1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الرجال : مقالات متفرقة في علم الرجال :

التعريف بعدد من الكتب / كتاب خلاد السنديّ.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج2، ص 201 ـ 203.

2023-05-18

1203

كتاب خلاد السنديّ (1):

ورد فيما يُسمّى بـ(الأصول الستة عشر) الواصلة إلى أيدي المتأخّرين مجموعة من الروايات بعنوان (كتاب خلاد السندي البزّاز الكوفيّ) (2) ومنها ما روي عنه أنّه قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): طفت طواف الواجب وفي ثوبي دم. قال: ((لا بأس أو لا عليك، المستحاضة تطوف بالبيت)).

والنسخة الأم للأصول الستة عشر هي ممّا وصل إلى العلّامة المجلسي (قدس سره)، وذكر في البحار (3) أنّها كانت نسخة قديمة مصحّحة بخط الشيخ منصور بن الحسن الآبيّ وقد نقلها عن خط الشيخ الجليل محمد بن الحسن القمي، وكان تاريخ كتابتها سنة (374) وقد أخذها من خط الشيخ الأجل هارون بن موسى التلعكبري.

والملاحظ أنّ السند المذكور في أول كتاب خلاد هكذا: (هارون بن موسى التلعكبريّ عن أحمد بن محمد بن سعيد عن يحيى بن زكريا بن شيبان عن محمد بن ابن أبي عمير عن خلاد السندي)، وهذا السند بعينه ذكره الشيخ في الفهرست إلى كتاب خلاد السندي.

والملاحظ أيضاً أنّ جملة من الروايات التي وردت في هذه النسخة قد وردت في الكافي والتهذيب بإسنادهما إلى خلاد السندي، ممّا يؤيّد صحّة انتساب النسخة إلى المؤلف وإن كان محمد بن الحسن القمي ـ الذي نقلت النسخة عن خطه ـ غير مترجم في كتبنا، وأمّا التعبير عنه بالشيخ الجليل فهو من العلّامة المجلسي كما قد مرّت الإشارة إلى ذلك في موضع سابق (4).

وتجدر الاشارة إلى أنّ الحرّ العامليّ (قدس سره) لم يدرج روايات الأصول الستة عشر في كتاب الوسائل مع إنّه قد اطّلع عليها، حيث إنّه توجد نسخة منها في بعض خزائن المخطوطات وعليها تملّكه، وقد كتب بخطه عليها بنحو ما كتبه بشأن ما سمّاه بنوادر أحمد بن محمد بن عيسى وأدرج رواياته في الوسائل، وهو (5): أنّي تتبّعت أحاديث هذه الكتب فرأيت أكثر أحاديثها موجوداً في الكافي أو غيره من الكتب والباقي له مؤيدات فيها.

ولو كان (رحمه الله) قد أدرج روايات هذه الكتب في الوسائل وذكر في الخاتمة طريقه إليها متصلاً بما في فهرست الشيخ (قدس سره) إليها لكان السيد الأستاذ (قدس سره) يعتمد عليها، كما فعل ذلك في بعض الكتب الأخرى التي حصل عليها الحرّ العاملي بطريق الوجادة ثم رواها بطريق الشيخ في الفهرست كـ(مسائل علي بن جعفر) وما سمّاه بـ(نوادر أحمد بن محمد بن عيسى)!!

ومهما يكن فلا إشكال في أنّ ما يعثر عليها في الأزمنة المتأخرة من الكتب المنسوبة إلى القدماء ممّا لا يمكن تصحيحها بالأسانيد الموجودة في الفهارس، بل العبرة في ذلك باستجماع القرائن على صحة الانتساب والسلامة من الدسّ والتزوير، وفيما يتعلق بكتاب خلّاد السندي المذكور ربّما يمكن ـ كما تقدم ـ الاطمئنان بصحة الانتساب، ويبقى احراز الجانب الآخر، فإن حصل فلا سبيل إلى عدم الاعتناء بما ورد فيه ومنه الرواية المتقدمة التي هي معارضة لبعض الروايات الواردة في الفقيه والتهذيب، فليلاحظ.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1.  بحوث في شرح مناسك الحج ج:15 (مخطوط).
  2. الاصول الستة عشر ص:313 ط: دار الحديث.
  3. بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار ج:1 ص:43.
  4. لاحظ ص:197.
  5. الأصول الستة عشر ص:20.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي