1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الرجال : مقالات متفرقة في علم الرجال :

من موارد السقط والتحريف ونحوهما في أسانيد الروايات / أبان أو زرارة.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج2، ص 299.

2023-05-31

1088

أبان أو زرارة (1):

ذكر السيد الحكيم (قدس سره) (2) في عداد الأخبار الواردة في تحديد أشهر الحج ما عبر عنه: (بصحيح أبان الذي رواه الصدوق عنه عن أبي جعفر (عليه السلام) في قول الله عزَّ وجل: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ}، قال: ((شوال وذو القعدة وذو الحجة، ليس لأحد أن يُحرم بالحج فيما سواهن)).

وفيما أفاده نظر، فإنّ ما حكاه عن الصدوق إنّما هو بحسب بعض نسخ الفقيه (3)، وفي نسخ أخرى (4): (روى زرارة) بدل (روى أبان)، والظاهر أنّه هو الصحيح، بقرينة أنّ الصدوق بنفسه أورد هذه الرواية عن زرارة عن أبي جعفر (عليه السلام) في كتابه الآخر (معاني الأخبار).

هذا مضافاً إلى أنّه لو كانت الرواية عن أبان فلا يتّجه التعبير عنها بالصحيحة، لأنّ أبان هذا ليس هو (أبان بن عثمان) الذي للصدوق (قدس سره) طريق صحيح إليه في المشيخة؛ لأنّه لا يروي عن أبي جعفر الباقر (عليه السلام) مباشرة، بل هو (أبان بن تغلب) الذي كان من أصحاب الإمام (عليه السلام)، وطريق الصدوق إليه في المشيخة مشتمل على من لم يوثّق في كتب الرجال (5)، فليلاحظ.

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1.  بحوث في شرح مناسك الحج ج:10 ص:29.
  2. مستمسك العروة الوثقى ج:11 ص:196ــ197.
  3. لاحظ من لا يحضره الفقيه ج:2 ص:277ــ278.
  4. لاحظ من لا يحضره الفقيه ج:2 ص:277ــ278 (التعليقة).
  5. وهو أبو علي صاحب الكلل. نعم ورد في الكافي (ج:2 ص:171) رواية ابن أبي عمير عنه مباشرة ــ فيمكن أن يعدّ ثقة من هذه الجهة ــ ولكن قد يُقال: إنّه يصعب الوثوق بصحة النسخة، بالنظر إلى توسّط أبي أيوب بينه وبين صفوان ــ الذي هو من طبقة ابن أبي عمير ــ في سند مشيخة الفقيه إلا أنّه يمكن أن يُجاب عن هذا الكلام بأنّه قد وردت رواية ابن أبي عمير عن أبي علي صاحب الأنماط في الكافي (ج:4 ص:222) والتهذيب (ج:2 ص:286). والظاهر اتّحاده مع صاحب الكلل ولذلك يقوى احتمال كونه من مشايخ ابن أبي عمير، فليلاحظ.
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي