1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الرجال : مقالات متفرقة في علم الرجال :

التعريف بعدد من الكتب / تفسير أبي الجارود.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج2، ص 141 ـ 142.

2023-05-18

1271

تفسير أبي الجارود (1):

زياد بن المنذر أبو الجارود هو صاحب كتاب في تفسير القرآن رواه عن أبي جعفر (عليه السلام) ــ كما نصّ على ذلك النجاشي والشيخ (2) ــ وقد ورد العديد من رواياته في كتب الأخبار والتفاسير وغيرهما (3)، ومن ذلك في عشرات المواضع من التفسير المشهور بـ (تفسير القمي).

وتجدر الإشارة إلى أنّه ورد في موضع منه (4) قوله: (وأمّا زينة المحرم فموضع القلادة فما فوقها والدملج وما دونه والخلخال وأسفل منه).

ويظهر من السيد الأستاذ (قدس سره) (5) أنّه عدّ المقطع المذكور جزءاً من رواية أبي الجارود المذكورة قبله، وناقش في اعتبارها بالإرسال لأنّ أبا الجارود ممّن روى عن الباقر (عليه السلام) فالفصل بينه وبين علي بن إبراهيم كبير جداً فلا يمكن أن يروي عنه مباشرة.

ويلاحظ على ما أفاده (قدس سره):

أولاً: بأنّ المقطع المشتمل على بيان أقسام الزينة ليس جزءاً من رواية أبي الجارود كما يظهر بالمراجعة.

وثانياً: أنّ روايات أبي الجارود ليست مرسلة بل مسندة والسند مذكور في أوائل الكتاب (6) هكذا: (حدثنا أحمد بن محمد الهمداني قال: حدثني جعفر بن عبد الله قال: حدثنا كثير بن عياش عن زياد بن المنذر أبي الجارود عن أبي جعفر محمد بن علي (عليهما السلام) ).

وثالثاً: أنّ تفسير أبي الجارود المذكور في النسخة المتداولة من تفسير القمي ليس من مرويات علي بن إبراهيم فإنّ أحمد بن محمد الهمداني المذكور هو ابن عقدة المشهور وعلي بن إبراهيم من طبقته بل مقدّم عليه في الجملة فكيف يروي عنه في تفسيره؟!

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. وسائل الإنجاب الصناعية ص:174.
  2. رجال النجاشي ص:170. فهرست كتب الشيعة وأصولهم ص:203.
  3. لاحظ المحاسن ج:1 ص:271، ج:2 ص:454، 584، والكافي ج:6 ص:264، وتفسير العياشي ج:1 ص:9، 17، 154، 334، 380، ج:2 ص:315، والتبيان في تفسير القرآن ج:2 ص:142، ج:3 ص:53، 110، 112، 149، 215، 290، ومناقب آل أبي طالب ج:1 ص:372، 383، ج:2 ص:294، ج:3 ص:314.
  4. تفسير القمي ج:1 ص:102.
  5. مباني العروة الوثقى ج:1 ص:58.
  6. تفسير القمي ج:1 ص:102.
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي