تاريخ الفيزياء
علماء الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الميكانيك
الديناميكا الحرارية
الكهربائية والمغناطيسية
الكهربائية
المغناطيسية
الكهرومغناطيسية
علم البصريات
تاريخ علم البصريات
الضوء
مواضيع عامة في علم البصريات
الصوت
الفيزياء الحديثة
النظرية النسبية
النظرية النسبية الخاصة
النظرية النسبية العامة
مواضيع عامة في النظرية النسبية
ميكانيكا الكم
الفيزياء الذرية
الفيزياء الجزيئية
الفيزياء النووية
مواضيع عامة في الفيزياء النووية
النشاط الاشعاعي
فيزياء الحالة الصلبة
الموصلات
أشباه الموصلات
العوازل
مواضيع عامة في الفيزياء الصلبة
فيزياء الجوامد
الليزر
أنواع الليزر
بعض تطبيقات الليزر
مواضيع عامة في الليزر
علم الفلك
تاريخ وعلماء علم الفلك
الثقوب السوداء
المجموعة الشمسية
الشمس
كوكب عطارد
كوكب الزهرة
كوكب الأرض
كوكب المريخ
كوكب المشتري
كوكب زحل
كوكب أورانوس
كوكب نبتون
كوكب بلوتو
القمر
كواكب ومواضيع اخرى
مواضيع عامة في علم الفلك
النجوم
البلازما
الألكترونيات
خواص المادة
الطاقة البديلة
الطاقة الشمسية
مواضيع عامة في الطاقة البديلة
المد والجزر
فيزياء الجسيمات
الفيزياء والعلوم الأخرى
الفيزياء الكيميائية
الفيزياء الرياضية
الفيزياء الحيوية
الفيزياء العامة
مواضيع عامة في الفيزياء
تجارب فيزيائية
مصطلحات وتعاريف فيزيائية
وحدات القياس الفيزيائية
طرائف الفيزياء
مواضيع اخرى
مفهوم الانتقال من الكُمُون الحراري إلى الحرارة الكامنة عند الرواقيون (القرن 4 ق.م.)
المؤلف: سائر بصمه جي
المصدر: تاريخ علم الحرارة
الجزء والصفحة: ص185–186
2023-05-03
1005
نشأة الكون عند الرواقيين، وكل ما فيه هو من النار التي كانت تُوجد وحدها في أوَّل الأمر في الخلاء الذي لا نهاية له؛ ثم تكاثفت النار إلى هواء وتكاثف الهواء إلى ماء، وتتولد من الماء بذرة مركزية هي العلة البذرية أو قانون العالم؛ وهذه البذرة هي التي تحوي العلل البذرية لجميع الكائنات الحية، بحيث يكون كل فرد بمثابة (المزيج الكلي) لكل ما سينشأ عنه. وبعد فترة من الزَّمن يُصبح هذا الكائن الحي قادرًا بدوره على إنتاج بذرة كائن جديد يُشبهه. وبعد السنة الكبرى؛ أي عندما تعود الكواكب إلى وضعها الأول، يُنتج العالم بذرةً ينشأ عنها عالم جديد.5
وبذلك يغدو مفهوم الرُّواقيين في كُمون الأشياء بعضها في بعض وخروجها بعضها من بعض آليا، نتيجة لإنكار مفهوم «القوة والفعل الذي طرحه أرسطو، 6 لكننا سنجِدُ مقاربة من نوع ما سيقوم بها جابر بن حيان (تُوفّي 199هـ /815م) بين الرواقيين والأرسطيين فيما بعد.
_______________________________________
هوامش
5- أبو ريدة، عبد الهادي، إبراهيم بن سيار النظام وآراؤه الكلامية الفلسفية، لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة، 1946م، ص156.
6- كرم، يوسف، تاريخ الفلسفة اليونانية، ص 305.