EN

الرئيسية

الأخبار

صور

فيديو

صوت

أقلام

مفتاح

رشفات

مشكاة

منشور

اضاءات

قصص


المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الرجال : مقالات متفرقة في علم الرجال :

سند شيخ الطائفة إلى حمّاد بن عيسى.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج2، ص 255 ـ 256.

2023-05-27

1265

سند شيخ الطائفة إلى حمّاد بن عيسى (1):

ابتدأ الشيخ باسم حماد بن عيسى، وحماد ــ والمراد به حماد بن عيسى أيضاً بقرينة روايته عن حريز (2) ــ في موارد قليلة من أبواب مختلفة من التهذيب، ومن ذلك ما رواه عن حماد (3) عن حريز عن أبي عبد الله (عليه السلام) في حكم من يفوته الموقفان:

ويمكن أن يُستشكل في اعتبار هذه الرواية من جهة أنه ليس للشيخ (قدس سره) سند إلى حماد بن عيسى في المشيخة، وأما أسانيده إلى كتبه في الفهرست فهي ضعيفة، مع أنها لا تجدي ولو كانت صحيحة، لأن من المؤكد أنه لم يأخذ هذه الرواية من كتاب حماد فإنه لم يكن من مصادره في التهذيبين.

هذا ولكن يمكن دفع الإشكال المذكور بأن يقال: إنّ من المؤكد أن الشيخ (قدس سره) قد اقتبس هذه الرواية من بعض الكتب التي كانت عنده عند تأليف التهذيب، وهي معروفة معلومة من مشيخته، والذي يظهر بالتتبع أن مروياته عن حماد عن حريز هي في الغالب مأخوذة من الكافي وكتب الحسين بن سعيد وعلي بن الحسن بن فضال ومحمد بن علي بن محبوب ومحمد بن أحمد بن يحيى وموسى بن القاسم وعلي بن مهزيار وسعد بن عبد الله وبعض آخر، والسند إلى حماد في معظم هذه الموارد إلا في النادر (4) منها معتبر، فيمكن استحصال الاطمئنان من جهة حساب الاحتمالات بأن طريقه إلى حماد في الرواية المذكورة من الطرق المعتبرة.

كما أنه لو بني على عدم رواية حريز عن أبي عبد الله (عليه السلام) مباشرة إلا رواية أو روايتين ــ كما شهد بذلك تلميذه يونس بن عبد الرحمن ــ فربما يمكن استحصال الاطمئنان بحساب الاحتمالات بعدم كون الواسطة بينه وبين الإمام (عليه السلام) إلا من الثقات، ولهذا مجال آخر للبحث.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. بحوث في شرح مناسك الحج ج:9 ص:278.
  2.  فإنّ حمّاد بن عيسى هو الذي يروي عن حريز كثيراً، وأمّا حماد بن عثمان فروايته عنه نادرة.
  3. تهذيب الأحكام ج:5 ص:480.
  4. لاحظ تهذيب الأحكام ج:4 ص:73، ج:5 ص:123، 492، ج:6 ص:329، ج:8 ص:246.
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي