1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الرجال : مقالات متفرقة في علم الرجال :

تمييز المشتركات وتعيين المبهمات / أبو سعيد الذي روى عنه ابن مسكان.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج2، ص 539 ـ 540.

2023-06-25

935

أبو سعيد الذي روى عنه ابن مسكان (1):

روى الشيخ (قدس سره) (2) بإسناده المعتبر عن عبد الله بن مسكان قال: حدثني أبو سعيد قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عمن كان منزله دون الجحفة إلى مكة. قال: ((يحرم منه)).

والظاهر أن أبا سعيد راوي هذا الخبر هو ثابت بن عبد الله البجلي الذي ذكره الشيخ (3) تارة في أصحاب الباقر (عليه السلام) قائلاً: (ثابت بن أبي ثابت عبد الله البجلي الكوفي يكنى أبا سعيد مولى. روى عنه وعن أبي عبد الله (عليهما السلام) )، وأخرى (4) بهذا العنوان في أصحاب الصادق (عليه السلام)، وثالثة (5) في أصحابه (عليه السلام) أيضاً بعنوان (ثابت أبو سعيد البجلي الكوفي).

والقرينة على كون المراد بأبي سعيد هو ثابت هذا هي أن الراوي عنه هو ابن مسكان، وقد روى عن ثابت أبي سعيد في بعض الموارد (6).

وأما ما استظهره بعضهم (7) من كون المراد بأبي سعيد الذي يروي عنه ابن مسكان هو أبا سعيد القماط خالد بن سعيد الثقة فهو مما لا شاهد عليه.

كما أنّ احتمال أن يكون المراد به هو أبان بن تغلب الذي روى عنه ابن مسكان في بعض الموارد (8) وذكر الشيخ والنجاشي (9) أنّه يكنّى بأبي سعيد ضعيف، فإنّه لم يُعهَد التعبير عن أبان بأبي سعيد في شيء من الأسانيد.

وعلى ذلك فالرواية غير نقية السند، فإنّ ثابت المذكور غير موثق. والتعبير عنها بصحيحة أبي سعيد ــ كما في بعض الكلمات ــ في غير محله، والصحيح ما عبر به السيد صاحب المدارك (قدس سره) (10) وغيره من صحيح عبد الله بن مسكان عن أبي سعيد إيعازاً إلى عدم ثبوت وثاقة أبي سعيد.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1.   بحوث في شرح مناسك الحج ج:10 ص:511.
  2.  تهذيب الأحكام ج:5 ص:59.
  3.  رجال الطوسي ص:129.
  4.  رجال الطوسي ص:174.
  5.  رجال الطوسي ص:174.
  6.   المحاسن ج:1 ص:200. وأوردها الكليني باللفظ نفسه في موضع من الكافي (ج:2 ص:213)، ولكنه أوردها في موضع آخر (ج:1 ص:165) بلفظ (ثابت بن سعيد) وهو تصحيف.
  7.  من لا يحضره الفقيه ج:2 ص:443 بتحقيق علي أكبر غفاري (الهامش).
  8.  الكافي ج:3 ص:197، 210.
  9.  رجال الشيخ الطوسي ص:126. رجال النجاشي ص:10.
  10. مدارك الأحكام في شرح شرائع الإسلام ج:7 ص:212.

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي