1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

الاسرة و المجتمع : المراهقة والشباب :

الشباب والتهور

المؤلف:  الشيخ محمد تقي فلسفي

المصدر:  الشاب بين العقل والمعرفة

الجزء والصفحة:  ج2 ص196ــ197

2023-10-11

1388

«يقول «ويل ديورانت»: إن الشاب الذي ينطلق في مجتمعه بعد سنين طويلة عاشها في كنف أبويه يشعر في الوهلة الأولى بالحرية ويغرق في نشوتها حتى يخال له أن باستطاعته أن يسيطر على العالم ويعبث به كيفما شاء» .

«الشاب بطبعه متهور وشجاع ، يحب المغامرات أكثر من الطعام ، إنه يحب القيام بأفضل الأعمال وأصعبها وأكبرها، لأنه يمتلك طاقة كبيرة ويسعى بجدية إلى تحرير هذه الطاقة ، لذا فهو يحب كل عمل جديد محفوف بالمخاطر».

(ويقاس شباب المرء بحجم المخاطر التي يقدم عليها. إن الشاب يرضخ مكرهاً للقوانين والانظمة ، فهو حينما يجد نفسه مضطراً للصراخ تدعوه القوانين والآداب إلى التزام الهدوء ، وحينما يجد نفسه مندفعاً للقيام بنشاط ما تدعوه تلك القوانين إلى التعقل وعدم الانفعال ، وعندما يكون غارقاً في نشوته تدعوه إلى الصحوة وعدم الغفلة).

«إن مرحلة الشباب هي مرحلة الفلتان من القيود والحدود ، وشعار هذه المرحلة «الإسراف سر النجاح» فالشاب لا يعرف الكلل أو الملل ، وهو يحيا ليومه دون ان يتحسر على أمسه أو يخشى غده ، إنه يتسلق بروح مرحة ونفس مطمئنة مرتفعاً تحجب قمته الطرف الآخر من المرتفع عن ناظريه» .

الشباب وحدّة المشاعر:

«الشباب مرحلة المشاعر الحادة والرغبات الجامحة. حيث لا يعكر التكرار الممل واليأس والقنوط صفو الحياة ، وما هو مهم عند الشاب حماسه واندفاعه ، واللذة عند الشاب هي في حرية غرائزه».

«ويرى غالبية الناس أن المرحلة الحقيقية للحياة هي مرحلة الشباب، فهم في سن الأربعين ليسوا سوى ذكرى وخاطرة ورماد لنار كانت متأججة يوماً ما ، والمؤسف في هذه الحياة أن الإنسان لن يبلغ الحكمة والعقل قبل أن يفقد شباب ه (ليت الشاب كان يعلم والشيخ كان يستطع)))(1).

_________________________

(1) مباهج الفلسفة، ص491. 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي