تاريخ الفيزياء
علماء الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الميكانيك
الديناميكا الحرارية
الكهربائية والمغناطيسية
الكهربائية
المغناطيسية
الكهرومغناطيسية
علم البصريات
تاريخ علم البصريات
الضوء
مواضيع عامة في علم البصريات
الصوت
الفيزياء الحديثة
النظرية النسبية
النظرية النسبية الخاصة
النظرية النسبية العامة
مواضيع عامة في النظرية النسبية
ميكانيكا الكم
الفيزياء الذرية
الفيزياء الجزيئية
الفيزياء النووية
مواضيع عامة في الفيزياء النووية
النشاط الاشعاعي
فيزياء الحالة الصلبة
الموصلات
أشباه الموصلات
العوازل
مواضيع عامة في الفيزياء الصلبة
فيزياء الجوامد
الليزر
أنواع الليزر
بعض تطبيقات الليزر
مواضيع عامة في الليزر
علم الفلك
تاريخ وعلماء علم الفلك
الثقوب السوداء
المجموعة الشمسية
الشمس
كوكب عطارد
كوكب الزهرة
كوكب الأرض
كوكب المريخ
كوكب المشتري
كوكب زحل
كوكب أورانوس
كوكب نبتون
كوكب بلوتو
القمر
كواكب ومواضيع اخرى
مواضيع عامة في علم الفلك
النجوم
البلازما
الألكترونيات
خواص المادة
الطاقة البديلة
الطاقة الشمسية
مواضيع عامة في الطاقة البديلة
المد والجزر
فيزياء الجسيمات
الفيزياء والعلوم الأخرى
الفيزياء الكيميائية
الفيزياء الرياضية
الفيزياء الحيوية
الفيزياء العامة
مواضيع عامة في الفيزياء
تجارب فيزيائية
مصطلحات وتعاريف فيزيائية
وحدات القياس الفيزيائية
طرائف الفيزياء
مواضيع اخرى
مفهوم القياس الحراري عند هبة الله بن ملكا البغدادي (القرن 6هـ/12م)
المؤلف: سائر بصمه جي
المصدر: تاريخ علم الحرارة
الجزء والصفحة: ص259
2023-05-07
1299
بغض النظر عن مصدر الحرارة، فإنَّ أثَرها واحدٌ على الأجسام، فإِذا سَخَّنَّا مقدارًا محددًا من الماء بالنار إلى درجة ما، أو حدّ ما كما يُسمّيه ابن ملكا، وقمنا بتسخين المقدار نفسه بوساطة أشعة الشمس الحَرَاريَّة إلى الدرجة نفسها، فإنَّ الأثرين يتشابهان لدى قياسهما ذاتيا بوساطة حاسة اللمس وهي الطريقة التي على ما يبدو كان يعتمدها ابن ملكا دون أن يُطوّرها أو يُقَدِّم مقترحات لتطويرها.
قال ابن ملكا «نقول في الحرارة النارية والشمسية والحيوانية والمزاجِيَّة والغريزية نستدل على الاتفاق والاختلاف بعد الاتفاق في الاسم، وما وُضِعَ الاسم بحسبه بدلائل أخرى إن وجدناها، فنقول إنَّ اسم الحرارة يقع على هذه الأصناف بحسب الإدراك والإحساس وتشابه المحسوس منها عند الحسّ أو تقاربه مع اختلافه الظاهر عند الحسّ بالشدة والضعف، فإن حرارة النار قد تسخّن الماء فيسخن إلى حد ما وتسخنه حرارة الشمس مثل تلك السخونة فيتشابه الأثران عند الحس.» 99
_______________________________________
هوامش
99- أبو البركات البغدادي المعتبر في الحكمة، ج 2، ص198.