تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
خبر قرّاء السبعين من أصحاب رسول اللّه الّذين استشهدوا
المؤلف: السيد مرتضى العسكري
المصدر: القرآن الكريم وروايات المدرستين
الجزء والصفحة: ج1 ، ص183-187 .
11-10-2014
7529
قال ابن سعد :
في صفر على رأس ستة وثلاثين شهراً من الهجرة قدم عامر بن مالك أبو براء ملاعب الاسنة الكلابي على رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) ، فأهدى له فلم يقبل منه وعرض عليه الاسلام فلم يُسلم ولم يُبعد وقال : لو بعثتَ معي نفراً من أصحابك إلى قومي لرجوتُ أن يجيبوا دعوتك ويتبعوا أمرك ، فقال : إنّي أخاف عليهم أهل نجد. فقال : أنا لهم جارٌ إن يعرض لهم أحدٌ. فبعث معه رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم)
سبعين رجلاً من الانصار شبَبَةٌ يُسمّون القُرّاء وأمّر عليهم المنذر بن عمرو الساعدي ، فلمّا نزلوا ببئر معونة ، وهو ماء من مياه بني سُليم وهو بين أرض بني عامر وأرض بني سُليم ، كلا البلدين يُعدّ منه وهو بناحية المعدن ، نزلوا عليها وعسكروا بها وسرحوا ظهرهم وقدّموا حَرامَ بن ملحان بكتاب رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) ، إلى عامر بن الطفيل فوثب على حرام فقتله واستصرخ عليهم بني عامر فأبوا وقالوا : لا يُخفر جوار أبي بَراء ، فاستصرخ عليهم قبائل من سُليم عُصيّةَ ورِعلاً وذكوانَ فنفروا معه ورأسوه.
واستبطأ المسلمون حراماً فأقبلوا في أثره فلقيهم القوم فأحاطوا بهم فكاثروهم فتقاتلوا فقُتل أصحاب رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) ، وفيهم سليم بن مِلحان والحكم بن كيسان في سبعين رجلاً ، فلمّا أحيط بهم قالوا : اللّهمّ إنّا لا نجد من يُبلغ رسولك منّا السلامَ غيرك فأقرئه منّا السلام. فأخبره جبرائيل (عليه السلام) بذلك فقال : وعليهم السلام؛ وبقي المنذر بن عمرو فقالوا : إن شئت آمناك ، فأبى وأتى مصرعَ حرام فقاتلهم حتى قُتل؛ وكان معهم عمرو بن أميّة الضمري فقتلوا جميعاً غيره ، فقال عامر بن الطّفيل : قد كان على أميّ نَسَمَةٌ فأنتَ حُرّ عنها ، وجزّ ناصيته. وفقد عمرو بن أميّة عامرَ بن فُهيرة من بين القتلى فسأل عنه عامر بن الطّفيل فقال : قتله رجل من بني كلاب يقال له جبّار بن سُلمى ، لمّا طعنه قال : فزتُ واللّه! (1).
وفي صحيح البخاري :
قال أنس : كنّا نسميهم القراء يحطبون بالنهار ويصلّون بالليل (2).
وجاء أكثر تفصيلاً في طبقات ابن سعد حيث قال :
جاء ناس إلى النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) فقالوا : ابعث معنا رجالاً يعلّمونا القرآن والسنّة. فبعث إليه سبعين رجلاً من الانصار يقال لهم القرّاء فيهم خالي حرام ، كانوا يقرؤون القرآن ويتدارسون بالليل ويتعلّمون ، وكانوا بالنهار يجيئون بالماء فيضعونه بالمسجد ويحتطبون فيبيعونه ويشترون به الطعام لأهل الصفة والفقراء فبعثهم النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) إليهم فعرضوا لهم فقتلوهم قبل أن يبلغوا المكان... الحديث (3).
ومن القرّاء من لم يشتهر في عداد قراء الصحابة مثل :
أ ـ عبداللّه بن عمرو بن العاص.
جاء في كنز العمال : عن عبداللّه بن عمرو قال : جمعتُ القرآن ، فقرأت به في ليلةٍ ، فقال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) : اقرأه في شهرٍ ، قلتُ يا رسول اللّه دعني أستمتع من قوتي وشبابي ، قال : اقرأه في عشرين ، قلت يا رسول اللّه دعني أستمتع من قوتي وشبابي ، قال : اقرأه في عشر ، قلت يا رسول اللّه دعني أستمتع من قوتي وشبابي ، قال : اقرأه في سبع ليالٍ ، قلت يا رسول اللّه دعني أستمتع من قوتي وشبابي فأبى (4).
ب و ج ـ ابن أم عبد ـ عبداللّه بن مسعود وسالم مولى أبي حذيفة.
روي عن عبداللّه بن عمرو قال : سمعت رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول خذوا القرآن من أربعة من ابن أم عبد وبدأ به ومن أُبي بن كعب ومن سالم مولى أبي حذيفة ومن معاذ بن جبل (5).
وهذا الحديث يدلّ على أنّ هؤلاء الاربعة أما أن يكون كل واحد منهم قد جمع القرآن عن ظهر قلب ولاطمئنان الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) بذلك يهدي المسلمين أن يأخذوا القرآن منهم أو أن يكون لدى كل واحد منهم نسخة كاملة من القران الكريم ودلالة الحديث على الامر الثاني أقوى وأهمّ.
د ـ ه ـ و ـ ز ـ ح ـ ط : أُبيّ بن كعب وزيد بن ثابت وعثمان بن عفّان وتميم الداريّ ومعاذ بن جبل وأبو الدرداء.
لمّا جاء في طبقات ابن سعد (6) ، باب ذكر من جمع القرآن على عهد رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) :
أوّلاً ـ عن محمد بن سيرين قال : جمع القرآن على عهد النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) ، أبيّ بن كعب وزيد بن ثابت وعثمان بن عفّان وتميم الداريّ (7).
ثانياً ـ عن عامر الشعبي قال : جمع القرآن على عهد رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) ، ستّة رهطٍ من الانصار : معاذ بن جبل وأبي بن كعب وزيد بن ثابت وأبو الدرداء وأبو زيد وسعد بن عُبيد ، قال : قد كان بقي على المجمّع بن جارية سورةٌ أو سورتان حين قُبض النبيّ (8).
وجاء فيه ـ أيضاً ـ عن الشعبي :
قال : جمع القرآن على عهد رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) ، ستّة نفرٍ : أُبي بن كعب ومعاذ ابن جبل وأبو الدرداء وزيد بن ثابت وسعدٌ وأبو زيد. قال : وكان مجمّع بن جارية قد جمع القرآن إلاّ سورتين أو ثلاثاً ، وكان ابن مسعود قد أخذ بضعاً وتسعين سورة وتعلّم بقيّة القرآن من مجمّع.
ي ـ ثابت بن زيد بن قيس بن زيد الخزرجي الحارثي ويكنى أبا زيد.
أخبرنا أبو زيد الانصاري البصري النحوي واسمه سعيد بن أوس بن ثابت ابن بشير بن أبي زيد قال : وثابت بن زيد بن قيس هو جدّي ، وقد شهد أحداً هو أحد الستّة الذين جمعوا القرآن على عهد رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) وكان قد نزل البصرة واختطّ بها ، ثمّ قدم المدينة فمات بها في خلافة عمر بن الخطاب فوقف عمر على قبره فقال : رحمك اللّه أبا زيد ، لقد دفن اليوم أعظم أهل الارض أمانة (9).
وموجز الخبر بترجمته في الاصابة 1 / 220 وفي أسد الغابة 1 / 269 : وهذا غير أبو زيد الّذي جاء اسمه في رواية أنس والّذي جمع القرآن على عهد النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) اختلفوا في اسمه وقد رجعنا في ترجمته إلى الاصابة حيث قال :
(أبو زيد) الّذي جمع القرآن ـ وقع في حديث أنس في صحيح البخاري غير مسمى وقال أنس هو أحد عمومتي واختلفوا في اسمه فقيل أوس وقيل ثابت ابن زيد وقيل معاذ وقيل سعد بن عبيد وقيل قيس بن السكن وهذا هو الراجح كما بينته في حرف القاف.
وقال في حرف القاف ما موجزه.
(قيس) بن السكن بن زعوراء وقيل بن السكن وزعوراء قيس آخر الانصاري ـ ذكره موسى بن عقبة فيمن شهد بدراً.
وفي صحيح البخاري عن أنس في تسمية من جمع القرآن أبو زيد قال أنس هو أحد عمومتي وقد أخرجه أبو نعيم في المستخرج عن البخاري وابن حبان وابن السكن وابن مندة من الوجه الّذي أخرجه منه البخاري وزادوا أن اسمه قيس بن السكن وكان من بني عدي بن النجار ومات ولم يدع عقباً قال أنس فورثناه.
وانّما قلنا أن أبا زيد الثاني غير أبي زيد الاول لانّ الاول كان له عقب بالبصرة وتوفي في خلافة عمر بن الخطاب وأبو زيد الثاني والمستخرج ترجمته من رواية أنس قال عنه استشهد ببدر ونحن ورثناه وهذا الصحابي لم نجد له ذكراً في غير روايات أنس وعلى ذلك يسوغ لنا أن نعده من الصحابة المختلقين.
_____________________
1- طبقات ابن سعد 2 / 51 ـ 52.
2- صحيح البخاري 2 / 121 ، كتاب الجهاد والسير ، باب العون بالمدد.
3- طبقات ابن سعد 2 / 3.
4- كنز العمال 2 / 351 ، رقم الحديث 4221.
5- راجع ترجمته في الاستيعاب 1 / 360 و 2 / 562 ، وأسد الغابة 2 / 307 ؛ والاتقان للسيوطي 1 / 72.
6- طبقات ابن سعد 2 / 355.
7- محمّد بن سيرين الانصاري ، أبو بكر بن أبي عمرة ، البصري ، ثقة ، ثبت عابد ، كبير القدر ، كان لا يرى الرواية بالمعنى ، من الثالثة ـ الطبقة الوسطى من التابعين ، مات سنة عشر ومائة (تقريب التهذيب 2 / 169).
8- عامر بن شراحيل الشعبي : أبو عمرو ، ثقة ، مشهور ، فقيه فاضل ، من الثالثة ـ الطبقة الوسطى من التابعين ـ قال مكحول : ما رأيت أفقه منه ، مات بعد المائة ، وله نحو من ثمانين (تقريب التهذيب 1 / 387).
9- طبقات ابن سعد 7 / 27.