1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تاريخ الفيزياء

علماء الفيزياء

الفيزياء الكلاسيكية

الميكانيك

الديناميكا الحرارية

الكهربائية والمغناطيسية

الكهربائية

المغناطيسية

الكهرومغناطيسية

علم البصريات

تاريخ علم البصريات

الضوء

مواضيع عامة في علم البصريات

الصوت

الفيزياء الحديثة

النظرية النسبية

النظرية النسبية الخاصة

النظرية النسبية العامة

مواضيع عامة في النظرية النسبية

ميكانيكا الكم

الفيزياء الذرية

الفيزياء الجزيئية

الفيزياء النووية

مواضيع عامة في الفيزياء النووية

النشاط الاشعاعي

فيزياء الحالة الصلبة

الموصلات

أشباه الموصلات

العوازل

مواضيع عامة في الفيزياء الصلبة

فيزياء الجوامد

الليزر

أنواع الليزر

بعض تطبيقات الليزر

مواضيع عامة في الليزر

علم الفلك

تاريخ وعلماء علم الفلك

الثقوب السوداء

المجموعة الشمسية

الشمس

كوكب عطارد

كوكب الزهرة

كوكب الأرض

كوكب المريخ

كوكب المشتري

كوكب زحل

كوكب أورانوس

كوكب نبتون

كوكب بلوتو

القمر

كواكب ومواضيع اخرى

مواضيع عامة في علم الفلك

النجوم

البلازما

الألكترونيات

خواص المادة

الطاقة البديلة

الطاقة الشمسية

مواضيع عامة في الطاقة البديلة

المد والجزر

فيزياء الجسيمات

الفيزياء والعلوم الأخرى

الفيزياء الكيميائية

الفيزياء الرياضية

الفيزياء الحيوية

الفيزياء العامة

مواضيع عامة في الفيزياء

تجارب فيزيائية

مصطلحات وتعاريف فيزيائية

وحدات القياس الفيزيائية

طرائف الفيزياء

مواضيع اخرى

علم الفيزياء : الفيزياء الكلاسيكية : الديناميكا الحرارية :

مفهوم الانتقال من الكُمُون الحراري إلى الحرارة الكامنة عند القاسم بن إبراهيم الرسي (القرن 3هـ/ 9م)

المؤلف:  سائر بصمه جي

المصدر:  تاريخ علم الحرارة

الجزء والصفحة:  ص191

2023-05-04

970

أنكر القاسم بن إبراهيم الرَّسي تُوفِّي (246هـ /860م) مفهوم الكمون، وأن تكمن الأشياء بداخل بعضها بعضًا، وقد ورد هذا النُّكران في عملين؛ الأول في «الرد على الزنديق اللعين ابن المقفع»، 29 والثاني في رسالة مخطوطة ضمن مجموع موجود في مكتبة الدولة ببرلين. 30

وخلاصة قوله في الموقعين السابقين؛ أنه يُورد لفظ الكمون بمناسبة مذهب أناكساغوراس، والذي سيُعرف عند العرب بأنه صاحب الكمون، ويُنكر أنَّ النخلة تكمن في البذرة أو تتطور عنها. 31 لكنه لا يقدِّم البديل عن فكرة النظام، فكان رأيه مجرد اعتراض ليس أكثر.

_____________________________________________

هوامش

29- نشره وترجمه مايكل أنجلو جويدي، روما، 1928م، ص45.

30- تقع بين ص 58 ظ و62 ظ من مخطوط Glaser.

31- أبو ريدة، عبد الهادي، إبراهيم بن سيار النَّظام وآراؤه الكلامية الفلسفية، ص152.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي