السخونة أصلا، ولا بُدَّ في وجود الحرارة مع المقتضى الذي هو الحركة من وجود القابل، وحينئذٍ فلا تسخن الأفلاك بسبب حركاتها فلا تسخن العناصر بالمجاورة، وليست العناصر متحركة على سبيل التبعية فإنها لملاسة سطوحها لا تتحرك بحركة الأفلاك فتتسخَّنَ بالنصب على أنه جواب النفي، والحاصل أنَّ مقعَّر فلك القمر ومحدَّب النار سطحان أملسان فلا يلزم من حركة أحدهما حركة الآخر، فإذن أجرام الأفلاك ليست مُتَسَخّنة بحركاتها ولا محركة للعناصر حتى يلزم سخونتها بوجه ما ، ولهم كلامٌ مناقض لهذا الذي ذكروه ها هنا من أنَّ العناصر لا تتحرك بحركة الأفلاك، فسيأتيك في موقف الجواهر أنهم قالوا النار تتحرك بتبعية الفلك، وليس التحريك يتعين أن يكون بالتشبث فيمنعها ملاسة السطوح؛ فإن الأفلاك عندهم يحرك بعضها بعضًا ولا خشونة في سطوحها لتكون متشبثة بسببها، فالأولى في الجواب أن يُقال النار متحركة بمتابعة الفلك دون باقي العناصر، وليس سخونة النار تُوجب سخونة الباقي لأنَّ برودة الطبقة الزمهريرية تُقاومها.» 58

_________________________________

هوامش

57- الإيجي، كتاب المواقف، ج 1، ص 592.

58- الإيجي، كتاب المواقف، ج 1، ص 599.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي