1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تاريخ الفيزياء

علماء الفيزياء

الفيزياء الكلاسيكية

الميكانيك

الديناميكا الحرارية

الكهربائية والمغناطيسية

الكهربائية

المغناطيسية

الكهرومغناطيسية

علم البصريات

تاريخ علم البصريات

الضوء

مواضيع عامة في علم البصريات

الصوت

الفيزياء الحديثة

النظرية النسبية

النظرية النسبية الخاصة

النظرية النسبية العامة

مواضيع عامة في النظرية النسبية

ميكانيكا الكم

الفيزياء الذرية

الفيزياء الجزيئية

الفيزياء النووية

مواضيع عامة في الفيزياء النووية

النشاط الاشعاعي

فيزياء الحالة الصلبة

الموصلات

أشباه الموصلات

العوازل

مواضيع عامة في الفيزياء الصلبة

فيزياء الجوامد

الليزر

أنواع الليزر

بعض تطبيقات الليزر

مواضيع عامة في الليزر

علم الفلك

تاريخ وعلماء علم الفلك

الثقوب السوداء

المجموعة الشمسية

الشمس

كوكب عطارد

كوكب الزهرة

كوكب الأرض

كوكب المريخ

كوكب المشتري

كوكب زحل

كوكب أورانوس

كوكب نبتون

كوكب بلوتو

القمر

كواكب ومواضيع اخرى

مواضيع عامة في علم الفلك

النجوم

البلازما

الألكترونيات

خواص المادة

الطاقة البديلة

الطاقة الشمسية

مواضيع عامة في الطاقة البديلة

المد والجزر

فيزياء الجسيمات

الفيزياء والعلوم الأخرى

الفيزياء الكيميائية

الفيزياء الرياضية

الفيزياء الحيوية

الفيزياء العامة

مواضيع عامة في الفيزياء

تجارب فيزيائية

مصطلحات وتعاريف فيزيائية

وحدات القياس الفيزيائية

طرائف الفيزياء

مواضيع اخرى

علم الفيزياء : الفيزياء الكلاسيكية : الديناميكا الحرارية :

رحلة البحث عن المحركات الأبدية عند أرسطو (القرن 4 ق.م.)

المؤلف:  سائر بصمه جي

المصدر:  تاريخ علم الحرارة

الجزء والصفحة:  ص443

2023-05-23

751

وقف أرسطو عند حدود التعريف والتفريق بين المفاهيم من الناحية النظرية، ولم يقدِّم لنا أكثر من ذلك، خصوصًا ما يتعلق بالحركة الأبدية وتأثيرها أو تأثُرها بالأجسام. حسب أرسطو فإنَّ الاتصال أمر ضروري للأشياء الأزلية، فما يسكُن ليس بأزلي. ونقول بأن الزمان متصل؛ لأنه لا يمكن أن تكون قطع منه مبتورة. فيجب من ذلك أن تكون الحركة متصلة، فإن كانت الحركة المستديرة هي وحدها متصلة، فيجب أن تكون هي الأزلية. ويجب أن يكون مُحَرِّك هذه الحركة أزليَّا؛ لأنَّ علة الأزلية يجب أن تكون أزلية؛ إذ لا يكون ما هو أخسُّ علة لما هو أفضل، فيجب أن يُحرّك تحريكا دائمًا؛ فإنه إن كان محركًا لكن ليس تحريكه بدائم، فتحريكه لا يكون أزليًّا، وهذا لا يمكن أن يكون. 11

____________________________________
هوامش

11- الخطيب، محمد الفكر الإغريقي، ط 1، ص195-196، دار علاء الدین، دمشق، 1999م.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي