1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : تاريخ الحضارة الأوربية : التاريخ الأوربي القديم و الوسيط :

قانون المزارعين في العهد الإسوريين.

المؤلف:  أسد رستم.

المصدر:  الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.

الجزء والصفحة:  ص 269 ــ 270.

2023-10-23

1054

 وثمة ثلاثة قوانين أُخرى تعود — في الأرجح — إلى عهد الإسوريين أيضًا، وأشهرُ هذه القوانين قانونُ المزارعين، وهو في رأي الثقات من اشتراع لاوون الثالث وابنه قسطنطين الخامس، أما تاريخ صُدُور هذا القانون فقد كان في الوقت نفسه الذي صدرت فيه الإكلوغة (726) أو بعيد ذلك (1)، ويرى العالم الروسي بنشنكو أن هذا القانون مستمدٌّ من العرف الذي ساد الأوساط الريفية والذي لم تشمله الإكلوغة (2).  والداعي لاهتمام العلماء بهذا القانون خلوُّه من الإشارة إلى الكولوني والأقنان Serf، واهتمامه بظواهر جديدة بين الفلاحين كالملكية الفردية الحرة والملكية الجماعية أو المشاع وحرية الانتقال ومنع الخدمة الإجبارية، وقد نُغالي إذا قلنا مع ثيودور أوسبنسكي: إن هذه الظواهر الجديدة شملت الدولة بأسرها، وإن الفلاح زمنَ الإسوريين دخل في عهد جديد، فشكل طبقة جديدة حرة مستقلة(3)، وقد نغالي أيضًا إذا قلنا مع شارل ديل وزميله جورج مارسه: إن لاوون الثالث وابنه قسطنطين الخامس حاولا بهذا التشريع أن يُوقِفا تواري الممتلكات الحرة الصغيرة وأن يحدَّا من طغيان الممتلكات الكبيرة، وأن يضمنا للفلاح ظرفًا أفضل(4)، ولا يجوزُ التمادي في القول مع بعض العلماء: إن لاوون وابنه اضطرَّا أن يُدخلا على شرع الدولة عُرفًا خاصًّا صقلبيًّا في أساسه لكي يستهويا العناصر الصقلبية في الدولة ويُوقِفا ميل هؤلاء إلى التحالف مع البلغار والتعاوُن معهم، ويرى المؤرخُ ألكسندر فسيلييف أن في مجموعات ثيودوسيوس ويوستنيانوس، وفي أخبار القديسين ما يدل على أن الملكية الحرة الصغيرة كانت لا تزال باقية حتى عهديهما، وأن الدولة الرومانية عَرَفَتْ نظام المشاع في أوائل عهدها، وأن الملكية الحرة الصغيرة بقيت منتشرة في الدولة البيزنطية إلى جانب الملكية الكبيرة وكولونيها وفدادينها(5)، ولعل الأقرب إلى الحقيقة أَنْ تُؤخذ هذه الأمور جميعها بعين الاعتبار.

.............................................
1- Lingenthal, Z., Gesch. Des Griechisch-romischen Rechts, 250

2- Pancenko, B. A., The Rural Code and Monastic Documents, 86

3- Uspensky, Th. I., Byz. Emp., I, 28

4- Diehl, Ch., et Marçais, G., Mande Oriental, 256, n. 23

5- Vasiliev, Alexander, A., Byz. Emp. 246-247

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي