التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
ثورة توما الصقلبي (821–823)
المؤلف: أسد رستم.
المصدر: الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة: ص 286 ــ 287.
2023-10-25
937
وكان بين رفاق ميخائيل في السلاح ضابطٌ كبيرٌ، صقلبيُّ الأصل أو أرمنيٌّ، التحق بخدمة أحد البطارق في عهد إيرينة، فاتصل سرًّا بزوجة البطريق وذاع هذا السر، فهرب إلى الشام وبقي فيها حتى عهد لاوون الخامس، فلما كان عهد نقفور عاد إلى بلاد الروم واشترك في ثورة بردانيوس في السنة 803، ثم عاد إلى جوار الرشيد وبقي حتى عهد المأمون (813–833)، وهذا الضابطُ الكبير هو توما الصقلبيُّ، بَطَل هذه الثورة التي نحن بصددها. ومما جاء في المراجع اليونانية أنه في أثناء ثورة بردانيوس (803) على نقفور؛ تنبأ أحد الرهبان بفشل بردانيوس ورفاقه لاوون وميخائيل وتوما، وبأن الأولَين يحملان التاج الإمبراطوري، وبأن الثالث ينادَى به إمبراطورًا، ولكنه يهلك بعد ذلك بقليل. والواقع أَنَّ لاوون أصبح فسيلفسًا، وأن ميخائيل استوى على العرش بعده، وأن توما طمحت نفسُهُ إلى الملك، فبدأ يسعى له في أرمينية والبونط منذ أواخر عهد لاوون، فلما قتل لاوون في السنة 820 استغل توما الظرف واتجهت أنظارُهُ شطر القسطنطينية وعرشها، وأيدت آسية الصغرى — بمعظمها — توما الصقلبي، لم يشذ منها سوى ثيمتي أرمينية والأبسيق، وادعى توما أنه قسطنطين السادس ابن إيرينة، فالتف حوله مكرمو الأيقونات. ورأى المستضعفون من سكان آسية الصغرى في توما محرِّرًا، فدخلوا في حزبه؛ أملًا في تحسين مستقبلهم «فرفع الخادم يده في وجه سيده، والجندي في وجه قائده، والقائد في وجه أميره (1) «. ويرى بعضُ رجال الاختصاص أن الصقالبة في آسية الصغرى رأوا في توما محررًا قوميًّا، فاندفعوا في سبيل نُصرته اندفاعًا عظيمًا، ولا ننسى أَنَّ الأباطرة كانوا قد نقلوا إلى آسية أُلوفًا من الصقالبة. وتفاهم توما والمأمون فأَمَدَّهُ هذا بجيشٍ قويٍّ، ثم استمال جُبَاةَ الضرائب في آسية، فتَوَافَرَ لديه المالُ، وأمر المأمون أيوب بطريرك الروم في أنطاكية أن يرسم توما فسيلفسًا؛ لأنه سمع أن الفسيلفس لا يقام من غير بطريرك «فقرأ البطريرك عليه الأدعية ووضع على رأسه تاجًا ذهبيًّا بأحجار ثمينة (2) «، والتحق بتوما أيضًا أسطول إيجه فلم يبقَ لدى ميخائيل الثاني سوى الأسطول الإمبراطوري. ونهض توما بجيوشه إلى بر الأناضول، ولم يكن عند ميخائيل الثاني فكرة صحيحة عن قوة خصمه، فدفع لملاقاته بجيشٍ صغيرٍ، ونشبتْ معركةٌ انتصر فيها توما وانهزم جيشُ الفسيلفس، فأدرك ميخائيل أنه يواجه ثورة ليست كالمعتاد وأن أنصار الأيقونات يؤيدون توما؛ ولهذا أسرع فاستدعى إليه زُعَمَاءَ القائلين بتكريم الأيقونات وحاول إقرارَ السلام الديني بمؤتمر في القصر — كما سبقت معنا الإشارة — ولكن ثيودور الراهب رفض الاجتماع مع الهراطقة، وقصد توما القسطنطينية متناسيًا أنه يترك وراءَه أنصارًا لخصمه، ووصل إلى المضايق وعبر البحر إلى تراقية، فتَبِعَهُ عددٌ كبيرٌ من السكان وبينهم الصقالبة المقدونيون، وبلغ القسطنطينية في أواخر السنة 821 وبدأ حصارها برًّا وبحرًا، وكان يتوقع أن تفتح العاصمة أبوابها بمجرد اقترابه منها، ولكنها لم تفعل، وضعفت الحماسة له في أوساط حزب الأيقونات؛ لأنه كان قد أحاط نفسه بالمسلمين وجاء منهم بعدد كبير، ورفع ميخائيل علم الحرب على سطح كنيسة بلاخرنة، وترأس ابنه ثيوفيلوس موكبًا رافعًا الصليب ورداءَ العذراء ودار حول الأسوار يسأل المعونة الإلهية لإنقاذ المدينة. واستمرتْ عمليات الحرب متساجلة واقتصرتْ على اصطداماتٍ يسيرة؛ لأن ميخائيل صرف نفسه عن الاشتباك بمعركةٍ حاسمةٍ لكثرة جُنُود توما، ثم اتفق ميخائيل وأمورتاج خاقان البلغار فأصبح توما أمام عدوين، وضج جيشه ساخطًا؛ لأن الحرب طالت دونما وصول إلى نتيجة حاسمة، وانحاز قسمٌ كبيرٌ من جيش توما إلى الفسيلفس في إحدى المعارك، فارتد تُوما إلى أركاذيوبوليس، فحصره ميخائيل فيها خمسة أَشْهُر، فجاع أهلُ المدينة وقامت فيها مؤامرةٌ فألقي القبض على توما وقيد وسُلِّم إلى ميخائيل في منتصف تشرين الأول من السنة 823 فقتله(3)، ولم يَقْوَ المأمونُ على إمداد توما بأكثر مما فعل؛ لاشتغاله بثورة الخُرَّمية.
.........................................
1- Theophanes Continuatus, 53
2- Michel le Syrien, III, 57
3- وأفضل من صنف في ثورة توما الأستاذ ألكسندر فازيلييف، راجعْ ترجمة مؤلفه: الروم والعرب، ص28–48، تعريب الدكتور محمد عبد الهادي شعيره، والدكتور فؤاد حسنين علي، القاهرة، دار الفكر العربي.