1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الرجال : مقالات متفرقة في علم الرجال :

سند ابن إدريس إلى مشيخة الحسن بن محبوب.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج2، ص 608 ـ 610.

2023-07-02

1316

سند ابن إدريس إلى مشيخة الحسن بن محبوب (1):

أورد ابن ادريس في مستطرفات السرائر (2) عن كتاب المشيخة للحسن بن محبوب عن ابن سنان عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: ((إن رأيت في ثوبك دماً وأنت تصلي ولم تكن رأيته من قبل..)).

وقد يناقش في سند هذه الرواية وسائر ما أورده عن هذا الكتاب من جهة أن طريق ابن ادريس إليه غير معروف.

إلا أنّه يظهر من السيد الأستاذ (قدس سره) (3) عدم الموافقة على هذه المناقشة، ويبدو أنه من جهة أن للشيخ طريقاً صحيحاً إلى مشيخة الحسن بن محبوب في الفهرست، وابن إدريس يروي ما رواه الشيخ في فهرسته بسند معتبر، فيكون لابن إدريس سند معتبر إلى كتاب المشيخة.

ولكن يلاحظ عليه:

أولاً: بأنّه يظهر من الفهرست أن طرق الشيخ إلى كتب ابن محبوب إنما اقتبسها من فهارس الاصحاب وإجازاتهم وهي في الغالب طرق إلى عناوين الكتب لا إلى نسخ معينة منها فلا تجدي لتصحيح النسخ الواصلة بطرق أخرى، نعم ذكر أنه أخبره بكتاب المشيخة قراءة عليه احمد بن عبدون عن علي بن محمد بن الزبير عن احمد بن الحسين بن عبد الملك الاودي عن الحسن بن محبوب.

ولكن هذا الطريق مخدوش عند السيد الأستاذ من جهة عدم ثبوت وثاقة ابن الزبير لديه.

وثانياً: أنّه لو غض النظر عما تقدم، فان طريق الشيخ إنما يجدي لو كان هناك دليل على إن ابن إدريس قد وصلت إليه نسخة كتاب المشيخة للحسن بن محبوب بطريق الشيخ ــ كما لو كان قد ذكر أنها كانت بخط الشيخ (قدس سره) مثل ما ذكره بالنسبة إلى كتاب محمد بن علي بن محبوب ــ لأمكن البناء على اعتبار تلك النسخة بسند الشيخ (قدس سره)، ولكنه لم يذكر هذا المعنى بالنسبة إلى كتاب المشيخة، ولو سلّم أن السند المعتبر للشيخ في الفهرست إنما كان إلى نسخة معينة منها إلا أنه لما لم يتلق ابن إدريس نسخته يداً بيد عن طريق الشيخ (قدس سره) لم يمكن الاعتماد عليها من هذه الجهة.

فلا بُدّ ــ إذاً ــ من الرجوع إلى نفس ما حكاه من تلك النسخة وملاحظة هل أنّ مقتضى الشواهد والقرائن أنّها كانت بالفعل كتاب المشيخة للحسن بن محبوب الذي كان من الكتب المعروفة المشهورة أم لا؟

وبمراجعتي إلى ما أورده من الروايات يمكن الوثوق بأنّ ذلك الكتاب كان بالفعل كتاب المشيخة للحسن بن محبوب، فإنّ كلّ الأسماء التي ابتدأ بها رواياته إنّما هم من مشايخ الحسن بن محبوب وله روايات عنهم في جوامع الحديث، بل إنّ النسبة الأكبر من تلك الروايات موجودة في الكتب الأربعة وغيرها مروية عن الحسن بن محبوب بنفس الاسانيد التي أوردها ابن إدريس عن كتاب المشيخة، فيمكن استحصال الاطمئنان بأن تلك النسخة كانت بالفعل نسخة المشيخة للحسن بن محبوب وإن لم يكن لابن إدريس (رحمه الله) خبرة عالية في تشخيص الكتب كما تقدم في بحث سابق.

وأمّا احتمال وقوع الدس والتزوير فيها فيمكن نفيه من جهة تداول نسخ هذا الكتاب وشهرته الواسعة في ذلك العصر، وأمّا احتمال وقوع الخطأ والاشتباه فيها فيمكن نفيه بالأصل كما في سائر الموارد.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1.  بحوث في شرح مناسك الحج ج:15 (مخطوط).
  2.  السرائر الحاوي لتحرير الفتاوي ج:3 ص:592.
  3.  التنقيح في شرح العروة الوثقى ج:2 ص:362.
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي